الحمل والولادة

كيف اتأكد من أن جنيني حي؟

صحة الجنين خلال فترة الحمل من أهم ما يشغل كل أم، فمتابعة الأم لمدى نشاط جنينها وحركته داخل الرحم أحد أهم الأمور أثناء الحمل. سنجيب في هذا المقال على سؤال كيف أعرف إذا جنيني حي والعديد من الأمور الأخرى المتعلقة بهذا الموضوع فتابعي معنا.

كيف أعرف إذا جنيني حي ؟

من المهم أن تكوني قادرة على التمييز بين علامات الجنين السليم وغير الصحي، إذا تركتي الأمر دون مراقبة فقد تتعرضين إلى إجهاض لعدة أسباب يجب أن تكوني على علم بها، هو أحد العواقب الشائعة لطفل غير صحي، مما يؤدي إلى فقدان الحمل قبل الأسبوع العشرين.

علامات الحمل الصحي

بالطبع تريد كل أم أن تنجب طفلاً يتمتع بصحة جيدة إلى أبعد الحدود، ولكن قد يؤدي نقص المعلومات في بعض الأحيان إلى نتيجة غير متوقعة، لذلك يصبح فهم علامات الجنين السليم أمراً حاسماً، فيما يلي علامات وجود طفل سليم في المراحل المبكرة من الحمل:

مقالات ذات صلة

حركة الجنين

في بداية الإجابة على كيف أعرف إذا جنيني حي يبدأ الطفل في الحركة بعد 5 أشهر من الحمل من الناحية الطبية، تسمى حركة الجنين الأولى بأنها تسريع. عندما يكون عمر الجنين 6 أشهر يستجيب للصوت ويعبر عن ذلك من خلال الحركة، وفي حوالي الشهر السابع يتفاعل الجنين مع المنبهات مثل الضوء أو الصوت أو الألم، بحلول الشهر الثامن يبدأ الطفل بتغيير وضعه ويركل بشكل متكرر. أظهرت الدراسات أنه بحلول الشهر التاسع تصبح الحركة أقل بسبب المساحة الأقل، كل هذه علامات على أن طفلك الذي لم يولد بعد بصحة جيدة.

النمو الطبيعي للجنين

هناك عدة طرق لقياس نمو الجنين وتطوره، سيقوم طبيبك بإجراء فحص لتتبع صحة طفلك ونموه، بشكل عام ينمو الجنين بمقدار بوصتين كل شهر، لذا بحلول الشهر السابع يجب أن يكون طول طفلك 14 بوصة. في الثلث الثالث من الحمل يزداد وزن الجنين السليم بمقدار 700 جرام أسبوعياً، بشكل عام في الشهر التاسع يزن الجنين حوالي 3 كيلوغرامات ويبلغ طوله من 18-20 بوصة، فكل هذه علامات على صحة الجنين في الرحم.

نبض الجنين

يبدأ قلب الطفل في النبض في حوالي الأسبوع الخامس من الحمل، ومع ذلك فإن ملاحظته أسهل كثيراً في نهاية الفصل الأول من خلال إجراء فحص الموجات فوق الصوتية. لتأكيد صحة قلب طفلك قد يجري طبيبك اختباراً بدون إجهاد. يراقب هذا الاختبار معدل ضربات قلب الجنين ويوفر رؤية حول المشاكل المحتملة. بدلاً من ذلك قد يحسب بعض الأطباء نبضات القلب بمجرد لمس بطنك، وتتراوح نبضات القلب الصحية بين 110 إلى 160 نبضة في الدقيقة.

وضع الجنين قبل المخاض

خلال الشهر التاسع تصبح حركة الطفل قليلة، فالطفل السليم يتبنى وضعية الرأس لأسفل ويبدأ في التحرك نحو قناة الولادة.

زيادة وزن الأم أثناء الحمل

زيادة الوزن أثناء الحمل هي علامة مؤكدة على الحمل الصحي، من المتوقع أن تبدأ الأمهات في اكتساب الوزن بداية من الأسبوع 12-15 أثناء الحمل. يجب أن تتابعي وزنك بانتظام لمعرفة إذا كان حملك يسير بشكل طبيعي أم لا. يجب أن ينمو حجم بطنك أيضًا بمعدل طبيعي مع مرور أشهر الحمل وخصوصًا في الثلث الأخير.

علامات الحمل غير الصحي

باستكمال الحديث عن كيف أعرف إذا جنيني حي خلال الشهر الخامس يصبح الجنين أكثر تفاعلاً تجاه الصوت والضوء والألم، وهذه هي الفترة التي يتعرضون فيها أيضًا لمختلف التهديدات التي قد تؤثر على النمو بشكل مباشر أو غير مباشر. إذا كانت المشاكل معروفة، فيمكن اتخاذ عدة إجراءات لمعالجتها، لكن كيف تتعرفين على أن جنينك غير سليم داخل رحمك؟ الجواب بسيط ما عليكِ سوى الانتباه إلى هذه العلامات التحذيرية:

قلة نبض الجنين

النبض المنتظم كما ذكرنا مؤشر على أن الجنين في صحة جيدة، أما في حالة عما ذكرنا فهذا علامة على أن الجنين في خطر.

نقص هرمون الحمل

يكون هرمون الحمل في أعلى مستوياته في الثلث الأول من الحمل ثم بعد ذلك يميل إلى النزول البسيط والاستقرار، في حالة نقص هرمون الحمل مع كل تحليل فهذا مؤشر خطر على صحة جنينك.

نزيف أثناء الحمل

النزيف البسيط في بداية الحمل أمر شائع ولكن النزيف الشديد والمستمر مؤشر على وجود خطر ولابد من الذهاب للطبيب في هذه الحالة.

في نهاية مقالنا عن كيف أعرف إذا جنيني حي نكون قد تعرفنا على العديد من المعلومات عن صحة الجنين، مع أطيب التمنيات بصحة جيدة لكِ ولطفلك.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى