الحمل والولادة

كم الطول الصحيح للجنين في رابع شهر من الحمل؟

الشهر الرابع بداية الفصل الثاني الذي يمتد بين الأسبوعين الـ 13 والـ 16، ستشهدين الكثير من التغييرات في هذا الوقت، وستشعرين أنكِ أكثر نشاطًا، بينما تقل فرص الإجهاض خلال هذه الفترة. سنتعرف في هذا المقال على كم طول الجنين في الشهر الرابع وما يطرأ عليه من تغيرات وعلى الأم أيضًا.

كم طول الجنين في الشهر الرابع ؟

الشهر الرابع بداية الثلث الثاني من الحمل والذي يحدث به العديد من التغيرات الهامة لطفلك. بحلول الشهر الرابع يكون طفلك بحجم برتقالة كبيرة حيث يزن حوالي 6 أونصات ويبلغ طوله من 6 إلى 7 بوصات، وستتعرفين الآن على التغيرات التي تحدث لصغيرك في هذا الشهر:

  • تصبح الأذن والعيون والأنف والشعر وملامح الوجه الأخرى أكثر وضوحًا خلال الشهر الرابع.
  • تبدأ عظام الأذنين في التصلب وتتطور الأذن الخارجية.
  • تبدأ الخلايا الدهنية في التكون تحت الجلد مع بشرة شفافة وعروق مرئية.
  • تبدأ العظام والعضلات في التطور.
  • تبدأ رموش طفلك في التكون أيضًا خلال هذا الشهر.
  • بصمات أصابع طفلك الآن تصبح مميزة.
  • تبدأ الكليتين بالعمل أيضًا.

حركة الجنين في الشهر الرابع من الحمل

يميل الطفل إلى التحرك أربع مرات أو أكثر في الساعة في هذه المرحلة، وقد تشعرين بالحركات كإحساس خفيف على طول أسفل البطن. وتسمى بحركات التسريع وهي تشبه الرفرفة أو فقاعات في البطن، تشعر المرأة بهذه الحركات في وقت لاحق عندما تكون في حملها الأول عن النساء في الحمل الثاني.

مقالات ذات صلة

أعراض الحمل في الشهر الرابع

بعد الحديث عن سؤال كم طول الجنين في الشهر الرابع سنتحدث عن التغيرات التي تحدث للأم في هذه الفترة. مع دخول الشهر الرابع تقل معظم الآثار الجانبية التي حدثت في الثلث الأول وتحدث أعراض وتغيرات جديدة:

الإمساك

تؤدي ارتفاع مستويات البروجسترون باستمرار إلى اضطراب عملية الهضم مما يؤدي إلى حركة الأمعاء وبالتالي حدوث مشكلة الإمساك، ولكن الحرص على شرب كمية كافية من الماء واتباع .

كثرة التبول

قد تشعرين برغبة متكررة في التبول والحاجة لدخول الحمام نتيجة ضغط الجنين على المثانة، ولكن عند حدوث ألم أثناء التبول أو الشعور بألم أسفل البطن فيجب استشارة طبيبك على الفور.

الحموضة

إن نمو الجنين يشكل ضغط إضافي على الجهاز الهضمي، ويمكن أن يؤدي هذا إلى ارتجاع أحماض المعدة إلى أعلى المريء، مما يؤدي إلى شعور الحامل بـ . ولذا يجب تجنب النوم بعد تناول الطعام مباشرة.

نزيف اللثة

تؤدي هرمونات الحمل إلى زيادة حساسية الفم واللثة، وقد يؤدي ذلك إلى حدوث النزيف أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون. ولذا يجب المتابعة مع طبيبك لوصف علاج لحساسية اللثة في هذه الفترة.

تغيرات جسدية تحدث للأم خلال الشهر الرابع من الحمل

هناك العديد من التغيرات الجسدية التي تحدث للأم في هذا الشهر وهي:

تغيرات الجلد

تتعرض بشرتك للعديد من التغييرات أثناء فترة الحمل، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية ويمكن أن يؤدي ذلك إلى ظهور بقع في الجلد في بعض المناطق، ويمكن استشارة الطبيب لوصف بعض الكريمات الآمنة والتي تساعد على التغلب على هذه المشكلة.

تورم القدمين

قد تتعرضين إلى التورم في القدمين والكاحلين في الشهر الرابع من حملك وقد تستمر هذه المشكلة الصحية حتى موعد الولادة، ولكن تجنب الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة والحرص على أخذ فترات كافية من الراحة يسهم بشكل كبير في التخفيف من حدة هذه المشكلة. وإذا زادت هذه المشكلة عن حدها فيجب عليكِ الذهاب إلى طبيبك.

في نهاية مقالنا عن كم طول الجنين في الشهر الرابع نكون قد تعرفنا على التغيرات التي تحدث للجنين في هذا الشهر وكذلك الأم.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى