الحمية والتغذية

كيف أعرف الوزن المناسب لطولي وعمري؟

كثير من الناس يريدون معرفة الوزن المناسب لهم، ولكن يجب أن تعرف أنه لا يوجد وزن صحي مثالي واحد للجميع، لأن هناك عدد من العوامل المختلفة التي تؤثر في الوزن، لذلك سنتعرف في هذا المقال على إجابة سؤال كيف أعرف الوزن المناسب لطولي وعمري ؟ وسنعرف أيضًا ما هو مؤشر كتلة الجسم.

كيف أعرف الو؟زن المناسب لطولي وعمري ؟

صحيح أنه تتوقف العظام لدينا عن النمو في مرحلة البلوغ، لكن الوضع يختلف مع الوزن، والذي يلعب الطول دور مهما في تحديده، بالإضافة إلى العمر والحالة البدنية والصحية للجسم ونوع الجنس الخاص بالشخص، ويمكن معرفة الوزن المثالي حسب الطول من خلال مؤشر كتلة الجسم.

ما هو مؤشر كتلة الجسم؟

مؤشر كتلة الجسم إحدى الوسائل الشائعة التي تستخدم لمعرفة إن كان الشخص يتمتع بوزن صحي أم لا! لذلك يمكن اعتبار ذلك بمثابة مؤشر على وجود مشكلة في الوزن من عدمه، حتى وإن كانت تلك الوسيلة لا تقيس دهون الجسم أو تعطيك التقييم النهائي لوزنك.. لكنها تظل وسيلة مساعدة.

مقالات ذات صلة

يمكن للجميع قياس مؤشر كتلة الجسم لديهم من خلال معادلة بسيطة وهي: الوزن/ الطول بالمتر بالمربع “BMI=kg/m2″، وبالطبع تظهر نتائج مختلفة لدى كل شخص، لكن يظل هناك حد أدنى وحد أقصى لكل نتيجة يتم من خلالها تقييم حالتك ووزنك.

ويمكنك الأخذ بالقراءات التالية وفقا (لمعاهد الصحة الصحة الوطنية البريطانية NIH) للنتائج التي تظهر كمؤشر للوزن وصحته:

  • المؤشر الذي يكون أقل من 18.5 يعبر عن وجود مشكلة نقص الوزن لدى الشخص.
  • أما المؤشر الذي يكون من 18.5 إلى 24.9 يعبر عن تمتع الشخص بالوزن المثالي.
  • المؤشر الذي يكون من 25 إلى 29.9 يعبر عن وجود زيادة بالوزن عند الشخص.
  • أما مؤشر كتلة الجسم الذي يكون أعلى من 30 فهو يكون بمثابة تحذير عن وجود.

ولكن بالرغم من بساطة وأهمية أداة مؤشر الجسم، لكنها تظل تفتقد إلى أخذ بعض العوامل في الاعتبار التي يكون لها تأثير أيضا على الوزن ومنها مقاسات الخصر وكيفية توزيع الدهون في الجسم، بالإضافة إلى كتلة العضلات التي تختلف عند كل شخص.

ويظهر ذلك بشكل خاص عند الرياضيين الذين يتمتعون بدهون أقل في الجسم وعضلات أكثر مما يعطيهم مؤشر كتلة جسم عالٍ، بالرغم من أن وزنهم لا يعتبر وزن زائد، الآن يمكنكبسهولة.

الوزن المثالي حسب العمر

الوزن المثالي للنساء

في أغلب الأحيان تتمتع النساء بطول ووزن أقل من الرجال، لكن فيما يخص متوسط الوزن، الوضع لا يختلف كثيرا، ولكن وزن النساء يزداد عند الوصول إلى مرحلة منتصف العمر ثم يبدأ في الانخفاض في مرحلة الشيخوخة.

  • النساء من عمر 20 حتى 40 سنة: يرتفع متوسط وزن المرأة عن 59 كيلو جرام في عمر الـ 20، ليصل في سن الـ 30 إلى 63.5 كيلو جرام، أما في عمر الـ 40، يكون متوسط ​​وزن المرأة حوالي 68 كجم.
  • من عمر 40 حتى 60 سنة: يكون متوسط الوزن حوالي 70.3 كجم.
  • 60 سنة أو أكثر:  بعد عمر الـ 60 يبدأ متوسط ​​وزن المرأة في الانخفاض فمثلًا عند بلوغ الـ 70، يكون متوسط ​​الوزن حوالي 68 كجم.

الوزن المثالي للرجال

غالبا يمر الرجال بنفس التقلبات في متوسط الوزن:

  • من 20 حتى 40 سنة: في عمر الـ 30 يبلغ وزن الرجل العادي 78 كجم، ويزيد إلى 81.6 كجم عند عمر 40.
  • من 40 حتى 60 سنة: في عمر الـ 50 يكون المعدل الأعلى للوزن وهو 82.5 كجم، ثم يبدأ الوزن في الانخفاض، عند عمر الـ 60 عامًا فيكون حوالي 81.6 كجم.
  • عند 60 سنة أو أكثر: بعد عمر 65، يكون هناك انخفاض ملحوظ في الوزن ففي عمر الـ 80، يزن الرجال حوالي 77 كجم.

كيف أحصل على الوزن المثالي؟

هناك العديد من العوامل التي تؤثر في وزن الشخص منها الجينات والهرمونات، بالإضافة إلى السعرات الحرارية الزائدة التي تسبب السمنة بسبب تحولها إلى دهون، لذلك يمكنك اتباع الآتي لخسارة الوزن:

اتباع نظام غذائي صحي

يمكن غني بالعناصر الغذائية المفيدة مثل تناول الفواكه والخضروات، أن يساعد في الحفاظ على الوزن الصحي للجسم.

ويمكنك أيضا الاختيار من بين أشهر الأنظمة الغذائية التي تساعدك على فقدان الوزن ومنها:

من المهم مناقشة الطبيب حول تلك الأنظمة في حال كنت تعاني من مشكلة صحية، حتى لا تؤثر عليك بشكل سلبي.

ممارسة الرياضة

حافظ على نشاط جسمك طوال اليوم، تحرك أكثر، ويمكنك أيضًا ، حيث أن الرياضة تحافظ على الجسم وتساعد في حرق الدهون الزائدة المكتسبة.

في النهاية عزيزي القارئ بعد أن عرفنا الوزن المناسب لطولك وعمرك من خلال مؤشر كتلة الجسم، ننصحك باتباع نمط حياة صحي من أجل الحفاظ على وزن الجسم الصحي، ويمكنك اتباع النصائح الموجودة في المقالات التالية.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى