الحمل والولادة

كيف أعتني ببشرتي بنفسي خلال حملي؟

تمثل مرحلة الحمل أهمية كبرى لدى المرأة لذلك فإنها تهتم بالحفاظ على جمالها ومظهرها الخارجي على الرغم من تأثير هرمونات الحمل على جلد وبشرة الحامل، فإذا كنتِ تتساءلين كيف أعتني ببشرتي في الحمل فإليكِ هذا المقال الذي سيساعدك على تحقيق ذلك بكل سهولة.

مشاكل البشرة أثناء الحمل

خلال فترة الحمل تواجه المرأة العديد من التغيرات الهرمونية التي تؤثر على الجلد والبشرة بشكل كبير وتؤدي لظهور بعض المشاكل ومنها:

  • البثور وحب الشباب.
  • الشامات.
  • بقع وتصبغات الجلد.
  • ظهور النمش.
  • جفاف البشرة.
  • شحوب الجلد.
  • علامات التمدد.
  • كثافة الشعر على سطح الجلد
  • التعرض لكلف الحمل.

كيف أعتني ببشرتي في الحمل ؟

لا تتطلب العناية بالبشرة والجلد خلال فترة الحمل استخدام منتجات العناية المكلفة، فكل ما عليكِ هو معرفة الطرق الطبيعية والوسائل الصحية التي يمكنك من خلالها منع تلف خلايا البشرة وترطيب الجلد، وتتمثل هذه الطرق فيما يلي:

مقالات ذات صلة

تنظيف البشرة

يسهم تنظيف البشرة بالغسول المناسب بشكل منتظم صباحًا ومساءً في التخلص من الشوائب التي تتراكم بشكل مستمر على الجلد وموازنة المواد أو الزيوت التي يفرزها الجلد على سطح البشرة وبالتالي يمنع ظهور البثور أو حب الشباب أو غيرها، ويمكنك الرجوع لطبيب الأمراض الجلدية لمساعدتك على اختيار نوع غسول الوجه الآمن والمناسب لبشرتك.

الترطيب

يسهم ترطيب الجلد في الحفاظ على البشرة بصورة كبيرة كما أنه يمنع التعرض لمشاكل البشرة المتعددة مثل ظهور البثور والتجاعيد وظهور النمش والندوب وأيضًا يقلل من علامات التمدد التي تظهر على الجلد خلال فترة الحمل، ويمكنك استخدام بعض الزيوت الطبيعية للترطيب مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون واللافندر أو المرطبات الطبية الآمنة التي يصفها لكِ طبيبك مثل زيت فيتامين هـ والمرطبات التي تحتوي على فيتامين ج وفيتامين أ.

علاج حب الشباب

قد يواجه بعض النساء أصحاب البشرة الدهنية ظهور حب الشباب على سطح البشرة وتطوره بشكل ملحوظ خلال فترة الحمل، لذلك فإنه إلى جانب الاهتمام بتنظيف البشرة وترطيبها بشكل منتظم يمكنك الرجوع لطبيب الأمراض الجلدية ليحدد لكِ العلاج الآمن والمناسب لحب الشباب كالكريمات التي تحتوي على حمض الجليكوليك أو حمض ألفا هيدروكسي أو الموضعي.

تجنب التعرض للشمس

يتسبب التعرض المفرط أو الطويل للشمس في إصابة البشرة بمشاكل متعددة كالنمش وتصبغات الجلد والإصابة بكلف الحمل، لذلك فإنه يجب تجنب التعرض للشمس خلال فترة الحمل وعند الاضطرار لذلك فقومي باستخدام كريمات الوقاية من الشمس بعامل حماية آمن ومركبات مناسبة للحامل لتجنب أضرارها.

التغذية

تلعب التغذية الصحيحة دورًا هامًا في الحفاظ على البشرة وتجديد الخلايا وتحفيز إفراز الكولاجين مما يساعد على ترطيب الجلد بشكل مستمر، ويتحقق ذلك من خلال تناول مجموعات متنوعة من الأطعمة الصحية لتوفر الفيتامينات اللازمة للحفاظ على البشرة مثل فيتامين ج وفيتامين هـ وفيتامين د وغيرهم.

تجنب منتجات التجميل غير الآمنة

إذا كنتِ ترغبين في تطبيق المكياج وأنتِ حامل فمن الضروري تجنب المنتجات غير الآمنة أو الرخيصة نظرًا لخطورتها البالغة على البشرة لاحتوائها على مركبات ضارة، فقط قومي بوضع مكياج خفيف وبسيط للحصول على مظهر جمالي مع الحفاظ على بشرتك.

نصائح للحفاظ على البشرة أثناء الحمل

بعد معرفة إجابة تساؤلك كيف أعتني ببشرتي في الحمل إليكِ بعض النصائح الهامة الأخرى للعناية ببشرتك:

  • يجب تجنب استخدام المقشرات وماسكات البشرة المصنعة غير الطبيعية نظرًا لأنها قد تحتوي على مركبات غير آمنة للحامل.
  • تجنب لمس أو تفريغ البثور والحبوب.
  • تجنب منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على مواد زيتية.
  • تناول كميات كافية من الفواكه والخضروات وشرب 8 أكواب من الماء يوميًا.
  • الانتظام في تناول المكملات الغذائية التي يصفها لكِ طبيبك.

بعد الإجابة عن تساؤل كيف أعتني ببشرتي في الحمل يجب عليكِ استشارة الطبيب قبل استخدام أيًا من منتجات العناية بالبشرة للتأكد من أنها تناسب الحامل، مع تمنياتنا لكِ بدوام الصحة والجمال.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى