الحمل والولادة

كم يكون وزن الجنين في تاسع شهر من الحمل؟

إنه الشهر التاسع من الحمل بالتأكيد قد اشتقت لرؤية المولود الجديد حيث أنك على بعد خطوات قليلة من الولادة، في خلال هذه الفترة تدور الكثير من الأسئلة في ذهن الأم مثل كم يكون وزن الجنين في الشهر التاسع وكم طوله، في هذا المقال سنوضح لكِ كل ما تريدين معرفته عن نمو الجنين في الشهر التاسع لذلك تابعي قراءة هذا المقال.

كم وزن الجنين في الشهر التاسع من الحمل وكم طوله؟

في هذا الشهر من الحمل وهو من الأسبوع 33 إلى الأسبوع 36 ينمو طفلك ويبصح بحجم الأناناسة الكبيرة حيث يبلغ وزنه في هذه المرحلة حوالي 2.6 كيلو جرام ويبلغ طوله حوالي 47.4 سم.

تطورات نمو الطفل في الشهر التاسع

في نهاية الثلث الثالث من الحمل أي خلال الشهر التاسع، يستمر طفلك في النمو على الرغم من أنه تطورت أعضاءه الداخلية بشكل كبير واكتمل نموه، حتى الرئتين اكتمل نموها الآن وأصبحت جاهزة لعملية التنفس، كما يمكن أن تلاحظين ردود فعله حيث أنه الآن يستجيب إلى المؤثرات الخارجية مثل الأصوات أو الضوء الشديد، كما أنه خلال هذا الشهر يستطيع إغلاق عينيه وتحريك جفونه.

مقالات ذات صلة

حركة الجنين ووضعه داخل الرحم خلال الشهر التاسع

تقل حركة الجنين في الشهر التاسع وذلك بسبب زيادة وزنه واكتمال نموه حيث تتقيد حركته قليلاً داخل الرحم، ولكن ينتقل وضع الطفل حيث تصبح رأسه إلى أسفل وذلك استعداداً للولادة.

نصائح غذائية للأم خلال الشهر التاسع من الحمل

بعد أن تعرفنا على إجابة السؤال كم وزن الجنين في الشهر التاسع  سنقدم لكِ الآن بعض النصائح الغذائية المهمة خلال هذه الفترة والأطعمة التي يجب إضافتها إلى نظامك الغذائي وتشمل:

الخضروات والفاكهة

يجب تناول الكثير من الخضروات الورقية خلال هذه الفترة والتي ستمنحك العديد من العناصر الغذائية الت تحتاجينها في هذه الفترة، كما يجب إضافة الفاكهة التي تحتوي على مضادات الأكسدة التي تقوي من جهازك المناعي وتحميكِ من الإصابة بالأمراض أو العدوى في هذه الفترة.

البروتين ومنتجات الألبان

يجب إضافة البروتينات إلى نظامك الغذائي في هذه الفترة مثل اللحوم أو الدواجن أو الأسماك وخاصة الأسماك الدهنية، يساعد البروتين على إمدادك بالحديد اللازم للوقاية من فقر الدم، كما أنه يساعد على تقوية العضلات، كما يجب إضافة منتجات الألبان أو الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم لتقوية عظامك خلال هذه الفترة.

تناول المكملات الغذائية

يوصي الطبيب بتناول 600 جرام من حمض الفوليك يوميًا أثناء الحمل، لأنه ضروري لمنع العيوب الخلقية في الدماغ والعمود الفقري عند الطفل، كما يمكن الحصول عليه من المصادر الغذائية المختلفة حيث تعد الخضراوات المورقة مثل السبانخ والبروكولي والخس واللفت، كذلك الفاصوليا والعدس والمكسرات والحمضيات مصدراً جيداً لحمض الفوليك.

إذا وصف لكِ الطبيب حبوب الحديد كمكمل غذائي فيجب عليكِ تناوله على النحو الموصى به من قبل الطبيب حيث أنه ضروري لعلاج فقر الدم، وإنتاج كرات الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم.

بعد أن تعرفتِ معنا على إجابة سؤالك كم يكون وزن الجنين في الشهر التاسع وعلى تطورات نمو الجنين في هذا الشهر، نتمنى لكِ في النهاية دوام الصحة والعافية

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى