فيتامينات ومعادن

فيتامينات هامة للشعر والبشرة

تلعب الفيتامينات دور حيوي وهام في الحفاظ على صحة البشرة والشعر، كما أن معظم مشاكل البشرة والشعر في الغالب تكون مرتبطة بنقص الفيتامينات، تعرفي في هذا المقال على أفضل فيتامينات للشعر والبشرة

أفضل فيتامينات للشعر والبشرة

تحتاج كل أنسجة الجسم وبالأخص أنسجة البشرة والشعر إلى الفيتامينات والمعادن، للمحافظة على صحتها وحيويتها، إليكِ أفضل الفيتامينات التي يجب أن تحرصي على وجودها في نظامك الغذائي أو المكملات الغذائية، أو حتى منتجات العناية بالبشرة والشعر:

فيتامين أ

تحتاج طبقات البشرة الداخلية والخارجية لفيتامين أ، ليقوم بحمايتها من أضرار التعرض للشمس، وذلك عن طريق منع تكسير جزيئات الكولاجين المسؤول عن حيوية البشرة ونضارتها ومرونة الجلد، كما أنه يمنحك حماية من حروق الشمس، أما عن فوائد فيتامين أ للشعر فإنه يقوم بتحفيز الغدد الدهنية على إفراز المزيد من الدهون لترطيب الشعر وحمايته من الجفاف، ويمكن الحصول على فيتامين أ من خلال تناول الجزر والبطاطا الحلوة.

البيوتين

في الآونة الأخيرة تمت إضافة البيوتين إلى الكثير من منتجات العناية بالبشرة والشعر، وذلك لأنه يساعد على حماية الشعر من التساقط والتقصف، وبالتالي يساعد على زيادة كثافة الشعر وطوله، كما يزيد من التدفق الدموي لخلايا البشرة، ويعزز نمو الأظافر أيضاً، ويمكن الحصول عليه من المكسرات والبيض وفول الصويا والأفوكادو والعدس.

فيتامين د

يساعد فيتامين د على زيادة كثافة الشعر، حيث يرتبط نقصه بتساقط الشعر، كما أن الكثير من الدراسات أشارت إلى وجود علاقة بين نقص فيتامين د في الجسم والإصابة بالثعلبة، كما يساعد على إعادة بناء أنسجة البشرة التالفة والمتضررة من أشعة الشمس، ويساعد أيضاً على تهدئة التهاب الجلد، ويمكن الحصول عليه من السلمون والتونة والمشروم.

فيتامين ج

يعتبر فيتامين ج من أفضل فيتامينات للشعر والبشرة حيث أنه يعمل كمضاد للأكسدة ويقوم بحماية البشرة من أضرار التعرض الزائد لأشعة الشمس، كما أنه يحفز إنتاج الكولاجين، وهو البروتين الذي يمنح البشرة المرونة والحيوية، ويساعد على استعادة شباب البشرة، كما يساعد على التغلب على قشرة الشعر وتقصفه، كما يزيد من كثافة الشعر بمنعه من التساقط، ويمكن الحصول عليه من الفلفل والفراولة والبرتقال والليمون.

فيتامين هـ

يساعد فيتامين هـ على حماية الشعر من التساقط، وإعطائه لمعان ونعومة وحيوية، كما أن فيتامين هـ يساعد على ترطيب البشرة أيضاً، وحمايتها من الشمس، كما يساعد على الوقاية من سرطان الجلد، الذي غالباً ما ينتج من التعرض للأشعة فوق البنفسجية الموجودة في أشعة الشمس.

عناصر غذائية مفيدة للشعر والبشرة

تحتاج البشرة والشعر إلى عناصر غذائية أخرى مع الفيتامينات، مثل:

البروتين

الحصول على البروتين يساعد على توفير الأحماض الأمينية، التي تدخل في إنتاج بروتينات أخرى مثل الكولاجين، كما أن بعض الأحماض الأمينية الأخرى، تمتلك خصائص مضادة للأكسدة لحماية البشرة والشعر، كما أنه يساعد على تغذية بصيلات الشعر.

الأوميجا 3

الأوميجا 3 هي نوع من أنواع الدهون غير المشبعة، ويساعد هذا النوع من الدهون على ترطيب البشرة والحفاظ على نضارتها، كما أنها تعمل على حماية الشعر من التساقط والتقصف والهيشان.

الزنك

يساعد الزنك على تنظيم إفراز الزيوت والدهون من الغدد الدهنية الموجودة في البشرة، وبالتالي يساعد على التحكم في ظهور الحبوب وعلاجها، كما أنه يساعد على زيادة كثافة الشعر.

وفي نهاية مقالنا عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على أفضل فيتامينات للشعر والبشرة وأفضل العناصر الغذائية، احرصي على تناول أطعمة صحية متنوعة ومختلفة لتحصلي على الفيتامينات الضرورية لصحة بشرتك وشعرك.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى