الحمل والولادة

كيف تعتني المرأة الحامل بنفسها؟

هناك سؤال شائع لدى العديد من النساء هو كيف تعتني الأم الحامل بنفسها حتى تحافظ على صحتها وصحة جنينها وتضمن الحصول على حمل صحي بدون أي مخاطر صحية؟ تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة إجابة هذا السؤال.

أهمية عناية الحامل بنفسها

بعد التأكد من تقوم الحامل بزيارة الطبيب حتى تقوم بإجراء الفحوصات اللازمة وتتعرف على كيفية الحفاظ على صحتها طوال فترة الحمل، لأن أهم شيء للحصول على مولود سليم وبصحة جيدة هو اهتمام الحامل بصحتها جيداً وتعزيز أسلوب الحياة الصحي لديها.

يساعدك الاهتمام بنفسك وبصحتك أثناء الحمل على تجنب الإصابة بمضاعفات الحمل والحالات الصحية الخطيرة التي تضر صحتك، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري.

مقالات ذات صلة

إلى جانب ذلك فإنكِ تحافظين على صحة طفلك ونموه بشكل صحيح، كما تمنعين خطر أو انخفاض وزن الجنين عند الولادة أو غيرها من المضاعفات الخطيرة التي قد تنتج عن سوء اهتمامك بصحتك أثناء الحمل.

كيف تعتني الأم الحامل بنفسها ؟

يمكنك الحفاظ على صحتك والاعتناء بنفسك طوال من خلال اتباع بعض النصائح البسيطة التي تجعلك تتمتعين بحمل صحي وطفل سليم، وتشمل ما يلي:

تناول الطعام الصحي

تحتاجين إلى تناول الطعام الصحي والمتوازن طوال فترة الحمل، لذا أهم شيء يجب عليكِ فعله هو تناول 5 حصص على الأقل من الخضروات والفاكهة المختلفة يومياً سواء كانت طازجة أو مجففة أو معلبة أو على هيئة عصير.

يجب أيضاً تناول البروتينات بما في ذلك الأسماك واللحوم الخالية من الدهون والدواجن والبيض والمكسرات، ولا تغفلي عن تناول منتجات الألبان فهي غنية بالكالسيوم اللازم لكِ ولطفلك.

حاولي تناول الأسماك مرتين في الأسبوع على الأقل، وخاصة الأسماك الدهنية لأنها غنية بـ أحماض أوميجا 3 الدهنية والبروتينات والفيتامينات الأخرى الهامة.

شرب الكثير من الماء

يجب أن تحافظ الأم الحامل على رطوبة جسمها لذلك فقد تحتاج إلى شرب المزيد من الماء، لأن ذلك يساعدك أيضاً في الحفاظ على مستوى ضغط الدم، لذا يجب شرب ما لا يقل عن 8 أكواب ماء في اليوم.

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

تساعدك في الحفاظ على صحتك وصحة طفلك وضمان الحصول على حمل صحي، ومن أهم فوائدها أنها تساعدك على تجنب زيادة الوزن أثناء الحمل مما يؤثر على صحتك.

يساعد ممارسة النشاط البدني على منع ارتفاع ضغط الدم كما يعمل على تحسين الحالة المزاجية وتخلص الحامل من الاكتئاب والقلق، لذلك يمكنك ممارسة التمارين المعتدلة مثل المشي أو السباحة، كما يمكن أن تساعدك بعض التمارين الأخرى مثل اليوجا وتمارين كيجل.

تناول المكملات الغذائية

تحتاج الحامل إلى تناول بعض المكملات الغذائية بانتظام طوال فترة الحمل حتى يمكنها توفير المغذيات الضرورية لنمو الجنين بشكل صحيح، حيث تحتاج الحامل إلى الالتزام بتناول مكملات تبعاً لإرشادات الطبيب، وهو ما يساعدها على الحفاظ على صحتها وصحة طفلها من العديد من المخاطر الصحية.

نصائح للحامل

بعد معرفة إجابة سؤالك كيف تعتني الأم الحامل بنفسها من خلال بعض الخطوات البسيطة، سوف نعرض لكِ بعض النصائح الإضافية التي تساعدك على الحفاظ على صحتك وضمان الحصول على حمل صحي، وتشمل ما يلي:

  • الحصول على قسط كافي من الراحة والنوم.
  • ممارسة تمارين التأمل والاسترخاء لتقليل التوتر.
  • تجنب الكافيين بقدر الإمكان، مثل الشاي والقهوة.

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن أوضحنا لكِ كيف تعتني الأم الحامل بنفسها بكافة الخطوات والنصائح البسيطة، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتك بشأن هذا الموضوع ونتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى