الحمل والولادة

كم يزن الجنين في رابع شهر من الحمل؟

تتساءل العديد من الحوامل كم وزن الجنين في الشهر الرابع من الحمل وما هي مراحل تطوره في هذه الفترة؟ حيث تعتقد بعض النساء أنه يمكن تمييز نوع الجنين في هذا الشهر، لذا تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة الإجابة.

الشهر الرابع من الحمل

يشير الشهر الرابع من الحمل إلى بداية الثلث الثاني من فترة الحمل، والذي يشمل الشهر الرابع والخامس والسادس من الحمل، ويمتد الشهر الرابع من الأسبوع 13 إلى الأسبوع 16 من الحمل، ومن المعروف أنه عندما تصل الحامل إلى هذا الشهر فإنها يمكنها أن تطمئن على حملها بعض الشيء، لأنه تقل فرص حدوث الإجهاض في هذه الفترة، كما أنه الشهر الذي يمكن في نهايته تمييز نوع الجنين من خلال فحص الموجات فوق الصوتية () للحامل.

كم وزن الجنين في الشهر الرابع ؟

عندما يصل الجنين إلى الشهر الرابع من الحمل فإن وزنه يكون حوالي 140 جرام تقريباً، بينما يكون طوله حوالي 13 سم تقريباً، ويتمكن الطبيب من تحديد حالته ومراحل نموه من خلال فحص الموجات فوق الصوتية الذي يتم إجرائه طوال فترة الحمل للاطمئنان على سير الحمل بشكل صحيح.

مقالات ذات صلة

هل يمكن تمييز نوع الجنين في الشهر الرابع؟

قد يتمكن الطبيب من إذا ما كان ولد أو بنت خلال هذا الشهر، لأن الأعضاء التناسلية للجنين تكون قد تطورت بشكل كامل، ولكن يتوقف إمكانية تحديد النوع على وضع الجنين داخل الرحم أثناء إجراء فحص السونار، ففي بعض الأحيان قد تتسبب وضعية الجنين في إخفاء أعضائه التناسلية مما لا يسمح للطبيب بتمييز نوعه.

ما هي مراحل نمو الجنين في الشهر الرابع؟

في الشهر الرابع من الحمل يكون قد بدأ الجهاز العصبي للجنين في العمل، كما يمكن أن يسمع الطبيب دقات قلب الطفل باستخدام أداة مخصصة تسمى الدوبلر.

تكون أصابع اليدين والقدمين للجنين أصبحت محددة وواضحة، وقد تم تشكيل الحواجب والرموش والجفون والأظافر والشعر، كما تصبح الأسنان والعظام للجنين أكثر كثافة.

تبدأ في هذا الشهر التفاف مادة واقية تسمى “الميالين” حول الحبل الشوكي للجنين ببطء، كما تبدأ ظهور مادة واقية حول بشرة الطفل عبارة عن طبقة بيضاء دهنية رقيقة تسمى “الطلاء الجبني” والتي تحمي بشرة الجنين أثناء وجوده في السائل الأمينوسي، كما تساعده على الانتقال إلى قناة الولادة بأمان عندما يحين وقت ولادته.

هل يتحرك الجنين في الشهر الرابع من الحمل؟

يمكن أن تشعر الأم لأول مرة بركل الجنين خلال الشهر الرابع، حيث قد تشعر بحركة خفيفة جداً في أسفل البطن، كما يمكن أن يقوم الجنين في هذه الفترة بمص إبهامه أو التثاؤب أو التمدد.

أعراض الحمل في الشهر الرابع

بعد معرفة كم وزن الجنين في الشهر الرابع ومراحل نموه بوضوح، يجب معرفة بعض الأعراض التي يمكن أن تشعر بها الحامل خلال هذه الفترة من الحمل، وقد تشمل ما يلي:

  • الإمساك الذي يعتبر أحد الأعراض الشائعة في هذه المرحلة.
  • كثرة الحاجة إلى التبول بسبب زيادة حجم الجنين في الرحم فيضغط على المثانة.
  • ضيق التنفس.
  • احتقان الأنف وربما نزيف الأنف.
  • بعض الإفرازات المهبلية غير الطبيعية.
  • تورم وتضخم الثدي.
  • ألم الثدي.

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن أوضحنا لكِ كم وزن الجنين في الشهر الرابع ومراحل نموه في هذه الفترة وكذلك أعراض الحمل المحتملة، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتك بشأن هذا الموضوع ونتمنى لكِ ولطفلكِ دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى