الحمية والتغذية

فوائد وأضرار اتباع الرجيم الكيميائي

تعرف معنا على فوائد وأضرار الرجيم الكيميائي وهل يساعدك حقاً على فقدان الوزن بشكل كبير وكيف يمكن أن يضرك ويؤثر بشكل سلبي على صحتك العامة؟ تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لمعرفة ذلك.

الرجيم الكيميائي

الرجيم الكيميائي هو أحد أنظمة الرجيم التي تنص على اتباع نظام غذائي قاسي لمدة 3 أيام متواصلة ثم بعد ذلك العودة إلى تناول الأطعمة الطبيعية المعتادة لمدة 4 أيام، ويتم من خلال تناول أطعمة منخفضة السعرات الحرارية ومتوافقة كيميائياً ومناسبة لكي تعمل معاً على إنقاص الوزن الزائد في هذه المدة.

يتمثل الرجيم الكيميائي في تناول المزيد من البروتينات والحد من الكربوهيدرات والدهون والسعرات الحرارية، ويتضمن تركيبات غذائية محددة تساعد على تعزيز وحرق الدهون بشكل أفضل وأسرع.

مقالات ذات صلة

هذا النظام الغذائي له العديد من الأسماء الشائعة، ومنها رجيم الثلاثة أيام والنظام الغذائي العسكري، وقد تمكن العديد من الأشخاص من فقدان حوالي 4.5 كيلوجرام في أسبوع واحد عند اتباع هذا الرجيم، وقد تتمكن من فقدان أكثر من 12 كيلوجرام في الشهر عند الالتزام بهذا النظام الغذائي.

فوائد وأضرار الرجيم الكيميائي

يمكن أن تساعد بعض الأنظمة الغذائية على فقدان المزيد من الوزن الزائد، ولكن هناك بعض الأنظمة التي قد تضر صحة الجسم بدلاً من تحسين الصحة العامة، لذا يجب التعرف على فوائد وأضرار الرجيم الكيميائي قبل التفكير في تجربته.

فوائد الرجيم الكيميائي

يساعد هذا النظام الغذائي على فقدان الوزن في وقت قصير، لأنه لا يسمح لك بتناول أكثر من 800 سعر حراري في اليوم، كما أنه يساعد على إزالة السموم من الجسم من خلال تناول تركيبات غذائية محددة، إلى جانب أنه نظام غذائي غير مكلف ويمكنك اتباعه بأقل التكاليف وفي النهاية تجد نتيجة واضحة وتلاحظ فقدان الكثير من وزنك.

أضرار الرجيم الكيميائي

يمكن أن يسبب اتباع الرجيم الكيميائي العديد من المشاكل الصحية، وتشمل أضراره ما يلي:

  • الحصول على كمية محدودة من المواد الغذائية الضرورية، وذلك بسبب سوء تنوع الأطعمة خلال الأيام الثلاثة الذي سيتم فيهم اتباع هذا النظام الغذائي، مما يضر بعملية التمثيل الغذائي للجسم.
  • يحتوي هذا الرجيم على نسبة عالية من الملح والسكر والدهون المشبعة، لأنه يسمح بتناول الكثير من البسكويت والهوت دوج والجبن والخبز، كما أنه يتضمن تناول أيس كريم الفانيليا الذي يحتوي على نسبة من السكر.
  • قلة السعرات الحرارية التي تتناولها تمنعك من القدرة على ممارسة التمارين الرياضية خاصة الأنشطة الشاقة عالية الكثافة، بسبب عدم الحصول على الطاقة الكافية لممارستها.
  • الشعور بالدوار والضعف والجوع في كثير من الأحيان بسبب قلة كميات الطعام التي تتناولها.
  • قد يكون أغلب الوزن الذي يتم خسارته عبارة عن ماء بدلاً من الدهون، لذا يمكن استعادة الوزن بسهولة فيما بعد.

نظام الرجيم الكيميائي

بعد معرفة فوائد وأضرار الرجيم الكيميائي يجب التعرف على أحد أمثلة نظام الرجيم الكيميائي التي يمكنك اتباعها خلال 3 أيام:

اليوم الأول

  • الإفطار: نصف ثمرة جريب فروت، شريحة خبز محمص، ملعقتان كبيرتان من زبدة الفول السوداني، كوب شاي أو قهوة.
  • الغداء: نصف كوب تونة، شريحة خبز محمص، كوب شاي أو قهوة.
  • العشاء: شريحة لحم، 1 كوب من الفاصوليا الخضراء، نصف موزة، تفاحة صغيرة، 1 كوب أيس كريم فانيليا.

اليوم الثاني

  • الإفطار: بيضة واحدة، شريحة خبز محمص، نصف موزة.
  • الغداء: بيضة مسلوقة، كوب جبن قريش، 5 حبات بسكويت مملح.
  • العشاء: 2 هوت دوج، 1 كوب بروكلي، 1/2 كوب جزر، 1/2 موزة، 1/2 كوب أيس كريم فانيليا.

اليوم الثالث

  • الإفطار: 5 حبات بسكويت مملح، شريحة جبن شيدر، تفاحة صغيرة.
  • الغداء: بيضة مسلوقة، شريحة خبز محمص.
  • العشاء: 1 كوب تونة، 1/2 موزة، 1 كوب أيس كريم فانيليا.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على فوائد وأضرار الرجيم الكيميائي وأحد أمثلة هذا النظام، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتك بشأن هذا الموضوع كل الأمنيات الطيبة لك بدوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى