الحمل والولادة

كيف أرفع نسبة الدم عند المرأة الحامل؟

حالة نقص حجم الدم للجسم يمكن أن تكون خطيرة وتسبب الوفاة للعديد من الأشخاص ولكن كيف أرفع نسبة الدم للحامل ؟ تعرفي على إجابة سؤالك في هذا المقال فتابعي معنا.

كيف تحدث حالة نقص الدم في الجسم؟

يحدث نقص حجم الدم للجسم عندما تكون كمية السوائل داخل الأوعية الدموية منخفضة جداً، وتختلف حاجة كل شخص إلى السوائل وتعتمد على كتلة العضلات الهزيلة وصحة القلب والأوعية الدموية والدهون في الجسم وأشياء أخرى مختلفة.

من الممكن فقدان ما يصل إلى 30% من إجمالي حجم الدورة الدموية قبل ظهور أي علامات أو أعراض لنقص حجم الدم، وعندما تفقد الدم أو السوائل الأخرى من جسمك، فإن كمية الدم المتبقية تكون أقل، وتحدث صدمة نقص حجم الدم عندما يؤدي فقدان الدم المفاجئ أو سوائل الجسم إلى انخفاض حجم الدم.

مقالات ذات صلة

تعتبر هذه الحالة طارئة ومهددة للحياة، لأن الدم يساعد في الحفاظ على درجة حرارة الجسم ثابتة، ويشكل جلطات دموية، وينقل الأكسجين والمغذيات إلى جميع خلايا الجسم، إذا كان حجم الدم منخفضًا جدًا، فلن تتمكن الأعضاء من الاستمرار في العمل.

غالبًا ما تكون صدمة نقص حجم الدم نتيجة لفقدان الدم بعد انفجار أوعية دموية كبيرة أو من إصابة خطيرة، وهذا ما يسمى بالصدمة، ويمكن أن تكون نتيجة لنزيف حاد متعلق بالحمل أو من الحروق أو حتى من القئ والإسهال.

كيف أرفع نسبة الدم للحامل ؟

تناول السوائل هو علاج نقص حجم الدم، في حالة فقدان الدم المباشر، وقد يكون نقل الدم ضروريًا للحالات الشديدة، وبخلاف ذلك قد تكون هناك حاجة إلى التسريب في الوريد، والعلاج الأكثر أهمية هو تصحيح السبب الكامن وراء نقص حجم الدم.

يمكن أن تفقد الحامل حتى 1000 مل من الدم بشكل جيد، ويرجع ذلك جزئيًا إلى الزيادات الفسيولوجية في حجم البلازما وكتلة الخلية الحمراء أثناء الحمل، ومع ذلك فإن صدمة نقص حجم الدم هي سبب رئيسي لوفيات الأمهات.

لذلك من الضروري الوصول السريع إلى الدم لنقل الدم، بالإضافة إلى دعم المختبر، تتضمن الإدارة الإضافية تقييمًا دقيقًا لموقع النزيف والسيطرة على النزيف، ويختلف علاج الصدمة لدى المرأة الحامل من ناحيتين مهمتين عن معالجة الصدمة لدى البالغين الآخرين، بسبب حدوث تغيرات فسيولوجية طبيعية في جسم الأم أثناء الحمل، كما أن الأم والجنين كلاهما ضعيفان أثناء الحمل لذلك تتطلب عناية خاصة.

حالة نقص حجم الدم للجسم

سنتعرف على أسباب وأعراض نقص حجم الدم للجسم، وكيفية تشخيصه:

أسباب نقص الدم للجسم

فقدان حوالي خمس كمية الدم الطبيعية في الجسم أو أكثر يسبب صدمة نقص حجم الدم، ويمكن أن يكون فقدان الدم بسبب:

  • النزيف من الجروح أو الإصابات الأخرى.
  • ، كما هو الحال في الجهاز الهضمي.

قد تنخفض أيضًا كمية الدم المتداولة في جسمك عندما يتم فقد الكثير من سوائل الجسم لأسباب أخرى، ويمكن أن يكون هذا بسبب:

  • الحروق.
  • العرق المفرط.
  • القئ.

أعراض نقص الدم للجسم

بعد أن أجبنا على سؤالك كيف أرفع نسبة الدم للحامل ؟ اعلمي أن كلما كان فقدان الدم أكبر وأسرع، كانت أعراض الصدمة أكثر شدة، وتختلف علامات الصدمة وأعراضها وفقًا للظروف وقد تشمل:

  • برودة وتعرق وشحوب الجلد.
  • القلق أو الارتباك.
  • التنفس والنبض السريع.
  • الغثيان أو القئ.
  • الضعف والتعب.
  • الدوار أو الإغماء.

كيفية تشخيص حالة نقص الدم للجسم

سيقوم الطبيب بفحص درجة الحرارة والنبض والتنفس وضغط الدم، وسوف يتم التحقيق من لون البشرة، وقد تحتاجي إلى اختبارات أخرى تصويرية مثل الأشعة السينية أو أو الأشعة المقطعية، للمساعدة في معرفة سبب الصدمة.

إذا كانت المرأة قد تكون في حالة صدمة بسبب ويكتشف آخر دورة شهرية وأي نزيف مهبلي حديث.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتِ على إجابة سؤالك كيف أرفع نسبة الدم للحامل ؟ وأسباب حدوث هذه الحالة وأعراضها، وأيضاً كيفية تشخيصها، نتمنى لكِ حملاً مريحاً وصحياً وولادة سهلة.

قد يعجبك أيضا

Rasha Shawkat

محررة ومدققة في موقع صحتنا، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، لديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى