الحمل والولادة

في أي أسبوع تكون الولادة الطبيعية؟

بعد معرفتك بأنكِ حامل، تتسابق الأسئلة في رأسك، وتبدأين في التفكير في كل شيء، حيث تتسائلين كيف ستكون ولادتك؟ وكيف تستعدين لها؟ وهل ستكون ولادتك طبيعية أو قيصرية؟ وإن كنت ممن سيمرون بتجربة الولادة الطبيعية، ربما تتساءلين في أي أسبوع تتم الولادة الطبيعية ، لمعرفة ذلك والمزيد عن الولادة، تابعي معنا عزيزتي الحامل هذا المقال.

كيف يستعد طفلك قبل الولادة؟

في المرحلة الأخير من الحمل يبدأ طفلك بالاستعداد للخروج لهذا العالم، فيبدأ رأسه بالتحرك تجاه منطقة الحوض، وقد يتحرك بين الحين والآخر، ويكون متوسط وزن الطفل في هذه المرحلة ما بين 3-4 كيلوجرام. وطفلك في هذه المرحلة تغطيه طبقة من الشعر الناعم، كما يحتوي جهازه الهضمي على العقي، وهو عبارة عن سائل أخضر اللون لزج، هذا السائل هو المسئول عن تكوين البراز بعد الولادة.

وفي بعض الأحيان قد يظهر هذا السائل الأخضر في المخاض نتيجة قيام طفلك بالتبرز، وبمجرد حدوث الولادة سيكون الزغب الذي غطى طفلك قد اختفى، كما يمكن أن تظهر الأعضاء التناسلية بصورة منتفخة، ولكن لا داعي لأن تشعري بالقلق فستعود إلى حجمها الطبيعي بعد مرور فترة من الوقت.

مقالات ذات صلة

في أي أسبوع تتم الولادة الطبيعية ؟

يكتمل نمو الجنين بحلول الأسبوع الـ37 من الحمل، ويصبح جاهزاً للولادة، ولهذا يمكن أن تتوقعي حدوث مخاض الولادة الطبيعية ما بين الأسبوع الـ 38 و 42 من الحمل، وفي حالة تجاوز الحمل الأسبوع الـ 41 أسبوعًا، سيقوم الطبيب باقتراح عدد من الخيارات للولادة.

وخلال هذه الأسابيع الأخيرة من الحمل وأثناء استعدادك للولادة، سينتابك عدد من المشاعر المختلطة ما بين الراحة لأنك على وشك استقبال طفلك، وربما تشعرين ببعض الألم نتيجة ضغط الجنين على البطن، وإذا كنت تشعرين بالقلق يمكن أن يقوم الطبيب بطمأنتك بشأن طفلك وحالتك الصحية.

كيف تعرفين أنك على وشك الولادة؟

والآن وبعد أن تعرفت على موعد الولادة الطبيعية بالأسبوع، ستكونين بحاجة للتعرف على أهم الأعراض التي قد تكون مؤشراً على اقتراب موعد ولادتك، ومن أهم الأعراض التي قد تمرين بها:

الشعور بالانقباضات المنتظمة

وهي حالة تتسبب في ضيق الرحم واسترخائه، والانقباضات هي حالة تمرين بها على مدار فترة الحمل، فيما يعرف باسم انقباضات براكستون هيكس، وتختلف الانقباضات الكاذبة عن انقباضات الولادة، حيث تكون انقباضات المخاض منتظمة ومؤلمة، وتستمر لأكثر من 30 ثانية.

ومع استمرار المخاض، تنقبض عضلات الرحم بقوة أكبر، وبالتالي تستمر الانقباضات لفترة أطول وأكثر شدة، وتساعد الانقباضات على دفع الطفل إلى أسفل باتجاه عنق الرحم استعداداً للولادة.

نزول ماء الجنين

غالبا ما يكون المخاض مصحوباً بنزول بعض المياه التي تعرف باسم ماء الجنين، وهذه المياه تنتج عن انفتاح الكيس السلوي المحيط بالجنين، وتخرج هذه المياه عبر المهبل، وهي من العلامات المهمة جدا والتي تشير لاقتراب موعد الولادة.

وقد يخرج ماء الجنين ببطء أو قد يخرج بسرعة بحيث لا تستطيعين السيطرة عليهم، وحتى تكوني مستعدة للأمر قومي بوضع منشفة بالقرب منك، وكذلك قومي بوضع ورقة بلاستيكية على سريرك.

قد يصعب عليك أحياناً التفرقة بين لون البول والسائل الجنيني، ولكن يمتاز السائل الجنيني بأنه وردي اللون قليلا كما أنه قد يكون بلون صافي، اطلبي الاستشارة الطبية فورا في حالة كان السائل باللون الأحمر أو الأخضر، لأنه قد يشكل خطرا عليك وعلى جنينك.

وفي النهاية، بعد أن تعرفتِ معنا عزيزتي على موعد الولادة الطبيعية بالأسبوع وأهم الأعراض، نذكرك أنك على وشك الانتقال إلى مرحلة الأمومة، وأنك ستكونين بحاجة لمعرفة المزيد حول العناية بطفلك.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى