الحمل والولادة

في أي شهر يكبر بطن الحامل ويظهر الحمل؟

تتساءل المرأة وخصوصاً في الحمل الأول، متى سيبدأ حملي بالظهور؟ عندما تحملين لأول مرة، يبدو كل شيء طبيعياً جداً من الخارج، ويبدو بطنك كما كان قبل الحمل. سنجيب في هذا المقال على سؤال في أي شهر يبرز بطن الحامل وعلى العديد من المعلومات الأخرى المتعلقة بهذا الأمر.

في أي شهر يبرز بطن الحامل ؟

في البداية تظهر بطن النساء الحوامل بطفلهن الأول في وقت متأخر عن النساء الحوامل في مرة أو مرتين من قبل، كما أن بطن بعض النساء الحوامل في الطفل الأول لا تظهر حتى الأسبوع الـ 20 من الحمل، غالباً ما تظهر بطن المرأة الحامل في الشهر الرابع من الحمل كما تظهر بطن المرأة الحامل بطفلها الثاني أو الثالث في وقت أبكر لأن الأنسجة وعضلات الرحم تتمدد بسهولة أكبر عن الحمل الأول، مما يتيح للرحم المتنامي أن يبرز وتظهر البطن في وقت مبكر.

عوامل تؤثر على ظهور بطن الحامل

بعد معرفة في أي شهر يبرز بطن الحامل سنتحدث عن بعض العوامل المؤثرة في بروز بطن الحامل. بروز البطن قد يختلف من حمل لآخر ومن امرأة لأخرى، وعلى الرغم من صعوبة عدم مقارنة بطن الحوامل ووجود اختلاف في أوقات بروز البطن، إلا أن هناك عدة عوامل تؤثر على ظهور البطن ومنها:

مقالات ذات صلة

الحمل الأول

في الحمل الأول عادة ما يبدأ ظهور البطن بشكل صغير بداية من الأسبوع 14 إلى الأسبوع 16، وتذكر بعض الدراسات أن في الأسبوع 12 لم يعد بإمكان الرحم المتنامي الاختباء داخل الحوض خلف عظمة العانة لذا تبدأ البطن في الظهور حتى تصبح مرئية للجميع بحلول الأسبوع الـ 20.

عمر الحامل

يمكن أن يؤثر عمرك على بروز البطن، غالباً ما تبدأ بطن الأمهات الأكبر سناً في الظهور في وقت أبكر من الأمهات الصغار في السن، وهذا لأن النساء الأصغر سناً يتمتعن بعضلات بطن قوية والتي يمكن أن تخفي بروز البطن في بداية حدوث الحمل.

الجينات

بعد حدوث الحمل يمكن أن تؤثر جيناتك على موعد بروز البطن، اسألي والدتك أو أختك أو أقاربك الإناث الآخرين متى بدأ بروز البطن بعد حدوث الحمل، قد يمنحك هذا فكرة عن وقت بروز بطنك حيث تلعب العوامل الوراثية دوراً كبيراً في ظهور البطن.

كمية السائل الأمينوسي

السائل الأمينوسي هو السائل المحيط بالجنين والذي يحميه طوال فترة الحمل، وزيادة كمية هذا السائل يساهم بشكل كبير في ظهور البطن وبروزها.

الحمل الثاني

من المحتمل أن تبرز بطن الأم التي أنجبت أطفالاً من قبل بشكل أسرع في حملها التالي عن الأم الحامل للمرة الأولى، كما أن زيادة الوزن أثناء الحمل تغير من مظهر جسمك أيضاً، يجب أن تأخذي في الاعتبار وزنك الزائد لأنه يؤدي إلى بروز البطن.

عوامل أخرى تؤثر على ظهور بطن الحامل

بعد معرفة إجابة سؤال في أي شهر يبرز بطن الحامل يجب معرفة أن هناك عوامل أخرى تؤدي لظهور بطن الحامل ومنها:

  • إجراء جراحة سابقة في البطن.
  • وضع الطفل.
  • طول المرأة الحامل.
  • ممارسة التمارين الرياضية.

نصائح هامة للتغلب على تغيرات الجسم خلال الحمل

إن التغير في شكل جسمك أثناء الحمل أمر طبيعي، ولكن يجب متابعة زيادة وزنك باستمرار في البداية وبشكل منتظم طوال فترة حملك، كما يجب الحرص على اتباع نظام غذائي متوازن والحصول على تغذية جيدة غنية بالخضروات والفواكه، وأيضاً ممارسة الرياضة المناسبة أمر هام خلال فترة الحمل للحفاظ على وزن صحي وتسهيل الولادة ومن أبسط أنواع الرياضات هي ممارسة رياضة المشي. يجب استشارة الطبيب أولاً بشأن النظام الصحي المناسب لكِ خلال حملك وأنواع الرياضة المناسبة والآمنة لكِ في هذه الفترة.

في نهاية مقالنا عن في أي شهر يبرز بطن الحامل نكون قد تعرفنا على متى يبرز بطن الحامل والعوامل المساعدة على ذلك، مع تمنياتنا بدوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى