الحمل والولادة

كيف أنواع تقلصات الولادة وكيف تكون؟

من الطبيعي أن تشعري بالقلق حول كيف تكون تقلصات الولادة إن كان هذا هو حملك الأول، كما أنه ما تفكر به معظم الحوامل وخاصةً في الشهور الأخيرة مع اقتراب موعد الولادة المُنتظر، ولمعرفة الإجابة على هذا السؤال تابعي معنا المقال التالي، والذي نتناول فيه أيضاً أنواع تقلصات الحمل وكيفية معرفة وقت المخاض.

ما هي أنواع تقلصات الحمل؟

التقلصات التي تشعر بها المرأة الحامل خلال فترة الحمل لا تقتصر أبداً على الولادة، بل أن هناك الكثير من النساء يختبرن هذه التقلصات خلال فترات مختلفة من الحمل.

تقلصات الثلث الأول من الحمل

تعتبر تقلصات الرحم في وهي حالة تتعرض لها أكثر من 15% من الحوامل.

مقالات ذات صلة

تقلصات الثلث الثاني من الحمل

تقلصات الثلث الثالث من الحمل

من الشائع أن تختبر النساء الكثير من التقلصات في وهي مشابهة لتقلصات الولادة إلى حد كبير حيث أنها طريقة الجسم في التأهب لعملية الولادة.

كيف تكون تقلصات الولادة ؟

سبب انقباضات الولادة هو أن عضلة الرحم تقوم بالانقباض والانبساط بوتيرة منتظمة، وانقباضات الولادة تكون أشد من الانقباضات التي يتم الشعور بها في الثلث الثالث من الحمل وبعض الحوامل يشبهنها بانقباضات الدورة الشهرية الشديدة، وهي تستمر لأكثر من 30 ثانية في المرة، كما أن هذه الانقباضات تعتبر من أعراض الولادة.

إن وضعتِ يدكِ على منطقة الرحم فستشعرين بهذه المنطقة تصبح أكثر صلابة ثم سرعان ما ترتخي بوتيرة منتظمة، وهذه الانقباضات تساعد في فتح عنق الرحم الذي سيعبر منه الجنين، وإن استمرت هذه الانقباضات لأكثر من 5 دقائق متواصلة وكانت شديدة فهذا يعني أن موعد الولادة قد حان.

علامات بدء المخاض التي يجب الانتباه لها

هناك أعراض ولادة أخرى غير الانقباضات والتي يجب الحصول على رعاية طبية فورية في حالة حدوثها، مثل:

  • قد يحدث هذا قبل الولادة بعدة أسابيع أو قد يحدث في بعض الحالات قبل الولادة مباشرةً، ويسمى بالبرق، وفيه يتحرك الجنين نحو منطقة الحوض.
  • نزول صمام عنق الرحم: عند الدخول في عملية الولادة ويبدأ عنق الرحم في الاتساع فإن صمام الرحم ينزل من خلال فتحة المهبل، ويكون غالباً وردي اللون أو دموياً، ويبدأ المخاض بمجرد نزول صمام الرحم.
  • نزول : السائل الأمينوسي هو السائل الذي يحيط بالجنين لحمايته وتنظيم درجة حرارة الرحم وعند الولادة يتم تسريبه استعداداً لنزول الجنين.

بعد معرفة كيف تكون تقلصات الولادة وعلامات الولادة فإننا ننصحك بالحصول على الرعاية الطبية الفورية في حالة ظهور أعراض الولادة، كما أن هناك الكثير من الوسائل التي تساعد في تخفيف ألم الولادة مثل المشي أو أخذ حمام دافئ أو تناول وجبات خفيفة صحية، نتمنى لكِ ولادة يسيرة وتعافياً سريعاً.

قد يعجبك أيضا

Rasha Shawkat

محررة ومدققة في موقع صحتنا، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، لديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى