الحمل والولادة

كيف تكون حركة الجنين الأولى؟

غالبا ما تساعدكِ لحظات الحمل البسيطة والمبهجة في التغلب على الضغط الذي تشعرين به كأم حامل، وإحدى هذه اللحظات الجميلة هي عندما تبدأين في الشعور بحركة طفلك داخل رحمك، ولكن متى يبدأ الطفل في الداخل بالتحرك؟ كيف تكون أول حركة للجنين ؟ وما هو شعورك عندما يتحرك؟ تابعي معنا قراءة هذا المقال لمعرفة جميع الإجابات.

متى يمكنكِ الشعور بحركات الطفل الأولى؟

قد تختبرين حركات الطفل الأولى والرقيقة في أي وقت بين الأسبوع السادس عشر والثاني والعشرين من الحمل، ويُشار إلى هذه الحركات أو الركلات على أنها رفرفة بسيطة، وهي علامة على الحمل الصحي وتشير إلى أن الطفل ينمو ولديه قوة كافية لتحريك يديه أو ساقيه.

وفي البداية، يمكن للأم فقط أن تشعر بحركة الطفل، ولكن في وقت لاحق، مع تقدم الحمل، يمكن حتى للآخرين الذين يلمسون الرحم الشعور بها.

مقالات ذات صلة

كيف تكون أول حركة للجنين ؟

تذكري حركة الفراشات الرقيقة في بطنك، أو شعور برفرفة بسيطة، وتشبه حركات الطفل إلى حد كبير حركات الغاز بداخل البطن، هذه هي الطريقة التي من المحتمل أن تشعري بها عندما يتحرك الجنين لأول مرة، وتتضمن حركات الطفل الأولية الركل أو الالتواء أو الدوران أو التدحرج، وتصبح هذه الحركات أقوى مع نمو طفلك.

كيف تكون أول حركة للجنين في الثلث الأول ؟

بنهاية الثلث الأول من الحمل، تتشكل معظم أعضاء الطفل، لذا خلال هذا الوقت، ستكون حركات الطفل مشابهة لتلك التي لوحظت في أول حركة، ومع ذلك، لا يمكن لكل أم أن تشعر بالركل أو حركات الطفل في الثلث الأول من الحمل، لذا حتى لو لم تشعري بأي شيء، تحلي بالصبر لبضعة أسابيع أخرى.

حركة الجنين في الثلثين الثاني والثالث

  • خلال الفصل الثلث الثاني من الحمل، قد تشعرين بأنماط مختلفة من حركة الجنين، وتشمل بعض حركات الجنين التي يتم ملاحظتها بشكل شائع خلال الثلث الثاني إمالة الرأس، ودوران الجسم، وحركة الفم (المص والبلع)، وحركة الذراعين والساقين.
  • حركة الجنين في الثلث الثالث، في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، يكون الطفل في مرحلة النمو الكامل تقريبًا وأكثر نشاطًا. حتى حواس الطفل تبدأ في العمل الآن، ويمكنه سماع الأشياء والشعور بها من الخارج، ويتحرك الطفل ويركل كثيرًا، ويمكنكِ تتبع الحركات عن طريق حساب الركلات.
  • يتحرك الطفل ردا على صوت وموقف الأم أيضا، لذلك قد تلاحظين حركات الجنين مثل الدوران والتحول عند التحرك، وخلال نهاية الحمل، قبل 36 أسبوعًا أو بعد ذلك، سيستقر طفلك في وضع الرأس لأسفل.

كم مرة يجب أن تشعري بحركات طفلك؟

بعد معرفة كيف تكون أول حركة للجنين ؟ يجب أن تعرفي المعدل الطبيعي لركلات طفلك، فبمجرد أن تبدأ حركات الجنين، فإنها تميل إلى زيادة قوتها مع تقدم الحمل، من الضروري أن تراقبي وتتتبعي أنماط حركات الطفل. وعلى سبيل المثال، يكون بعض الأطفال أكثر نشاطًا أثناء النهار وهدوءًا في الليل، بعض الأطفال لديهم العكس فهم نشطون عندما تريدين النوم، ولكن تهدأ حركاته خلال النهار، وينشط البعض الآخر بعد أن تناولك للطعام، عادةً بسبب زيادة الجلوكوز أو الدم في الدم الذي ينتقل إلى الطفل.

كيفية مراقبة ركلات الطفل؟

  • عادة، ينصح المتخصصون بشرب أو تناول شيء قبل البدء في العد.
  • استلقي على جانبك في غرفة هادئة، ولاحظي الوقت.
  • ضعي يديكِ على البطن (المكان الذي شعرتِ فيه بالركل معظم الوقت)، وحاولي أن تشعري بالحركات.
  • ابدأي في العد وتحققي من الوقت المُستغرق لعشر حركات.
  • ضعي في اعتبارك أن طفلك يجب أن يتحرك عشر مرات على الأقل في حوالي ساعتين.

وفي نهاية المقال وبعد معرفة كيف تكون أول حركة للجنين ؟ وما هي تطورات حركات الجنين خلال فترة الحمل؟ يجب عليكِ اللجوء إلى الطبيب لتتبع حركات الجنين للتأكد من صحة نموه، ويجب اللجوء إلى الطبيب أيضا في حالة وجود تغيرات في حركة طفلك.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى