الحمل والولادة

في أي شهر يتم تحديد جنس الجنين؟

يحرص الكثير من الآباء على معرفة جنس طفلهم قبل ولادته كونه الأمر الأكثر إثارة وتشويق، لذلك تبدأ الأم في ترقب مراحل الحمل وتتبع نمو الطفل بشكل منتظم ومستمر حتى تعرف ما إن كانت تحمل ولدًا أم بنت، فإذا كنتِ تتسائلين في أي شهر يعرف جنس الجنين فتابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال.

في أي شهر يعرف جنس الجنين

على الرغم من أن تكوين الأعضاء الجنسية عند الجنين يبدأ في وقت مبكر خلال 6 أسابيع من الحمل إلا أن الأولاد والبنات يبدون متشابهين جدًا خلال فحص الموجات فوق الصوتية خلال الفترة الأولى وحتى حوالي 14 أسبوعًا كما أنه في بعض الحالات لا يمكن التعرف على نوع الجنين بعد هذه الفترة بمدة تختلف من امرأة لأخرى.

ولكن في أغلب الحالات يمكن للمرأة التعرف على جنس الجنين من خلال الموجات فوق الصوتية عادةً ما بين الأسبوع الـ 16 إلى الأسبوع الـ 20 من الحمل، حيث يقوم الطبيب بمحاولة التعرف على نوع الجنين من خلال فحص أعضاءه التناسلية التي تظهر أمامه على الجهاز.

مقالات ذات صلة

يجب معرفة أنه حتى يتمكن الطبيب من التعرف على جنس الطفل فيجب أن يكون الجنين مستلقي على ظهره داخل الرحم ليكون في وضعية تسمح برؤية الأعضاء الجنسية بشكل واضح.

هل يمكن معرفة جنس الجنين باختبار الدم؟

استكمالاً لإجابة تساؤلك في أي شهر يعرف جنس الجنين وكيف يمكن ذلك فإنه تعتبر معرفة جنس الجنين من النتائج الثانوية لاختبارات الدم والتي يتم إجراؤها بشكل أساسي في حالة وجود خطر على الحمل بطفل مصاب باضطراب وراثي.

حيث أن اختبارات الدم تتطلب دراسة كروموسومات الجنين فإذا تم الكشف عن كروموسوم Y يكون الجنين ولدًا، أما إذا كان الكروموسوم X فإنه يكون بنت، ويمكن إجراء هذا النوع من الاختبارات بعد 10 أسابيع من الحمل كما أنها تعتبر دقيقة في أغلب الحالات.

يعتبر اختبار الدم آمنًا إلى حدٍ ما على العكس من الاختبارات الأخرى الجراحية مثل بزل السلي وفحص الزغابات المشيمية التي يصل خطرها إلى الإجهاض، ومع ذلك فإنه لا يتم إجراء هذه الاختبارات إلا في حالة وجود شك أو خطر بإصابة الجنين بمرض وراثي معين.

مراحل تطور جنس الجنين

يحدث تطور جنس الجنين على مراحل متعددة تبدأ خلال 6 أسابيع من الحمل، وهذه المراحل كالتالي:

تحدد الجينات الجنسية للطفل

يتم تحديد جنس طفلك عند الحمل من خلال الجينات بدءًا من مرحلة التخصيب حيث تصبح الجنين الذي يحتوي على الكروموسومات X Y ولدًا أما التي تحتوي على الكروموسومات X X فإنها تكون بنتًا.

تطور الجهاز التناسلي

إذا كنتِ تتساءلين في أي شهر يعرف جنس الجنين فإنه حتى الأسبوع الـ 7 أو الـ 8 من الحمل يكون لدى الجنين بكلا الجنسين مجموعة أولية متطابقة من الأعضاء التناسلية تتطور في المرحلة الأخيرة إلى الأعضاء التناسلية لتصبح إما عضو جنسي ذكري أو أنثوي.

فإذا تم إفراز هرمون التستوستيرون تبدأ الأعضاء التناسلية الذكرية في التطور، أما إذا لم يتم إفرازه فإن الجنين يكون أنثى وتبدأ الأعضاء التناسلية الأنثوية في التطور.

تطور أعضاء الطفل الجنسية

يكون لدى جميع الأطفال جزء بارز، ففي الأولاد يميل هذا الجزء البارز للإشارة لأعلى بزاوية تزيد عن 30 درجة من العمود الفقري وتبدأ الخصيتان في النزول لتبدو أوضح في حوالي الأسبوع الـ 24، أما في الفتيات فإن هذا الجزء يكون أفقيًا للجسم بزاوية أقل من 30 درجة.

بين الأسبوع الـ 7 والأسبوع الـ 12 من الحمل تتطور الأعضاء الجنسية للجنين، حيث تبدأ الأعضاء التناسلية في التحول إلى ذكر أو أنثى بشكل تدريجي وتستمر في التطور حتى الأسبوع الـ 16 أو الـ 20 وهي الفترة التي يتم فيها التعرف على نوع الجنين في أغلب الحالات.

بعد الإجابة عن تساؤل في أي شهر يعرف جنس الجنين من الضروري الاهتمام بالمتابعة الطبية المنتظمة للتعرف على جنينك من خلال السونار حال ظهور نوعه، مع تمنياتنا لكِ بفترة حمل سعيدة وصحية وجنين معافى.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى