الحمل والولادة

فوائد لا تتوقعينها لاستخدام زيت الخروع للحامل

قد يحذر الأطباء النساء الحوامل من بعض الأطعمة والمشروبات والزيوت أثناء فترة الحمل، ولكن هل زيت الخروع يندرج تحت الأشياء الممنوعة للحامل، هذا ما سنعرفه في هذا المقال، سنعرف فوائد زيت الخروع للحامل وسنعرف أيضًا الآثار الجانبية لزيت الخروع أثناء الحمل.

فوائد زيت الخروع بشكل عام

زيت الخروع هو زيت نباتي متعدد الأغراض استخدمه الناس منذ آلاف السنين لعدد من الاستخدامات الطبية والصناعية والدوائية، ولا يزال اليوم يُستخدم زيت الخروع كعلاج طبيعي شائع لبعض الحالات مثل الإمساك وأمراض الجلد ويستخدم بشكل شائع في منتجات التجميل الطبيعية.

علاج بعض المشاكل الصحية

يتم استخدام زيت الخروع من أجل علاج بعض الاضطرابات مثل أو بعض المشاكل الجلدية أو من أجل تخفيف الألم والوجع بشكل عام.

مقالات ذات صلة

استخدام زيت الخروع في الصناعة

إنه عنصر شائع في مستحضرات العناية بالبشرة ومستحضرات التجميل مثل الصابون والشامبو وأحمر الشفاه، كما أنه يستخدم في صناعة الأصباغ والدهانات والبلاستيك والألياف.

استخدام زيت الخروع في الطهي

يستخدم بعض الشعوب زيت الخروع في الطهي، فهو مماثل لزيت الطهي ولا طعم له تقريبًا.

فوائد زيت الخروع للحامل

من المحتمل أن يكون لزيت الخروع بعض الفوائد خلال آخر مرحلة من فترة الحمل، حيث يتم استخدام زيت الخروع لتحفيز وبدء المخاض، ويعتمد هذا الاستخدام لزيت الخروع أن لزيت الخروع خصائص ملينة، ويقوم زيت الخروع عندما تتناوله الحامل بتحفيز الأمعاء ويسبب تقلصات في الرحم.

كما أن حمض الريسينوليك (المكون الرئيسي لزيت الخروع) يقوم بمهاجمة مستقبلات البروستاجلاندين prostaglandin في الرحم والأمعاء، مما يتسبب في حدوث التقلصات وتوسيع عنق الرحم.

يُعتقد كذلك أن زيت الخروع له تأثير على امتصاص السوائل بداخل الأمعاء مما يؤدي إلى حدوث الإسهال الذي قد يسبب حدوث التقلصات.

الآثار الجانبية لزيت الخروع أثناء الحمل

انتبهي؛ يوصي بعض الأطباء بتجنب استخدام زيت الخروع أثناء المراحل المبكرة من فترة الحمل، بسبب التالي:

  • تناول زيت الخروع أثناء فترات الحمل المبكرة قد تسبب.
  • زيت الخروع يمكن أن يسبب تقلصات مؤلمة للحامل أحياناً.
  • قد يتسبب زيت الخروع أيضًا في أن يتبرز الطفل برازه الأول (العقي meconium) قبل الولادة، ويمكن أن يكون هذا مشكلة بعد الولادة.
  • الخصائص الملينة لزيت الخروع يمكن أن تؤدي لحدوث الإسهال الحاد الذي قد يؤدي بدوره إلى مشكلات ومضاعفات الحمل.

أضرار أخرى

يمكن أن يسبب زيت الخروع بعض المشكلات الصحية والآثار الجانبية مثل: الغثيان والقئ وضعف عام الجسم، ولا يُوصى بتناول زيت الخروع في حالة المخاض النشط، ويجب استشارة الطبيب قبل تناول الحامل لزيت الخروع لمنع حدوث أي مضاعفات أثناء الحمل أو أثناء المخاض.

لم تثبت الدراسات وجود أي مخاطر معروفة لزيت الخروع على الجنين، ولكن قد تعاني الحامل من أضرار بسبب زيت الخروع مثل:

  • الجفاف والإسهال.
  • تقلصات شديدة في البطن.
  • تقلصات الرحم القوية غير المرتبطة بالمخاض.

يجب على النساء اللاتي يعانين من معدة حساسة أو أمراض أخرى في الجهز الهضمي تجنب تناول زيت الخروع، ويجب أيضًا على اليدات اللاتي خضعن سابقة تجنب تناول زيت الخروع أثناء فترة الحمل.

في النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفنا على فوائد زيت الخروع للحامل وعرفنا الآثار الجانبية لتناول زيت الخروع أثناء الحمل، ننصحكِ عزيزتي القارئة بتجنب زيت الخروع أثناء فترة الحمل المبكرة، وعدم استخدامه إلا بعد استشارة الطبيب.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى