الحمية والتغذية

كم سعرة حرارية توجد في ملعقة العسل الصغيرة؟

هل تبحث عن بديل للسكر لإدخاله في نظامك الغذائي؟ هل فكرت في العسل ولكن لا تعرف معلومات كافية عنه؟ حسناً يمكنك قراءة المقال التالي لمعرفة فوائد العسل المختلفة ولتعرف إجابة سؤال كم سعرة حرارية في ملعقة عسل صغيرة ؟ بالإضافة لبعض التحذيرات التي يجب أن تنتبه لها عند تناوله.

كم سعرة حرارية في ملعقة عسل صغيرة ؟

وفقاً لوزراة الزراعة الأمريكية، تحتوي ملعقة العسل الكبيرة، سواء العسل المعالج أو الخام، على 63.8 سعر حرارى، وملعقة الطعام الكبيرة تعادل 3 ملاعق صغير، فإن الملعقة الصغيرة من العسل تحتوي على ما يقرب من 21 سعر حراري.

وتحتوي ملعقة العسل الكبيرة أيضاً على 17.3 جرام من الكربوهيدرات و17.2 جرام من السكر، أي أن الملعقة الصغيرة تحتوي على 6 جرامات من الكربوهيدات والسكر.

مقالات ذات صلة

ويمكنك إدخال ملعقة صغيرة من العسل بسهولة لنظامك الغذائي، ولكن يجب قياس كمية العسل المستخدمة للتأكد من استخدام كمية صحية.

فوائد العسل الصحية

بعد أن تعرفنا على عدد السعرات الحرارية الموجودة في ملعقة العسل، لنتحدث عن بعض فوائده التي تجعله غذاء مهم وصحي للجسم. وتتضمن فوائد العسل ما يلي:

مهدئ طبيعي للسعال

وجدت بعض الدراسات المتعلقة بعلاج السعال والكحة عند الأطفال، أن ملعقة من العسل يمكن أن تساعد في تهدئة الكحة، مقارنة ببعض العناصر الموجودة في أدوية السعال. ويمكن أن يستمر تأثير العسل لفترة أطول.

علاج الجروح

يقوم البروبوليس Propolis وهو أحد مكونات العسل، بتقليل نشاط الجذور الحرة، ويزيد من إنتاج الكولاجين، مما يساعد في سرعة شفاء الجروح. وتم إثبات فاعلية البروبوليس في علاج الجروح الخاصة بالقدم السكري وبعض أنواع حب الشباب، عند استخدامه بشكل موضعي.

يساعد في مشاكل الجهاز الهضمي

أوضحت بعض الدراسات أن العسل له تأثير إيجابي على علاج بعض المشاكل التي تُصيب الجهاز الهضمي مثل، متلازمة تهيج القولون. وعند تناول العسل على معدة خالية، يمكن أن يساعد في تهدئة المعدة ويقلل من نسبة حدوث الإسهال والإمساك، كما أنه يقلل من حدة الإسهال ومدة حدوثه، وخاصة الإسهال الناتج عن الإصابة بفيروس، مقارنة بالأدوية المعتادة الأخرى.

تقليل خطر الإصابة بالسرطان

يمكن أن يؤثر العسل على تطور السرطان خلال العديد من مراحل تقدم المرض، فتوجد بعض الدراسات التي تُشير إلى أن العسل يُسرع من موت خلايا السرطان ويقلل من الالتهابات الناتجة، مما يساعد في منع نمو الورم، ولكن يجب التأكيد أن العسل لا يُعتبر علاج بحد ذاته لمرض السرطان، ولا زال الأمر يتطلب المزيد من الدراسات لإثبات صحة هذه الفوائد.

يساعد في مشاكل الإنجاب

أثبتت الدراسات أن بعض الأنواع المعينة من العسل له فوائد وتأثيرات إيجابية على الصحة الإنجابية للنساء، حيث وجدث الأبحاث أنه يعمل على تقليل أعراض سن اليأس، وبعض مكونات العسل يمكن أن تقلل من الضرر الذي يُصيب المبايض بتقدم العمر. وأثبتت بعض الدراسات الأخرى التي تم إجراؤها على الحيوانات أن بعض العناصر الموجودة بالعسل يمكن أن تُحسن من جودة الحيوانات المنوية عند الرجال، ولكن لم يتم إثبات هذا فيما يتعلق بالبشر.

بعض التحذيرات عند تناول العسل

تنصح الجمعية الأمريكية لطب الأطفال بضرورة الامتناع عن ، والذي يمكن أن يؤدي لإصابة الأطفال ببعض الأمراض الخطيرة.

وإذا كنت تتبع حمية غذائية قليلة السكر وقليلة الكربوهيدرات لأسباب طبية، يجب عليك أن تحد من الكمية التي تتناولها من العسل، فالعسل يُعتبر سكر نقي.
وعلى الرغم من الفوائد التي ذكرناها سابقاً إلا أن العسل يمكن أن يساعد في زيادة مستويات جلوكوز الدم، ويجب الانتباه له عند حساب كمية الكربوهيدرات الكلية التي تدخل الجسم.
والآن وبعد التعرف على عدد سعرات العسل الحرارية وفوائده المتنوعة والمذهلة، احرص على تناول ملعقة عسل كل فترة لتحصل على تلك الفوائد.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى