الحمل والولادة

كم تبقى فترة النفاس عند المرأة بعد الولادة؟

من الشائع أن تتغير فترة النفاس للمرأة بعد إنجاب الطفل، فقد تعاني بعض النساء من فترات نفاس ثقيلة ومؤلمة، بينما تجد أخريات أن فتراتهن سهلة، لذا سوف نتعرف في هذا المقال على كم هي فترة النفاس عند المرأة بعد الولادة ؟ فتابعي معنا.

النفاس بعد الولادة

بعد الولادة، سوف تنزف المرأه مهبليًا سواء ولدت ولادة طبيعية أو ، فهذا يحدث لشفاء المشيمة ويعرف باسم اللوشيا. وسيستمر هذا النزيف لمدة ستة إلى ثمانية أسابيع بعد إنجاب طفل، ولا يعتبر عودة إلى الدورة الشهرية العادية، ولا يعتبر دورتك الشهرية الأولى بعد الولادة.

كم هي فترة النفاس عند المرأة بعد الولادة ؟

متى تعود دورتي الشهرية؟

بمجرد توقف نزيف ما بعد الولادة، يمكن أن تعود الدورة الشهرية في أي وقت بعد بضعة أسابيع، حيث أن الرضاعة الطبيعية هي أحد العوامل الرئيسية التي تحدد متى يعود الحيض، في حين أن بعض النساء يحصلن على الدورة الشهرية حتى إذا أرضعت الرضاعة الطبيعية، فإن معظم النساء لا يحصلن عليها.

مقالات ذات صلة

الأمهات غير المرضعات:

تعود بعض النساء اللاتي لا يرضعن من جديد إلى الدورة الشهرية خلال الأسابيع الستة بعد الولادة.

أمهات مرضعات:

إذا كنتِ ترضعي، فيمكن أن لا تحصلي على فترة الحيض الخاصة بك لعدة أشهر، اعتمادًا على كمية وتواتر فترة النفاس وعدد من الرضعات التكميلية، حيث تشير الأبحاث إلى أن 20 بالمائة فقط من الأمهات المرضعات يحصلن على الدورة الشهرية خلال الأشهر الستة الأولى

الحمل ممكن أثناء النفاس

من المهم أن تتذكري أنك قد تستمري في التبويض أثناء الرضاعة، ويمكنك الحمل مرة أخرى خلال هذه الفترة، التبويض في الأشهر الستة الأولى بعد إنجاب طفل، وأثناء الرضاعة الطبيعية، يتراوح بين 1 إلى 5 في المائة.

وتستخدم بعض النساء تقنية انقطاع الطمث اللبني (LAM) كوسيلة لتحديد النسل خلال هذا الوقت، حيث أن هذه طريقة محددة للغاية لتحديد النسل مع قواعد صارمة، ولا يمكن لجميع الأمهات المرضعات استخدام هذا لتحديد النسل.

الإجابة على كم هي فترة النفاس عند المرأة بعد الولادة ؟

تختلف مدة النفاس من سيدة لأخرى، ومن ولادة لأخرى لنفس السيدة، وعادة يستمر النزيف لمدة ستة إلى ثمانية أسابيع بعد الإنجاب، ويكون لون الدم أحمر فاتح في أول أسبوعين، ثم يصبح لونه أحمر قاتم، ثم يتحول للون البني، إلى أن يتحول لنقط صغيرة في أخر أسبوع، لذلك إذا استمر النزيف بكثرة إلى الأسبوع السادس، يجب استشارة طبيب.

كيف ستكون فترات الحيض ما بعد الولادة؟

قد تتغير الدورة الشهرية قليلاً أو كثيرًا أو لا تتغير على الإطلاق، قد يكون لديكِ فترات حيض طويلة أو قصيرة، وتدفق أثقل أو أخف، وحتى طول دورتك يمكن أن تكون مختلفة، كما يقول الدكتور وايت من الممكن أيضًا أن تزيد أو تقلل التقلصات، هذا لأن الرحم ينمو أثناء الحمل، ثم ينكمش بعد الولادة (على الرغم من أنه قد يظل أكبر قليلاً).

يقول الدكتور وايت: إن بطانة الرحم، ما يتم التخلص منها خلال الولادة، يجب أن تعيد تشكيل نفسها أثناء مرورها بهذه التغييرات، تحدث هذه العملية مع كل حمل أيضًا، لذا قد تلاحظي تغيرات في الدورة الشهرية بعد كل طفل.

وقد تكون فترة ما بعد الولادة أثقل أيضًا إذا كنتِ تستخدمين وسائل منع الحمل الهرمونية قبل الحمل، مثل حبوب منع الحمل أو اللولب، لأن موانع الحمل الهرمونية تضعف بطانة بطانة الرحم.

بعد أن تعرفتِ سيدتي على كم هي فترة النفاس عند المرأة بعد الولادة ، يمكنك استشارة طبيب إذا شعرت بوجود شئ غير مألوف بالنسبة لك.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى