الحمل والولادة

كم عدد أيام الحمل الطبيعية للمرأة؟

ينمو طفلك خلال الحمل، على مدار عدة أشهر، هي في الغالب 9 أشهر، ولكن هناك استثناءات، قد يختلف فيها عدد أيام الحمل، ولمعرفة كم عدد أيام الحمل الطبيعي ؟ وما العوامل المؤثرة عليه، تابعي معنا عزيزتي الحامل هذا المقال.

كم عدد أيام الحمل الطبيعي ؟

يمكن أن يكون طول الحمل الطبيعي من 37 أسبوعًا إلى 42 أسبوعًا، أي من 259 إلى 294 يوم، لذا، لديك فترة خمسة أسابيع يمكن أن يصل فيها طفلك في أي وقت، ويعتبر ذلك طبيعيًا.

الولادة المبكرة

إذا ولد طفلك قبل 37 أسبوعًا من الحمل، فسيتم تعريف طفلك على أنه سابق لأوانه، ومن المرجح أن يحتاج إلى رعاية إضافية. وعلى الجانب الآخر، يُسمى الحمل الذي يستمر لمدة تزيد عن 42 أسبوعًا، الحمل المطوّل وقد يحمل خطرًا أكبر من المضاعفات.

مقالات ذات صلة

على الرغم من أن جميع النساء الحوامل يُمنحن تاريخ استحقاق، أو تاريخ تقديري للولادة (EDD)، إلا أن واحدًا فقط من كل 25 طفلًا يولدون في تاريخهم المحدد.

ويُعتقد أن ما بين امرأة واحدة من كل 20 امرأة، لديها حمل يدوم أكثر من 42 أسبوعًا بشكل طبيعي، على الرغم من أن معظم النساء يتم تحريضهن على المخاض قبل الوصول إلى هذه النقطة.

وسيكون تاريخ الاستحقاق الذي تم إعطاؤه لكِ في خلال الفحص، أكثر دقة من استخدام الفترة الأخيرة لحسابه، ويمكن أن يختلف يوم الإباضة في الدورة الشهرية من امرأة إلى أخرى اعتمادًا على طول الدورة، بينما يمكن أن يحدد الفحص الأسبوع واليوم المحددين للحمل بناءً على حجم الجنين.

عوامل تؤثر على مدة الحمل

العوامل المؤثرة على كم عدد أيام الحمل الطبيعي

وقت الانغراس

قد يتأثر طول حملك أيضًا بالوقت الذي استغرقه طفلك للزراعة عند الحمل، حيث تميل البويضات المخصبة التي تستغرق وقتًا أطول للزرع أو الانغراس في الرحم، إلى الحمل لفترة أطول.

السن

تميل الأمهات اللاتي يحملن فترة حمل أطول، بشكل طبيعي أيضًا إلى أن يكونوا أكبر سنًا، ولديهن حالات حمل أطول في الولادات السابقة، وكانوا أثقل عند الولادة من الأمهات ذوات الحمل الأقل.

الطول

تميل النساء طويلات القامة إلى الحمل لفترة أطول من النساء القصيرات، وتميل النساء الأوروبيات البيض إلى الحمل بشكل طبيعي أطول من النساء الأفريقيات  أو الآسيويات.

نصائح خلال فترة الحمل

بعد أن تحدثنا عن، كم عدد أيام الحمل الطبيعي ، إليكِ بعض النصائح:

النشاط البدني

حافظي على نشاطك البدني ووزن جسمك، للمساعدة في المخاض والولادة، وغالبًا ما يكون المشي والسباحة أنشطة مناسبة، ويميل الأطباء إلى التحذير من ممارسة الرياضات العنيفة.

التدخين السلبي

تجنبي التعرض لدخان السجائر، حيث يزيد من خطر الإصابة بالأمراض في الحياة اللاحقة، وأيضًا، تجنبي التعرض لتلوث الهواء قدر الإمكان.

الفيتامينات المناسبة

تناولي الفيتامينات والمكملات الغذائية تمامًا كما ينصح الطبيب، وسيوصي عادةً بـ ، الذي يمكن أن يفيد الجنين، وتحققي من المخاطر والمزايا المحتملة لتناول المكملات والعلاجات الأخرى.

بعض النصائح الأخرى خلال الحمل:

  • اتبعي نظامًا غذائيًا صحيًا ومتوازنًا، مع الكثير من الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة.
  • استهلكي الكثير من السوائل، على الأقل 2 لتر في اليوم، ويفضل أن يكون من الماء.
  • قللي الكافيين إلى أقل من 200 مجم يوميًا، وفقًا لتوصية الكلية الأمريكية لأطباء التوليد وأمراض النساء.
  • تجنبي الأسماك التي قد تحتوي على مستويات عالية من الزئبق، وخاصة سمك القرش والمارلين وسمك أبو سيف.

في النهاية، بعد أن تعرفتِ معنا على إجابة سؤال، كم عدد أيام الحمل الطبيعي ، لا تترددي عزيزتي في استشارة طبيبك، إذا شعرتِ بأي عرض غير معتاد، واحرصي دومًا على سلامتك.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى