الحمية والتغذية

كم عدد السعرات التي يحتاجها الجسم يوميًا؟

تلعب السعرات الحرارية دورًا كبيرًا في تحديد وزن الجسم، ولكن كيف تحدد السعرات الحرارية وزنك؟ يتساءل الكثيرون عن إجابة هذه الأسئلة حيث يريدون معرفة عدد السعرات التي يحتاجها الجسم في اليوم حتى يتتبعوا نسبة زيادة ونقص السعرات الحرارية، تابع معنا عزيزي القارئ لتعرف الكمية المناسبة للسعرات الحرارية خلال اليوم.

ما هي السعرات الحرارية؟

السعرات الحرارية هي مقياس لكمية الطاقة التي يحتوي عليها الطعام أو الشراب، وتعتمد كمية الطاقة التي تحتاجها على:

عمر الشخص

قد يحدد عمر الشخص كمية السعرات الحرارية التي يحتاجها، على سبيل المثال قد يحتاج نمو الأطفال والمراهقين إلى المزيد من الطاقة ومزيد من السعرات الحرارية.

مقالات ذات صلة

نمط حياتك

على سبيل المثال إذا كنت نشطاً وتقوم بالكثير بالأنشطة خلال يومك فستحتاج الكثير من الطاقة أيضًا.

الوزن والطول

يمكن أن يؤثر طولك ووزنك على مدى سرعة استخدامك للطاقة، لذلك قد تختلف كمية التي يحتاجها الجسم من شخص لآخر.

عوامل أخرى

بعض الهرمونات أو المواد الكيميائية التي ينتجها الجسم مثل قد تؤثر أيضًا على طاقة الجسم.

عدد السعرات التي يحتاجها الجسم في اليوم

معدل التمثيل الغذائي للراحة RMR، هو عدد السعرات الحرارية اللازمة للحفاظ على الجسم أثناء الراحة ويغطي فقط وظائف الجسم الأساسية، هناك طريقتان رئيسيتان لحساب هذا المعدل، الأولى أكثر دقة ولكنها أكثر صعوبة، وتتضمن الطريقة الأولى طريقة حساب تعرف باسم معادلة وير لتقييم كمية الطاقة وأنواع الطاقة التي يستخدمها جسمك.

الطريقة الثانية لحساب هذا المعدل أسهل ولكنها أقل دقة وتتضمن تطبيق بعض العوامل مثل الطول والوزن والعمر على صيغ معينة، أحد الأمثلة على هذه الصيغ لحساب معدل التمثيل الغذائي هي معادلة Mifflin-St Jeor، ووفقًا لهذه الصيغة فإن الرجل البالغ من العمر 48 عامًا والذي يبلغ طوله 1.524 متر و20.32 سم ويزن 79.83 كيلو جرام سيحصل على 1،694 سعرة حرارية في اليوم، والمرأة من نفس العمر والطول والوزن سيكون لها 1،528 سعرة حرارية في اليوم.

في حين أن هناك العديد من الصيغ الأخرى التي يمكن أن تساعدك في تقدير معدل الخاص بك، إلا أنها جميعها تعطي نتائج مختلفة يمكن أن تختلف النتائج بما يصل إلى 1000 سعر حراري، ويمكن أن تؤثر عوامل مختلفة على هذا المعدل، لذلك حتى لو كان لدى شخصين نفس العمر والطول والوزن والجنس، فقد لا يكون معدل التمثيل الغذائي الخاص بهما هو نفسه، أثبتت دراسة نشرت في أغسطس 2015 في الطب والعلوم في الرياضة والتمارين إلى أنه لا توجد قيمة معدل تمثيل غذائية واحدة مناسبة لجميع البالغين.

الكمية الموصى بها من السعرات الحرارية

توصي إرشادات Health.gov’sDietary بأن تستهلك النساء البالغات 1600 إلى 2400 سعر حراري في اليوم وأن الرجال البالغين يستهلكون 2000 إلى 3000 سعر حراري في اليوم، اعتمادًا على مدى نشاطهم خلال اليوم وأسلوب حياتهم، ولكن هذه مجرد نسبة تقديرية.

إذا كنت تحاول، فأنت بحاجة إلى خفض 500 سعر حراري يوميًا لفقدان 0.5 كيلو جرام من وزن الجسم أسبوعيًا، تحذر خدمة الصحة الوطنية في المملكة المتحدة من أن الجوع ليس الحل لفقدان الوزن ويمكن أن يتسبب في زيادة وزنك.

في النهاية عزيزي القارئ بعد أن عرفنا عدد السعرات التي يحتاجها الجسم في اليوم وكيف يختلف هذا العدد من شخص لآخر، يمكنك استشارة طبيبك لفهم عدد السعرات الحرارية التي تحتاج إلى تناولها يوميًا لكي يستفيد جسمك بشكل أفضل.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى