الحمل والولادة

كيف أعرف إني في الشهر التاسع؟

بحلول الشهر التاسع يقترب الحمل من نهايته ولم يتبقى الكثير من الوقت حتى تستقبلي مولودك الجديد، وهناك بعض العلامات التي تجيب عن سؤالك كيف أعرف أني دخلت الشهر التاسع ؟ تعرفي معنا على هذه العلامات في المقال التالي وتعرفي على بعض النصائح لولادة سهلة.

كيف أعرف أني دخلت الشهر التاسع ؟

قد لا تختلف أعراض الحمل كثيراً في هذا الشهر عن الأعراض التي كانت في الشهور السابقة، ولكن قد تشعرين بزيادة شدة هذه الأعراض كما يلي:

كثرة التبول

يزيد الرحم من الضغط على المثانة، بالإضافة إلى زيادة حجم الدم المتدفق إلى الرحم مما يؤدي إلى زيادة الرغبة في التبول على مدار اليوم.

مقالات ذات صلة

زيادة إفرازات المهبل

عادة ما ينزل الجنين إلى منطقة الحوض بحلول الشهر التاسع مما يسبب المزيد من الاحتكاك بين رأس الجنين وقاع الحوض والذي يحفز إفراز المخاط، وقد تلاحظين خروج سدادة المخاط التي تشير إلى اقتراب الولادة.

آلام أسفل الظهر

أحد الإجابات عن سؤالك كيف أعرف أني دخلت الشهر التاسع هي أنك سوف تشعرين بالمزيد من الألم في أسفل ظهرك، حيث يضغط الرحم والجنين على عضلات أسفل الظهر.

تورم القدمين

يضغط الرحم على الأوردة التي تحمل الدم إلى الجزء السفلي من الجسم، مما يسبب التورم وظهور تحت الجلد في منطقة الساقين.

تشنج العضلات

قد تعانين في هذا الشهر من احتباس الماء في الجسم بسبب ، كما يمكن أن يسبب نقص الفيتامينات شعورك بتقلص عضلات الساقين خاصة عند النوم.

الانقباضات الكاذبة

تسمى أيضاً والتي تشبه انقباضات الولادة ولكنها تكون أقل شدة وتحدث على فترات متباعدة وغير منتظمة.

مراحل تطور الجنين في الشهر التاسع

بالتزامن مع ظهور العلامات التي تشير إلى دخولك في الشهر التاسع يستمر جنينك في النمو وزيادة الوزن استعداداً للولادة، حيث أنه في هذا الشهر يكتمل نمو الرئتين، ويستطيع طفلك فتح وغلق عينيه وتحريك رأسه يميناً ويساراً واستخدام يديه بإحكام، وبنهاية هذا الشهر يبلغ وزن طفلك حوالي 3.2 كجم.

نصائح لتسهيل الولادة

مع ظهور العلامات السابقة التي تجيب عن سؤالك كيف أعرف أني دخلت الشهر التاسع فقد بدأ العد التنازلي للولادة، لذلك نعرض لكِ في هذا الجزء من المقال بعض النصائح التي تساعدك على تخفيف الشعور بالألم وتقليل الوقت اللازم للولادة كما يلي:

تناول التمر

أظهرت الدراسات أن تناول مفيد في جعل الولادة أسهل وأسرع، ويمكنك تناول من 6 إلى 7 تمرات يومياً قبل الموعد المتوقع للولادة بـ 4 أسابيع.

ممارسة تمارين القرفصاء يومياً

هي الأكثر فائدة لكل امرأة تستعد لولادة طبيعية، فهي تساعد على تقوية عضلات أسفل الظهر والبطن وقاع الحوض، وهي العضلات التي تستخدمينها لدفع الجنين أثناء الولادة.

النوم بشكل كافي ومنتظم

يساعدك النوم الكافي في الحفاظ على طاقتك أثناء الولادة وتقليل شعورك بالإرهاق، ويُفضل أن تضعي وسادة بين الفخذين كما يُفضل النوم على الجانب الأيسر.

تجنب الاستلقاء عند الشعور بألم الولادة

يساعدك البقاء في وضع الوقوف أثناء الولادة على نزول الجنين لأسفل وتوسيع قناة الولادة بشكل أفضل، بسبب ضغط رأس الجنين لأسفل.

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف أعرف أني دخلت الشهر التاسع ننصحك بالمتابعة مع الطبيب خلال فترة الحمل للاطمئنان على صحتك وصحة طفلك وكذلك ليساعدك في تحديد الموعد المناسب للولادة، مع تمنياتنا لكِ بدوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى