الحمل والولادة

كم وزن الجنين في سادس شهر من الحمل؟

مع كل شهر من أشهر الحمل، تسعى الأم لتعرف مراحل تطور ونمو طفلها لكي تطمئن عليه، فبالنسبة للشهر السادس من الحمل فـ كم وزن الجنين في الشهر السادس ؟ وكيف يتطور الجنين في هذا الشهر، تعالوا نكتشف معاً في رحلة سريعة عن الشهر السادس من الحمل وكل ما يتعلق به، فتابعي معنا.

الشهر السادس من الحمل

بالتأكيد خلال فترة حملكِ ستقومين بحساباتك الخاصة لمعرفة تطورات جنينك حسب أشهر الحمل، هنا سنحدثك عن الشهر السادس من الحمل، فهذا الشهر يعتبر نهاية الثلث الثاني من فترة حملك، ويمكن التعبير عنه وفقاً لأسابيع الحمل حيث يمتد هذا الشهر من الأسبوع الـ 22 للأسبوع الـ 26. وبنهايته تنتهي الفترة الثانية وتبدأ الفترة الثالثة والأخيرة من الحمل.

أعراض الحمل في الشهر السادس

في الغالب أعراض الحمل في الشهر السادس هي نفس أعراض الحمل في الشهر الرابع والخامس، لذلك فإن أعراض هذان الشهران ستستمر معك، مثل:

مقالات ذات صلة
  • آلام الظهر
  • الإمساك
  • تورم القدمين
  • الجوع المستمر
  • ظهور اللبأ وهو عبارة عن قطرات بسيطة من الحليب تخرج من الثدي
  • ضيق التنفس لكن على الأغلب سيتحسن الشعور بضيق التنفس خلال هذا الشهر عن الأشهر الماضية
  • أيضاً ستتعرض بعض النساء خلال هذا الشهر لتقلصات براكستون هيكس، والشعور بضغط الرحم داخل البطن، في العادة هذه التقلصات تكون علامة على المخاض والولادة، لذلك عليكِ استشارة طبيبك الخاص حول هذه التقلصات وعلامتها في حالتك خاصة إذا كانت مؤلمة وليست خفيفة

كم وزن الجنين في الشهر السادس ؟

مع بداية الشهر السادس من الحمل يبدأ وزن الطفل في التغير ويكبر حجمه:

  • ففي الأسبوع الـ 22 من الحمل سيكون وزن الطفل الجنين حوالي 460 جرام وطوله 190 ملم
  • أما في الأسبوع الـ 24 من الحمل سيزيد وزن الطفل ليصل لـ 630 جرام وطوله سيصبح 210 ملم
  • بحلول الأسبوع الـ 26 من الحمل، سيكون وزن الطفل وصل لـ 820 جرام وطوله سيصل لـ 230 ملم

ومع انتهاء هذه الأسابيع سينتهي الشهر السادس والثلث الثاني من الحمل.

مراحل تطور الجنين في الشهر السادس

يتطور الجنين خلال هذا الشهر تطوراً كبيراً، كالتالي:

  • سيصبح لون جلد الطفل أحمر ومتجعد، كما أن أوردة جسمه ستظهر من خلال جلده الشفاف
  • ستظهر أصابع الطفل وبصمات أصابعه
  • ستنقسم الجفون، وتتفتح العيون
  • سيشعر الطفل بالأصوات ويستجيب لها سواء بزيادة نبضه أو التحرك داخل بطنك

ووفقاً لأسابيع الحمل في الشهر السادس يكون التطور كالتالي:

الأسبوع 22

بعد الأسبوع الـ 22 من الحمل، ستبدأ حواجب الجنين في الظهور وأيضاً سيظهر شعر الرأس، بالإضافة لتكون وتشكل الدهون البنية المسؤولة عن إنتاج الطاقة والنشاط للجسم، وفي الأجنة الذكور بعد هذا الأسبوع أيضاً ستبدأ الخصيتين في الهبوط.

الأسبوع 23

بعد مرور الأسبوع الـ 23 من الحمل، ستبدأ الجنبن بتحريك العين حركات سريعة، أيضاً ستبدأ التلال الموجودة في باطن القدمين وراحة اليدين في التشكل والتكون،

الأسبوع 24

أما بعد مرور الأسبوع الـ 24 من الحمل، ستبدأ بشرة الجسم في التجعد وتصبح شفافة، ويتحول لونها للون الأحمر، لأن الدم سيصبح مرئي في الشعيرات الدموية.

الأسبوع 25

أما بعد الأسبوع الـ 25 من الحمل، سيصبح الطفل قادراً للاستجابة على الأصوات من حوله، وسيبدأ في التحرك أو زيادة نبض قلبه عند سماعها، وأثناء نومه ستتحرك عيناه بسرعة على الرغم من إغلاقه لجفون العين

الأسبوع 26

وبعد مرور الأسبوع الـ 26 والأخيرة في الشهر السادس من الحمل، تتطور الرئة عند الجنين، وتبدأ في إنتاج مادة تعرف على أنها خافضة للتوتر السطحي. هذه المادة لها أهمية كبيرة حيث أنها المسؤولة عن السماح لكيس الهواء داخل الرئتين بالانتفاخ. وأيضاً تعمل على منع التصاقها معاً عند انكماشها.

وفي النهاية عزيزتي القارئة، بعد أن تعرفنا معاً على وزن الجنين خلال الشهر السادس من الحمل وكيف يتطور هذا الوزن والجنين خلال أسابيع الحمل في الشهر السادس، وبهذا تكوني قد أتممتي ثلثي فترة الحمل، ويمكنك أيضاً الاستعداد للثلث الأخير من حملك من خلال المقالات التالية.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى