الحمل والولادة

كيف أتهيئ لعملية الولادة؟

هناك سؤال شائع لدى العديد من الحوامل وهو كيف أهيئ نفسي للولادة وما هي أهم الأمور التي يمكن أن تساعدني على جعل مرحلة الولادة أسهل وأسرع وتسير بأمان؟ تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة الإجابة.

معلومات عن الولادة

طوال ” وربما تكون هي أطول وأصعب مراحل الولادة.

تكون انقباضات الرحم في البداية غير منتظمة ثم يمكن أن يستغرق الأمر عدة ساعات حتى تبدأ الحامل في الإصابة بالانقباضات المنتظمة التي تحدث بشكل ثابت وعلى فترات متقاربة، مما يعني أن فتحة عنق الرحم قد توسعت بشكل أكبر، ويبدأ نزول الطفل إلى قناة الولادة تدريجياً حتى يتم نزول ماء الولادة، ثم تحدث الولادة عندما يفتح عنق الرحم لحوالي 10 سم حتى يسمح بمرور الطفل.

مقالات ذات صلة

نظراً لأن مرحلة الولادة تسبب القلق للعديد من الحوامل خوفاً من الألم الذي سوف تعاني منه الحامل، وخوفاً على صحة الطفل ورغبة في نزوله بأمان دون تعرضه لأي خطر، لذلك فإنه عادة ما ترغب الحامل في معرفة كيفية الاستعداد للولادة.

كيف أهيئ نفسي للولادة ؟

التعرف على عملية الولادة

قد تحتاجين إلى معرفة تفاصيل ومعلومات أكثر عن عملية الولادة بجميع مراحلها، سواء كان طبيبك قد أخبرك أن الولادة سوف تكون طبيعية أو قيصرية، ففي كل الأحوال يجب أن تتعرفي على كيفية إتمام العملية وتتعرفي على الطرق التي يمكن أن تساعدك على تجنب مخاطر الولادة، فيمكنك سؤال طبيبك أو البحث من خلال الإنترنت أو مشاهدة مقاطع فيديو عن الولادة.

إعداد جسمك للولادة

يمكن أن يساعدك الحفاظ على صحة جسمك طوال فترة الحمل في تحسين مرحلة الولادة وتخفيف الألم الذي قد تعانين منه خلالها، لذلك فقد يساعدك ممارسة بانتظام للمساعدة على تقوية عضلات البطن والحوض وإعداد جسمك للطلق والولادة.

من الضروري أيضاً تناول والمتوازن والذي يعتبر أمراً ضرورياً لتحسين حالة جسمك وتهيئته للولادة بشكل آمن وسليم، وتخفيف المخاطر التي قد تنتج عن عملية الولادة.

ممارسة تقنيات الاسترخاء

تتساءل بعض النساء كيف أهيئ نفسي للولادة في الحقيقة قد تحتاجين إلى ممارسة تقنيات التأمل والاسترخاء التي تساعدك على تخفيف التوتر والإجهاد، مما يساعدك على تخفيف الألم المصاحب للولادة، لذلك يمكنك تجربة العديد من الطرق التي تساعدك على الاسترخاء، وتشمل بعضها ما يلي:

  • التدليك.
  • اليوجا.
  • التنويم المغناطيسي.
  • تمارين التنفس العميق.
  • الاستماع إلى الموسيقى.

البحث عن طبيب لطفلك

يجب أن تبدأي في البحث عن الطبيب المناسب لطفلك منذ منتصف فترة الحمل حتى تجدين الوقت الكافي الذي يمكنك فيه السؤال عن أفضل الأطباء في المنطقة التي تعيشين فيها، لأنكِ سوف تحتاجين الطبيب بعد الولادة مباشرة للاطمئنان على صحة الطفل والمتابعة معه باستمرار خلال الفترة الأولى من حياة طفلك.

تجهيز حقيبة الولادة

بعد إجابتك على سؤالك كيف أهيئ نفسي للولادة يجب أن نعرض لكِ واحدة من أهم الأمور التي يجب أن تحرصي على التفكير فيها أثناء التحضير لمرحلة الولادة، وهي تجهيز الحقيبة التي تأخذينها معكِ عند الذهاب إلى المستشفى أثناء الولادة، حتى تكوني مستعدة في أي لحظة، لأنه عند حدوث الطلق قد لا يمكنك القيام بتجهيزها بسبب الألم والتقلصات المزعجة.

سوف تضعين في حقيبتك كل الملابس التي سوف يحتاج إليها طفلك بعد ولادته، إلى جانب البطانية الخاصة بالأطفال، كما يجب عليكِ أخذ بعض الملابس المريحة والفضفاضة لكِ وحمالة الصدر الخاصة بالرضاعة، ولا تنسي مستحضرات النظافة الخاصة بكِ وبطفلك ويمكنك إعداد حقيبة صغيرة لكِ وأخرى لمولودك.

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن أوضحنا لكِ إجابة سؤالك كيف أهيئ نفسي للولادة بشكل تفصيلي، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتك بشأن هذا الموضوع ونتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى