الحمية والتغذية

كيف تتخلص من دهون منطقة البطن؟

نوعية الدهون التي تتراكم في الجسم يمكن أن تكون مضرة وترفع نسبة الإصابة بالكثير من الأمراض مثل النوبة القلبية ويعتمد هذا الأمر على المنطقة التي يخزن فيها الجسم الدهون، وفي مقال اليوم نعرض لك كيف تتخلص من دهون البطن في عدة خطوات بسيطة وسهلة.

ما المعدل الطبيعي لدهون البطن؟

الطريقة الأفضل لمعرفة معدل الدهون هي عن طريق القيام بأشعة مقطعية CT Scan أو MRI لكن هناك طريقة أسهل وأكثر بساطة وهي عن طريق قياس قطر الخصر، ويتم ذلك عن طريق وضع شريط قياس بطريقة موازية للسرة ويجب أن يكون الجسم في وضعية وقوف مستقيمة كما يجب التنفس بطريقة طبيعية، والمتوسط هو:

  • 40 إنش (100 سم) للرجل.
  • 35 إنش (88 سم) للمرأة.

كما يجب مراعاة شكل الجسم عند القياس حيث أن طبيعة الأجسام تختلف.

مقالات ذات صلة

كيف تتخلص من دهون البطن ؟

الدهون التي تتراكم في منطقة البطن يكون من الصعب التحكم بها بشكل كامل، وذلك لأنها لا تتكون فقط من الدهون، كما أن هناك الكثير من العوامل التي تؤثر عليها مثل الجينات في الجسم أو مستويات القلق والتوتر، ومن المهم معرفة أن التخلص من الكرش ودهون البطن لا يتعلّق فقط بالشكل، إنما يحمي أيضًا من الكثير من الأمراض.

ممارسة التمارين الرياضية

من أهم أسباب خسارة الوزن والتخلص من الكرش، لذا فاتباع روتين معين من التمارين الرياضية يومياً سيكون له عظيم الأثر على الصحة العامة للجسم، ويجب عدم الاكتفاء بالجري أو التمارين التي تركز على المعدة بل من المهم أيضاً ممارسة تمارين حمل الأثقال لأنها تساعد في إذابة دهون منطقة البطن.

إضافة الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة للطعام

تناول أطعمة مثل الخبز الأبيض والمقليات والحلويات والمشروبات الغازية وغيرها من المشروبات المُحلاة يزيد من التهابات الأعضاء الداخلية في الجسم، والدهون المتراكمة في منطقة البطن تكون نتيجة هذه الالتهابات، لذا عوضاً عن تناول هذه الأطعمة المضرة يجب تناول الخضروات والفواكه الطازجة خاصةً عوضاً عن العصائر، بالإضافة إلى الحبوب الكاملة حيث أن كل هذه الأطعمة تحتوي على .

التقليل من مستويات التوتر والقلق

مهما كان سبب التوتر يجب الابتعاد عنه قدر الإمكان حيث أن التوتر يزيد من تراكم الدهون في الجسم خاصة في منطقة البطن ويحدث ذلك بسبب زيادة معدلات كما أنه واحد من الأسباب الرئيسية في تكوين الدهون العميقة في الجسم.

العلاقة بين الجينات والهرمونات وبين دهون البطن

هناك بعض الحالات الجينية التي يكون فيها شكل الجسم على شكل تفاحة، وفي هذه الحالة فإن الدهون تتراكم في منطقة البطن بدلاً من الأرداف مما يجعل التخلص من دهون البطن أصعب، لكنه ليس مستحيلاً أبداً، ولأنه من الصعب أيضاً خسارة الوزن في منطقة معينة من الجسم لذا يفضل خسارة الوزن بشكل عام.

ومن المهم القيام بالتحاليل اللازمة لتفقد نسبة الهرمونات في الجسم، حيث أنه في حالة الإصابة فإنه يؤدي إلى زيادة في الوزن، وإنه من المُرجح للرجال أن يكتسبوا الدهون حول البطن أكثر من النساء اللاتي تجتمع الدهون لديهن في الجزء السفلي من الجسم.

بعد أن عرضنا لك كيف تتخلص من دهون البطن ننصحكم باتباع حمية غذائية متكاملة وممارسة التمارين الرياضية يومياً كما أنه من الأفضل خسارة الوزن تحت إشراف طبيب متخصص، نتمنى لك دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى