فيتامينات ومعادن

في أي فاكهة يوجد فيتامين د؟

يوجد فيتامين د في كثير من العناصر الغذائية، ولكن يوجد بكميات محدودة في الفواكه، ولكي تعرف أين يوجد فيتامين د في الفواكه ؟ وما هي العناصر الغذائية الاخرى التي تحتوي عليه، تابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال.

فيتامين د

فيتامين (د) هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون، وهو موجود بشكل طبيعي في عدد قليل جدًا من الأطعمة، ويضاف إلى الأطعمة الأخرى، وهو متاح كمكمل غذائي. ويتم إنتاجه داخليًا عندما تصطدم الأشعة فوق البنفسجية من أشعة الشمس بالجلد وتؤدي إلى إنتاج فيتامين (د).

ويتم الحصول على فيتامين د من التعرض للشمس، والغذاء، والمكملات الغذائية ويجب أن يخضع اثنين من الهيدروكسيل في الجسم لتنشيط فيتامين د. الأولى تحدث في الكبد وتحول فيتامين (د) إلى 25 هيدروكسي فيتامين (د)، المعروف أيضا باسم الكالسيديول. والثاني يحدث في الكٌلى ويشكل 1،25-هيدروكسي فيتامين د النشط.

ووفقًا لمكتب المكملات الغذائية (ODS) ، فإن الفائدة الأساسية لفيتامين (د) هي أنه يساعد في الحفاظ على صحة عظام الشخص وعضلاته وأعصابه. كما أنه يساهم في صحة الجهاز المناعي.

أين يوجد فيتامين د في الفواكه ؟

يوجد فيتامين د في التوت البري المطبوخ، والتفاح، والبرتقال، والموز، والجوافة، والمشمش، والمانجو، والخوخ ولكن بكميات قليلة. ولا توجد أغذية نباتية تنتج فيتامين د. وبالنسبة للأشخاص الذين تكون وجباتهم الغذائية في الغالب نباتية، والأشخاص الذين لا يقضون وقتًا طويلاً في الهواء الطلق، قد يكون من الصعب الحصول على ما يكفي من فيتامين د.

ولكن هناك طرق أخرى للحصول على فيتامين د مثل:

  • الأطعمة المحصنة، فالشركات المصنعة تضيف فيتامين (د) إلى العديد من الأطعمة المتاحة تجارياً، ويصف الناس هذه الأطعمة بأنها محصنة بفيتامين د، أو غيرها من المواد الغذائية، وتشمل الأطعمة الشائعة التي تحتوي على فيتامين (د) الإضافي والمواد المغذية الأخرى مثل حليب البقر، وعصير البرتقال، وحبوب الإفطار المختلفة.
  • ا، فإذا كان الشخص لا يحب الأسماك، أو إذا كان نباتيًا، فقد يكون الفطر خيارًا جيداً، وتحتوي بعض أنواع الفطر على كميات عالية من فيتامين د.
  • صفار البيض، ويمكن أن يكون صفار البيض غنيًا بفيتامين د، فعلى سبيل المثال، يحتوي طبق من البيض المخفوق باستخدام بيضتين كبيرتين على 88 وحدة دولية.

أعراض نقص فيتامين د

بعد التعرف على إجابة سؤالك أين يوجد فيتامين د في الفواكه وأهم مصادره الأخرى، يجب معرفة مخاطر نقص مستويات فيتامين د في الجسم، والعلامات والأعراض المحتملة التي يمكن أن تعاني منها نتيجة نقص مستوياته، وتشمل أهمها ما يلي:

  • ألم العظام.
  • ضعف العضلات.
  • أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • العديد من أنواع السرطان.

فيتامين د والكالسيوم

من أهم فوائد فيتامين د أنه يساعد على امتصاص الجسم لكميات كافية من الكالسيوم والفوسفور من النظام الغذائي، مما يساعد على تحسين صحة العظام والأسنان، وبنائها بشكل صحيح، ومنع الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية المرتبطة بضعف العظام، ومن أكثرها شيوعاً هشاشة العظام.

لذلك يُوصي العديد من الخبراء بضرورة استهلاك حوالي 600 وحدة دولية من فيتامين د يومياً، في حين أنه يجب أن يستهلك كبار السن الذين تزيد أعمارهم عن 70 سنة حوالي 800 وحدة دولية من فيتامين د، ويرجع ذلك إلى زيادة حاجتهم إلى كميات أكبر من الكالسيوم بعد التقدم في العمر.

وفي النهاية عزيزي القارئ، بعد أن أجبنا على سؤالك أين يوجد فيتامين د في الفواكه ؟ ننصحك بتناول العناصر الغذائية التي تحتوي على هذا الفيتامين، والتي لا تقتصر فقط على الفواكه بل جميع العناصر الأخرى السابقة التي تحتوي على كميات أكبر من هذا الفيتامين، وإذا كان لديك أي استشارات أو استفسارات عليك التواصل مع طبيبك.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى