الحمل والولادة

كم يكون طول الجنين في أول شهر من الحمل؟

ترغب العديد من الحوامل في معرفة كم يكون طول الجنين في الشهر الأول وما هي مراحل نمو الجنين التي يكون قد مرّ بها في هذا الشهر بشكل تفصيلي؟ تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة الإجابة.

حدوث الحمل

يتم عن طريق تلقيح البويضة بواسطة الحيوان المنوي ثم تنتقل البويضة المخصبة إلى داخل الرحم عبر قناة فالوب حتى يتم انغراسها في جدار الرحم، ومن هنا يمر الجنين بعدة مراحل يتطور خلالها بشكل تدريجي.

كما تعاني الحامل بالعديد من الأعراض الأولى التي يمكن أن تخبرها بحدوث الحمل، وتبدأ بحدوث نزيف بسيط يُعرف باسم “نزيف انغراس البويضة” ويكون أخف وأفتح من نزيف الدورة الشهرية، كما يمكن أن تعاني من الغثيان والصداع وتقلبات المزاج.

مقالات ذات صلة

كم يكون طول الجنين في الشهر الأول ؟

يمر الجنين بمراحل تطور تدريجية بعد حدوث الحمل و المخصبة في بطانة الرحم، ويكون الجنين على هيئة نقطة صغيرة تكاد لا تظهر تماماً في الرحم، وبحلول نهاية الشهر الأول يمكن أن يتراوح طول الجنين بين 6 و 7 مم أي أنه يكون بحجم حبة الأرز تقريباً.

مراحل نمو الجنين في الشهر الأول

بعد معرفة كم يكون طول الجنين في الشهر الأول يجب معرفة المراحل التي يمر بها الجنين خلال هذا الشهر الذي يُمثل بداية حدوث الحمل، وتشمل ما يلي:

الأسبوع الأول والثاني

يتم حساب التي تمتد حوالي 40 أسبوع من اليوم الأول من الدورة الشهرية الأخيرة للمرأة، لذا فإن الأسبوع الأول من الشهر الأول من الحمل يبدأ من اليوم الأول من الدورة الشهرية الأخيرة، وفي هذا الوقت لم يحدث الحمل بعد، بينما تبدأ خلال الأسبوع الثاني عملية التبويض ليتم تخصيب البويضة بواسطة الحيوان المنوي وتنتقل البويضة المخصبة إلى داخل الرحم.

الأسبوع الثالث

بعد تخصيب البويضة بواسطة الحيوان المنوي يتكون “الزيجوت” الذي يحتوي على خصائص الحمض النووي التي تميز كل جنين وتحدد خصائصه، وبعد أن ينتقل الزيجوت إلى داخل الرحم ينقسم ليتحول إلى “الكيسة الأريمية” التي تحتوي على مجموعة خلايا داخلية هي التي سوف تصبح “الجنين” بينما تحتوي على أغشية خارجية تحمي الجنين وتغذيه.

يتم أيضاً تكوين الكيس السلوي المملوء بالسائل، والذي يحيط بالجنين لحمايته من الإصابات ويساعد على تنظيم درجة حرارة الجنين.

الأسبوع الرابع

بعد معرفة كم يكون طول الجنين في الشهر الأول يجب معرفة أن الأسبوع الرابع يمثل نهاية الشهر الأول وفيه يكون الجنين قد مرّ بالكثير من مراحل النمو الأساسية، حيث يبدأ نمو الدماغ والحبل الشوكي والقلب والجهاز الهضمي.

تتكون أيضاً المشيمة التي تساعد على نقل المواد الغذائية والأكسجين إلى الجنين، كما تبدأ المشيمة في إطلاق هرمونات الحمل المسئولة عن ظهور الأعراض التي تعاني منها الحامل، وتشمل هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية (hCG) والذي يمكن اكتشاف مستوياته من خلال تحليل الحمل الرقمي لتأكيد حدوث الحمل.

كما يتكون الحبل السري الذي يربط بين الجنين والمشيمة وهو المسؤول عن توصيل كل ما يحتاج إليه الجنين لكي ينمو ويتطور بشكل صحيح.

يبدأ في نهاية هذا الشهر تكوين براعم الذراعين والساقين، كما يبدأ تشكيل هيكل الوجه مع وجود دوائر سوداء كبيرة للعيون، ويتطور الفم والفك السفلي والحلق، وتتشكل خلايا الدم.

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن أوضحنا لكِ كم يكون طول الجنين في الشهر الأول ومراحل نموه بشكل تفصيلي، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتك بشأن هذا الموضوع ونتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى