الحمل والولادة

كيفية تعقيم زجاجات الرضاعة؟

من الضروري تعقيم وتنظيف أدوات الطفل الرضيع، خاصًة زجاجات الرضاعة، وذلك حتى لا يتأذى الطفل أو يصاب بأي ضرر، وسنتعرف في هذا المقال على كيفية تعقيم زجاجات الرضاعة وأهمية تعقيم زجاجات الرضاعة للحفاظ على صحة الطفل.

كيفية تنظيف زجاجات الرضاعة

ستحتاجين إلى تنظيف جيدًا قبل تعقيمها، لذلك يجب أن تغسلي الزجاجات وجميع أجزاء الزجاجات مثل الحلمات بالماء والصابون، وذلك لإزالة جميع آثار الحليب، يجب تنظيف الزجاجات بعد الرضاعة مباشرًة، ويمكنك استخدام الماء الساخن النظيف والصابون وفرشاة نظيفة، لتنظيف الزجاجة جيدًا من الداخل، أثناء تنظيف الزجاجات تأكدي من غسل الحلمات جيدًا لكي تخرج أي كتل حليبية غير ظاهرة.

حلمة الزجاجة هي الجزء العلوي الذي يضعه الطفل في فمه، لتنظيف هذا الجزء اغسلي الجزء الداخلي من الحلمة عن طريق قلبها من الداخل للخارج، ثم اشطفيها جيدًا من الصابون، يمكنكِ أيضًا أن تستخدمي غسالة الصحون لغسل زجاجات الرضاعة، ولكن قد تحتاجين إلى غسل الحلمات بشكل منفصل عند استخدام غسالة الصحون، وذلك للتأكد من نظافتها.

مقالات ذات صلة

كيفية تعقيم زجاجات الرضاعة

إليكِ أهم الطرق لتعقيم زجاجات الرضاعة:

طريقة الغليان

في هذه الطريقة تُعرض الأم زجاجة الرضاعة لدرجات حرارة مرتفعة لقتل أي بكتيريا بعد تنظيف الرضّاعة، وللقيام بهذه الطريقة إليكِ الخطوات:

  • نضع زجاجات الرضاعة في قدر كبير، ثم نضيف كمية كافية من الماء لتغطية هذه الزجاجات مع التأكد من عدم وجود فقاعات.
  • نضع  القدر الكبير على الموقد ونقوم بتشغيله.
  • نترك الماء يغلي لمدة 10 دقائق.
  • اتركي الماء يبرد، ثم اغسلي يدك قبل الإمساك بالأدوات.
  • طهري السطح الذي سوف تضعين عليه الأدوات.

التعقيم في الميكروويف

يمكن استخدام في تعقيم زجاجات الرضاعة، فهي طريقة سهلة وسريعة وتستغرق 90 ثانية فقط، ولكن يجب أن يكون جهاز الميكروويف نظيفًا قبل وضع الأدوات بداخله، يمكن أيضًا شراء أجهزة البخار التي تشبه الميكروويف في عملها، ولكن لن تتمكني من وضع أي أجزاء معدنية بداخلها.

كيفية تعقيم زجاجات الرضاعة بالتعقيم الكيميائي

هناك مواد كيميائية تباع في المتاجر والصيدليات لتعقيم زجاجات الرضاعة، تستطيعين خلط هذه المواد الكيميائية مع الماء بنسب محددة، وذلك لصنع محلول للتعقيم، عند استخدام هذه الطريقة يجب اتباع تعليمات الشركة المصنعة، وإليكِ خطوات التعقيم الكيميائي:

  • اتباع تعلميات الشركة المصنعة عند صنع المحلول.
  • يجب أن يغطي المحلول الأدوات بالكامل، مع التأكد من عدم وجود فقاعات هواء.
  • ستقوم الشركة المصنعة بتحديد الوقت المناسب لترك الأدوات في المحلول وعادًة تكون المدة نصف ساعة.
  • قبل استخدام الرضّاعة يجب تركها لتجف بشكل طبيعي، ولا تستخدمي منشفة لتجفيفها حتى لا تتلوث.

أهمية تعقيم زجاجات الرضاعة

  • من الضروري تعقيم زجاجات الرضاعة قبل تقديمها لطفلك، لأن هناك كائنات حية دقيقة ضارة مثل البكتيريا والفيروسات تعيش بها، ويمكن أن تدخل هذه الكائنات الضارة إلى جسم طفلك، مما يؤدي إلى إصابة الطفل والقئ.
  • قد لا يكون تنظيف الزجاجات كافيًا، فقد يكون الماء المستخدم في تنظيف الزجاجات ملوث ويحتوي على ميكروبات تسبب الأمراض، لذلك يجب .
  • إن لدى الطفل الرضيع ما زال غير قويًا لمهاجمة البكتيريا أو مقاومة الأمراض، لذلك يجب تعقيم الزجاجة جيدًا حتى لا يصاب بمرض ما لا يستطيع مقاومته.

في النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تحدثنا عن كيفية تعقيم زجاجات الرضاعة وعرفنا أسباب تعقيم زجاجات الرضاعة، ننصحكِ باتباع الطرق الصحية في تنظيف وتعقيم زجاجات الرضاعة من أجل الحفاظ على صحة طفلك.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى