الحمية والتغذية

كيف أستخدم بذور الشيا للتخسيس وخسارة الوزن؟

يتساءل العديد من الأشخاص كيف أستخدم بذور الشيا للتنحيف ولماذا تساعد هذه البذور على فقدان الوزن وما هي قيمتها الغذائية وفوائدها الصحية الأخرى؟ تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لمعرفة إجابات هذه الأسئلة.

بذور الشيا

بذور الشيا هي بذور صالحة للأكل وتستخدم منذ القدم كأعشاب طبية، تأتي من نبات يُعرف باسم “المريمية الإسبانية” واسمه العلمي هو (Salvia hispanica) يرجع الأصل في زراعته إلى المكسيك، ولكن يتم زراعته الآن في عدة دول مختلفة.

اشتهر استخدام بذور الشيا كعلاج للعديد من الحالات الطبية حيث أنها تحتوي على عناصر غذائية مفيدة للصحة، وأهمها أحماض أوميجا 3 الدهنية والألياف ومضادات الأكسدة والكالسيوم.

مقالات ذات صلة

القيمة الغذائية لبذور الشيا

إلى جانب أحماض أوميجا 3 والألياف المتوفرة بكمية كبيرة في بذور الشيا، فإنها توفر العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة، فنجد أنه وفقاً لـ وزارة الزراعة الأمريكية (USDA) فإن 28 جرام من بذور الشيا (حوالي ملعقتان كبيرتان) تحتوي على العناصر الغذائية التالية:

  • 139 سعر حراري.
  • 4 جرام من البروتين.
  • 12 جرام من الكربوهيدرات.
  • 11 جرام من الألياف.
  • 8 جرام من الدهون.
  • الكالسيوم: 18% من المقدار اليومي المطلوب.
  • الفوسفور: 27%.
  • المنغنيز: 30%.
  • كمية قليلة من البوتاسيوم والنحاس.

فوائد بذور الشيا للتنحيف

لكي نتمكن من إجابتك على سؤالك كيف أستخدم بذور الشيا للتنحيف ؟ يجب أن تعرف لماذا يتم استخدام بذور الشيا للتنحيف وهل هي فعالة؟

يمكن أن تساعد بذور الشيا على التنحيف لأنها غنية بـ ، حيث أن كل ملعقة طعام من بذور الشيا تحتوي على 5 جرام من الألياف تقريباً، وتعتبر الألياف من أهم العناصر الغذائية التي تساعد على فقدان الوزن، لأنها تعطي الشعور بالشبع لفترة أطول، كما أنها منخفضة السعرات الحرارية وتحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 مما يساعد على تعزيز فقدان الوزن.

أشارت العديد من الدراسات مؤخراً إلى فعالية بذور الشيا في فقدان الوزن للعديد من الأشخاص، فوجدت أن بذور الشيا قد ساعدت على تقليل مستويات الكوليسترول بأكملها وزيادة نسبة البروتين الدهني عالي الكثافة (الجيد)، كما لاحظوا فقدان كبير في الوزن لدى هؤلاء الأشخاص.

ولكن لا تزال هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات والأبحاث لدراسة تأثير بذور الشيا على الصحة العامة وقدرتها على التنحيف بهذا الشكل.

كيف أستخدم بذور الشيا للتنحيف ؟

يمكنك الاستفادة من بذور الشيا وفوائدها الصحية العديدة من خلال تناول كمية من بذور الشيا الخام كوجبة خفيفة، فهناك العديد من الأشخاص الذين يحبون مذاقها، كما يمكنك تناول بذور الشيا للتنحيف من خلال بعض الطرق البسيطة الأخرى كما يلي:

  • يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من بذور الشيا إلى مشروب الصباح.
  • يمكنك إضافة ملعقة من بذور الشيا إلى السلطة اليومية.
  • يمكنك نقع بعض بذور الشيا في كمية من الماء لمدة 20 – 30 دقيقة، ثم شرب الماء بمفرده أو إضافة العسل أو الليمون أو الفاكهة الأخرى.
  • يمكنك عمل بودنج بذور الشيا عن طريق نقع البذور في الحليب أو الزبادي خالي الدسم وتركها طوال الليل حتى يزداد سُمكها، ثم يمكن تناولها في وجبة الإفطار مع إضافة العسل أو الفاكهة الطازجة أو المجففة.

فوائد بذور الشيا الأخرى

بعد إجابتك على سؤالك كيف أستخدم بذور الشيا للتنحيف يجب معرفة أهم الفوائد الصحية الأخرى لهذه البذور، وتشمل ما يلي:

علاج مرض السكري

يمكن أن تساعد بذور الشيا على تقليل خطر الإصابة بـ ، لأن الأطعمة الغنية بالألياف تساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم، ولكن لا تزال هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات لتأكيد ذلك.

تخفيف الإمساك

نظراً لأن بذور الشيا غنية بالألياف فهي تساعد على علاج وتقليل خطر الإصابة بالعديد من اضطرابات الجهاز الهضمي، كما أنها تحافظ على صحة الجهاز المناعي وتمنع العديد من الالتهابات.

يمكنك التعرف على المزيد من فوائد بذور الشيا من خلال هذا المقال:

وفي النهاية عزيزي القارئ وبعد أن أوضحنا لك إجابة سؤالك كيف أستخدم بذور الشيا للتنحيف وفوائدها الصحية الأخرى، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتك بشأن هذا الموضوع ونتمنى لك دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى