الحمل والولادة

فوائد مضغ اللبان أثناء الحمل

هناك العديد من الأمور والعناصر التي تساعد المرأة الحامل أثناء فترة الحمل، فعلى سبيل المثال اللبان له العديد من الفوائد للمرأة الحامل. سنتعرف في هذا المقال على فوائد اللبان للحامل والعديد من الأمور الأخرى فتابعي معنا.

نبذه عن اللبان

تنمو شجرة اللبان في المناطق الجافة وفي الجبال وموطنها الأصلي في الهند وأفريقيا والجزيرة العربية، ويتم استخراج عصارة اللبان عن طريق قطع لحاء هذه الشجرة ويتم حفظه لمدة شهر تقريبًا حتى يجف. ومن الجدير بالذكر أن اللبان وزيت اللبان تم استخدامهما منذ القدم في بعض العلاجات مثل الربو و.

فوائد اللبان للحامل

اللبان بشكل عام آمن للجميع، ولا يوجد أي إثبات على وجود فوائد بشكل خاص للحامل، لذا سنتعرف الآن على فوائد اللبان بشكل عام للجميع:

مقالات ذات صلة

التخفيف من أعراض الربو

حيث تشير بعض التقارير أن اللبان يساعد على علاج التهاب الشعب الهوائية لدى المرضى الذين يعانون من ، وتشير أيضًا بعض الدراسات أن نسبة 70% من المصابين تحسنت لديهم أعراض ضيق التنفس بعد تناول 300 ملليجرام من اللبان ثلاث مرات يوميًا لمدة ثلاث أسابيع.

تحسين وظائف الأمعاء

حيث أثبتت التقارير أن اللبان يقلل من فرص الإصابة ببعض الأمراض مثل التهاب القولون التقرحي، كما أكدت بعض الدراسات التي أجريت على الذين يعانون من الإسهال المزمن بعد تناول 1,200 ملليجرام من اللبان وبعد 6 أسابيع تم ملاحظة تحسن بشكل كبير مقارنة بالعلاجات الأخرى.

الحفاظ على صحة الفم والأسنان

بحيث يساعد على القضاء على رائحة الفم الكريهة وأيضًا ألم الأسنان، نظرا لاحتوائه على بعض الأحماض المضادة للبكتيريا، كما أثبتت بعض الدراسات أن مضغ علكة اللبان يقلل من التهاب اللثة.

علاج التهاب المفاصل

قد أفادت بعض التقارير أن مستخلصات اللبان قد تساعد في تخفيف آلام بل وعلاج التهاب المفاصل، حيث أظهرت الأبحاث قدرة اللبان على تخفيف آلام المفاصل بنسبة بين 30% إلى 65%.

كما يساعد على علاج الالتهابات الناتجة عن الإصابة ببعض الأمراض مثل مرض السرطان، حيث أثبتت بعض الدراسات قدرة اللبان في علاج السرطان عن طريق مهاجمة الخلايا السرطانية والحد من نموها.

فوائد اللبان الصحية

بالحديث عن فوائد اللبان للحامل سنتحدث عن فوائد اللبان وعلك اللبان الأخرى بشكل عام وللحامل:

  • يساعد اللبان على تقوية الذاكرة.
  • علاج السعال والكحة بل والتخلص منهم.
  • علاج الخشونة وآلام الصدر.
  • زيادة حيوية الجسم بشكل عام.
  • علاج ضيق التنفس.
  • زيادة تدفق الدم لجميع أجزاء الجسم.
  • يستخدم في تفتيح البشرة وتبيضها وشد التجاعيد.
  • يستخدم في إنقاص الوزن.
  • يحمي من الجلطات القلبية والدماغية.

فوائد زيت اللبان

باستكمال الحديث عن فوائد اللبان للحامل سنتحدث عن فوائد زيت اللبان حيث تم استخدام زيت اللبان منذ القدم في بعض العلاجات حيث يتم استخدامه في كعلاج عطري، ويعتقد أن استنشاق الجلد لزيت اللبان له دوره في التأثير على العواطف والأنظمة العصبية. كما أن زيت اللبان يؤثر بشكل إيجابي على معدل ضربات القلب وتقليل معدل التوتر وضغط الدم ووظيفة الجهاز المناعي. من فوائد زيت اللبان أيضًا:

  • تهدئة الأعصاب وزيادة الشعور بالراحة.
  • علاج نزلات البرد والجهاز التنفسي.
  • تحسين صحة البشرة والتخفيف من علامات الشيخوخة.

أضرار استخدام اللبان

قد يتسبب الإفراط في تطبيق زيت اللبان في بعض الأحيان على الجلد إلى الطفح الجلدي أو تهيج الجلد، بالإضافة إلى أن اللبان قد يصيب بالإسهال والشعور بآلام في المعدة، كما أنه قد يؤدي إلى الشعور بالصداع، كما أنه قد يتفاعل مع بعض الأدوية لذا يجب استشارة الطبيب أولاً.

في نهاية مقالنا عن فوائد اللبان للحامل نكون قد تعرفنا على فوائد اللبان بشكل عام وفوائد زيت اللبان وأضرار الإفراط في استخدامه، كما يجب التنويه على ضرورة استشارة الطبيب قبل تناول اللبان خلال الحمل للحفاظ على صحتك وسلامة جنينك.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى