صحة الأسنان

كم العدد الصحيح للأسنان اللبنية عند الأطفال؟

قد تشعرين بالسعادة عندما تلاحظين ظهور أول مجموعة من الأسنان داخل فم طفلك، أو ما يُعرف بالأسنان اللبينة، وترغبين في معرفة المزيد عن هذه الأسنان وكيف تعتنين بها، لذلك أعددنا لكِ هذا المقال لنشرح لكِ ما هي الأسنان اللبنية و كم عدد الأسنان اللبنية عند الأطفال ؟ وطرق ونصائح سوف تساعدكِ في الاعتناء بهذه الأسنان .. فاحرصي عزيزتي الأم على قراءة المقال.

معلومات عن الأسنان اللبنية عند الأطفال

الأسنان اللبنية هي مجموعة الأسنان الأولية للطفل (أول مجموعة أسنان تظهر في فم الطفل) وتكون عادة صغيرة في الحجم، وتظهر كل 6 أشهر.

وتبدأ أسنان الفك السفلي في الظهور قبل أسنان الفك العلوي، وتظهر على هيئة أزواج، وبمجرد وصول الطفل لعمر الثالثة، تكون جميع أسنانه اللبنية قد ظهرت. وفي معظم الحالات تظهر أسنان الفتيات قبل الأولاد.

مقالات ذات صلة

والأسنان اللبنية هي مجموعة مؤقتة من الأسنان، ولكن لها دور مهم، فقبل سقوطها تساعد في حفظ مكان للأسنان الدائمة، كما تساعد الطفل أيضاً في نطق كلماته بطريقة صحيحة، وتساهم في أن يُصبح شكل الطفل طبيعياً أكثر في هذا العمر.

كم عدد الأسنان اللبنية عند الأطفال ؟

يظهر لدى كل طفل 20 سن لبني في مكانين، 10 أسنان في الفك السفلي، و10 أسنان تظهر في الفك العلوي. وفي أغلب الحالات تبدأ الأسنان اللبنية في الظهور ما بين 6 و 10 أشهر، ويكتمل نموها بعد مرور 29 شهر، أي ما يُعادل عامين ونصف.

والأسنان اللبنية مهمة في عملية الهضم، حيث تتكون من قواطع وأنياب وضروس تُستخدم لطحن وتكسير الطعام، وفي منتصف الفك العلوي أو السفلي يظهر بالترتيب عدد 2 من القواطع وناب واحد وضرسين.

متى تظهر الأسنان اللبنية؟

تبدأ الأسنان اللبنية عادة في عمر 10 أشهر، وتظهر بالشكل التالي:

  • من عمر 8 إلى 13 شهر: تظهر القواطع.
  • من عمر 16 إلى 22 شهر: تظهر الأنياب.
  • من عمر 13 إلى 19 شهر (عام ونصف): تبدأ الضروس الأولى في الظهور.
  • من 25 إلى 32 شهر (عامين ونصف): تظهر مجموعة الضروس الثانية.

كيف أعتني بالأسنان اللبنية لطفلي؟

توجد بعض النصائح والإرشادات التي يمكن أن تساعدكِ في العناية بأسنان طفلك اللبنية، مثل:

  • يجب عليكِ بدء الاعتناء بأسنان طفلك، حتى قبل ظهورها، عن طريق العناية باللثة، فيمكنكِ وضع ضمادة مبللة ودافئة حول إصبعك، ثم قومي بالمسح على اللثة بشكل يومي، ولكن احرصي على فعل ذلك بلطف، وبشكل منتظم بعد الأكل وقبل النوم.
  • يمكنكِ وقليل من معجون الأسنان، اسألي الطبيب أو الصيدلي عن أفضل نوع، وابدئي في غسل أسنان الطفل بالمعجون من عمر الثانية.
  • لا تعطي طفلك أي سكريات أو عصائر قبل النوم، لمنع حدوث أي ، واحرصي على مراقبة أسنان الطفل بشكل مستمر لملاحظة أي تغير في لونها أو حتى ظهور أي ثقوب.
  • يمكنكِ استخدام خيط الأسنان بلطف لتنظيف ما بين الأسنان، ولكن لا تقومي باستخدام الخيط إلا بعد أن تكتمل جميع أسنانه.

أطعمة مفيدة لصحة أسنان طفلك

توجد بعض الأطعمة المفيدة التي يمكنكِ إدراجها في نظام طفلك الغذائي قد تساعده في الحفاظ على قوة أسنانه، نذكر منها ما يلي:

  • : هو مصدر جيد للبروتين والكالسيوم وفيتامين D اللازم لامتصاص الكالسيوم، والذي يساعد في عملية بناء الأسنان.
  • منتجات الألبان: مصادر مهمة للكالسيوم والكازين والفسفور، وهي عناصر مهمة تعمل على حماية مينا الأسنان، وتحتوي أيضاً على بعض العناصر التي تقلل من نمو البكتيريا المسببة في ظهور بلاك الأسنان.
  • الخضراوات مثل الجزر والكرفس: هي خضراوات تحتوي على المياه والألياف، تساعد في إبقاء الأسنان بصورة نظيفة.
  • التفاح: يساعد في الوقاية من التسوس، فهو يحتوي على نسبة عالية من فيتامينات ومعادن هامة للأسنان، كما أنه غني بالألياف التي تُستخدم في تنظيف البلاك.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى