فيتامينات ومعادن

فوائد لا تتوقعها لفيتامين هـ للبشرة الدهنية

يلعب فيتامين هـ دورًا أساسيًا في دعم وظائف الجسم المختلفة لا سيما الحفاظ على صحة البشرة، حيث تتعدد خصائصه الطبيعية التي تسهم في الحفاظ على البشرة وعلاج بعض مشاكلها، يناقش المقال التالي أهم فوائد فيتامين هـ للبشرة الدهنية فتابعوا معنا أعزائي القراء.

ما هو فيتامين هـ

فيتامين هـ أو فيتامين E هو فيتامين يذوب في الدهون، ويوجد في العديد من الأطعمة بما في ذلك: الزيوت النباتية، والحبوب cereals، واللحوم والدواجن والبيض والفواكه والخضروات وزيت جنين القمح، كما أنه متاح كمكمل.

يستخدم فيتامين E لعلاج نقص فيتامين E وهو أمر نادر الحدوث لحسن الحظ، ولكن يمكن أن يحدث في الأشخاص الذين يعانون من بعض الاضطرابات الوراثية وفي الأطفال الخُدج منخفضي الوزن، كما يُستخدم فيتامين E أيضًا في العديد من الحالات الأخرى.

توصي جمعية القلب الأمريكية بالحصول على مضادات الأكسدة بما في ذلك فيتامين E، عن طريق اتباع نظام غذائي متوازن غني بالفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة بدلاً من المكملات.

فيتامين هـ هو فيتامين مهم مطلوب للوظيفة المناسبة للعديد من الأعضاء في الجسم، كما أنه مضاد للأكسدة، وهذا يعني أنه يساعد على إبطاء العمليات التي تتلف الخلايا.

فوائد فيتامين هـ للبشرة الدهنية

الفيتامينات بشكل عام هامة جدًا للمساعدة في الحفاظ على مظهر البشرة وصحتها بغض النظر عن نوع البشرة،و أفضل مصدر للفيتامينات هو من الأطعمة الغنية بالمغذيات، ولكن مكملات الفيتامينات والمنتجات الموضعية التي تحتوي على الفيتامينات يمكن أن تكون مفيدة أيضًا.

تتمثل فوائد استخدام زيت فيتامين هـ في:

  • يساهم في معالجة البقع داكنة في الجلد والتي تنتج من وجود كمية كبيرة من صبغة الميلانين أو ، ويمكن معالجته عن طريق استخدام فيتامين هـ موضعيًا.
  • يساعد فيتامين هـ على محاربة الشيخوخة والتجاعيد على الوجه لأنه غني بالمواد المضادة للأكسدة.
  • كما أن فيتامين هـ له تأثير على الدورة الدموية، ويضيف التألق على البشرة بعد استخدام زيت فيتامين هـ موضعيًا.
  • معالجة والتخلص من الندبات والآثار الناتجة عنه.
  • يساهم فيتامين هـ في القضاء على الجذور الحرة التي تؤدي لحدوث الأمراض الخطيرة مثل .
  • يرطب فيتامين هـ الجلد بشكل فعّال ويعطيه نضارة وتوهج.

تنبيه؛

على الرغم من الفوائد الرائعة لفيتامين هـ للبشرة الدهنية، يجب عليك معرفة أن فيتامين هـ قد لا يُعتبر علاج مضمون لجميع مشكلات البشرة الدهنية، وخاصةً في حالة وجود المسام الواسعة بالبشرة والتي قد يؤثر عليها زيت فيتامين هـ سلبيًا ويؤدي لانسدادها، ويُفضل حينها استخدام فيتامين هـ في على شكول كبسولات أو مكملات غذائية عن طريق الفم تحت إشراف الطبيب.

مصادر فيتامين هـ

يمكن العثور على فيتامين E في العديد من الأطعمة، بما في ذلك:

  • بعض الأطعمة المصنعة، مثل الحبوب والعصير والسمن.
  • سمك السلمون، وغيره من المأكولات البحرية
  • القرنبيط، السبانخ، وغيرها من الخضروات الورقية الخضراء.
  • المكسرات والبذور مثل، بذور عباد الشمس والبندق.
  • الزيوت النباتية، بما في ذلك زيت دوار الشمس وجنين القمح وزيت القرطم.
  • يمكنك أيضًا العثور على واستخدامه لحل مشاكل البشرة المختلفة.

غالبًا ما يتم تصنيف فيتامين هـ الطبيعي في الغذاء أو الصناعي على أنه ألفا توكوفيرول حيث يتم إنتاج فيتامين هـ صناعياً، ومع ذلك فإن فيتامين هـ الطبيعي أكثر فعالية من نسخته الصناعية، كما يمكن امتصاص فيتامين هـ بشكل أفضل عندما يقترن بفيتامين ج.

بعد التعرف على فوائد فيتامين هـ للبشرة الدهنية وأهم مصادره، يمكنك الاستفادة منه عن طريق إدخاله ضمن نظام العناية الشخصية، كما يفضل الرجوع للطبيب ومعرفة الجرعة المناسبة لحالتك وطريقة الاستخدام التي يمكنك من خلالها الوصول لأفضل النتائج دون التعرض لآثار جانبية.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى