الحمل والولادة

فوائد لا تتوقعينها لشرب الكركديه للحامل في الشهر التاسع

خلال فترة الحمل تبحث كل أم عن بعض الأعشاب والمقويات الطبيعية الآمنة التي تساعدها في الحفاظ على صحتها وصحة جنينها خاصة خلال شهرها التاسع، فهل الكركديه أحد هذه الأعشاب؟ تابعي معنا عزيزتي الأم الحامل لتتعرفي على فوائد الكركديه للحامل في الشهر التاسع وأضراره وأيضاً استخداماته العامة.

فوائد الكركديه للحامل في الشهر التاسع

الكركديه من أهم وأبرز الأعشاب المستخدمة بكثرة على نطاق واسع كما أنه له بعض الخصائص العلاجية، لكن هل فعلاً للكركديه أي فوائد للأم الحامل أثناء فترة الحمل؟

للأسف الأدلة التي تم الوصول لها للآن، تظهر أن للكركديه آثار سلبية على النساء الحوامل، سواء عن طريق تناوله كمكمل غذائي أو  عن طريق شربه كشاي، لكن لم يتم للآن تأكيد نتائج هذه الأبحاث والأدلة بشكل نهائي.

مقالات ذات صلة

أضرار تناول أو شرب الكركديه أثناء فترة الحمل:

  • تناول شاي الكركديه أثناء الحمل قد يكون ضاراً للأم الحامل والجنين، وقد يؤدي لحدوث مضاعفات متعددة.
  • قد يؤدي تناوله لحدوث انقباضات في الرحم، وقد يكون نتيجة ذلك إجهاض مبكر للحمل.
  • في حال كنتِ بحاجة لحث انقباضات الرحم أثناء عملية الولادة فقط، فمن الممكن تناول الكركديه لكن تحت إشراف طبيبك الخاص.
  • لا ننصح بشرب بعض المنتجات التي يروج لها على أنها (شاي الحمل)، لأنها على الأغلب تحتوي على الكركديه وبعض المكونات الغير آمنة الأخرى لذلك لا تستخدمي أي منها إلا بعد استشارة طبيبك.

مشروبات يجب تجنبها أثناء الحمل

هناك بعض المشروبات الأخرى التي يجب عليك الحذر من تناولها خلال فترة حملك لكي لا تتسبب لكِ في أي مضاعفات أو مشاكل صحية سواء لصحتك أو صحة جنينك من أشهرها:

  • شاي البابونج
  • شاي النعناع البري
  • مشروب العرق سوس

الفوائد العامة والاستخدامات الطبية للكركديه

أما بالنسبة لاستخدامات الكركديه العامة وأهم خصائصه الطبية، من الممكن توظيفها فيما يلي:

علاج ارتفاع ضغط الدم:

للكركديه خصائص علاجيه للتخلص من ارتفاع ضغط الدم لدي الأشخاص البالغين، والجميع من الأبحاث والدراسات الطبية أكدت بالفعل مدى فاعليته، حيث أن الإستخدام اليومي للكركديه يساعد على تقليل ضغط الدم الانقباضي والانبساطي. لكن لابد أن يكون ذلك تحت اشراف طبي لأن الدراسات تحتاج للمزيد من البحث.

مضاد للالتهابات:

الكركديه من المشروبات الغنية فيتامين ج، ولذلك فإنه يساعد على تقوية جهاز المناعة والحماية من الانفلونزا ونزلات البرد. كما أن له قدرة كبيرة على علاج وتخفيف الالتهابات.

يقي من السرطان:

نظراً لأن الكركديه يحتوي على مضادات الأكسدة، فإن له دور كبير في الوقاية من السرطان ومحاربته، لأنه يمنع نمو الخلايا السرطانية وانتشارها في الجسم.

الآثار الجانبية لتناول الكركديه

كما ذكرنا الفوائد الصحية العامة للكركديه، فإنه أيضاً له أضرار وآثار جانبية يجب الحذر منها .. من أهمها:

  • تناول جرعات عالية من الكركديه قد تتسبب في حدوث تليف في الكبد.
  • يزيد من مستوى سكر الدم ، لذلك على الأشخاص الذين يعانون من داء السكري الحرص على عدم تناول الكركديه أو تناوله لكن بعد الرجوع للطبيب الخاص.
  • قد يكون شرب شاي الكركديه آمن للكثير، لكن هذا قد لا ينطبق على المنتجات الأخرى سواء الكسبولات أو المكملات الغذائية التي تحتوي على الكركديه.

في النهاية عزيزتي الأم الحامل، وبعد أن تعرفتي على حقيقة تناول أو شرب الكركديه للأم الحامل خلال الشهر التاسع وتعرفتي أيضاً على الاستخدامات العامة للكركديه يجب عليكِ أخذ الحذر أثناء استخدامه خلال أشهر حملك، ولمعرفة المشروبات الأخرى التي يجب الحذر منها أثناء فترة الحمل يمكنك قراءة المقالات التالية.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى