الحمية والتغذية

فوائد لا تتوقعها للمشي مع الرجيم

الكثير من الأطباء والمتخصصين ينصحون دائماً بالمشي على الأقل 15 دقيقة يومياً خاصةً في حالة اتباع نظام حمية لخسارة الوزن، لذا تابعوا معنا المقال التالي للتعرف على فوائد المشي مع الرجيم للجسم والذي نتناول فيه أيضاً كيفية جعله جزءاً من الروتين اليومي.

وسائل جعل المشي جزء من الروتين اليومي

الطريقة الأسهل لممارسة وجعله جزء من الروتين اليومي هي تحويله إلى عادة، ومن السهل جداً القيام بذلك حيث أن هناك الكثير من الطرق التي من شأنها تشجيعك، مثل:

  • المشي للعمل بدلاً من استخدام السيارة.
  • استخدام الدرج بدلاً من المصاعد الكهربائية.
  • المشي بعد الغداء.
  • اصطحاب أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء لجعل المشي أكثر متعة.
  • استخدام تطبيقات إحصاء الخطوات للتحفيز.
  • الاستماع إلى الموسيقى أثناء المشي.
  • مزج تمرين المشي ببعض التمارين الأخرى.

فوائد المشي مع الرجيم

المشي واحد من أبسط التمارين الرياضية وأسهلها، وهو يساعد في والقلب، وليس إلزاماً أن تمشي لساعات، فخمسة عشر دقيقة صباحاً كافية، ومن المهم ارتداء أحذية مريحة وتجنب تلك التي تسبب ألماً في القدم وارتداء قبعة للحماية من الشمس وأخذ زجاجة من الماء وواقي شمس ووجبات صحية خفيفة مثل الفاكهة.

مقالات ذات صلة

يتحكم في الجينات المسئولة عن السمنة في الجسم

الكثير من الأبحاث التي أُجريت على من يعانون من السمنة بسبب عوامل جينية أظهرت أن للمشي دور مهم في تقليل أثر هذه العوامل الجينية بنسبة 50% لمن يمارسون المشي ساعة يومياً على الأقل، وتعتبر العوامل الجينية واحدة من أصعب أسباب السمنة لأنها تُصعب حرق الدهون بالسرعة الكافية.

يقلل من الرغبة في تناول الحلويات

يعتبر تناول الحلويات واحد من نقاط الضعف لدى كثير من راغبي إنقاص الوزن والحفاظ على لكن الدراسات تشير إلى أن للمشي أثر في الحد من هذه الرغبة، حيث أن الباحثين ينصحون بالمشي لمدة 15 دقيقة في حالة الشعور برغبة في تناول الشوكالاتة مثلاً، ومع الوقت والانتظام على المشي ستقل الرغبة في تناول الحلويات.

يعزز من قوة الجهاز المناعي

المشي يمكن أن يحمي من الإصابة في موسمها، حيث أنه يعزز من قوة الجهاز المناعي، وأجريت بعض الاختبارات على أكثر من 2000 شخص ممن يمارسون المشي بانتظام لمدة 20 دقيقة يومياً على الأقل ووجدوا أن معدل إصابتهم بنزلات البرد والأمراض المعدية الأخرى منخفضة مقارنة بالذين لا يمارسون المشي.

أشياء يجب وضعها في الاعتبار عند المشي

لجعل المشي مفيداً وفعالاً قدر الإمكان يجب المشي بوضعية معينة وذلك لمنع حدوث أي آلام في الظهر أو المفاصل في حالة المشي لمسافات طويلة، وهذه الوضعية تتطلب:

  • رأس مرفوع حيث يكون البصر مركزاً للأمام وليس الأرض.
  • استرخاء عضلات الكتفين والرقبة والظهر حيث لا تكون مشدودة.
  • أرجحة الذراعين بطي خفيف في المرفق.
  • ظهر مستقيم وعضلات بطن مشدودة.

كما أن المشي يتطلب سرعة معينة حيث أن المشي ببطء قد لا يكون له نفس الفوائد، والطريقة الأمثل لمعرفة إن كانت سرعة المشي هي السرعة المطلوبة جرب أن تتحدث وتغني، حيث أنه يجب أن يكون التحدث سهلاً لكن الغناء صعباً، كما أن تطبيقات إحصاء الخطوات يمكنها معرفة إن كنت تسير أسرع من اللازم.

بعد التعرف على فوائد المشي مع الرجيم ننصحك بالبدء في جعل المشي جزءاً من الروتين اليومي لفوائده للقلب ومرضى السكري وارتفاع ضغط الدم، وهو تمرين بسيط وسهل لا يتطلب مجهوداً بنياً أو الذهاب للصالة الرياضية أو معدات رياضية غالية الثمن، كل ما يحتاجه هو حذاء مريح و 15 دقيقة من يومك، نتمنى لك دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى