فيتامينات ومعادن

فوائد لا تتوقعها لفيتامين ب المركب للبشرة

يتكون فيتامين ب من ثمان فيتامينات مختلفة، حيث تلعب تلك الفيتامينات دوراً هاماً في جسم الإنسان لتحويل الغذاء الذي نتناوله إلى طاقة، بالتالي تعرف على فوائد فيتامين ب المركب للبشرة في المقال التالي.

مما يتكون فيتامين ب المركب؟

يتكون فيتامين ب المركب من ما يلي:

  • فيتامين ب1 ويسمى بالثيامين ويساعد في وظيفة المخ والقلب.
  • فيتامين ب2 ويسمى بالريبوفلافين ويساعد في تكسير الدهون داخل الجسم ويتم استخدمه أيضاً في بعض الأدوية.
  • فيتامين ب3 ويسمى بالنياسين ويساعد في الحفاظ على صحة الجلد والأعصاب وعملية الهضم وقد يصفه بعض الأطباء لفوائده في تحسين مستوي الكوليسترول في الدم.
  • فيتامين ب5 ويسمى بحمض البانتوثنيك وهو مهم للجهاز العصبي.
  • فيتامين ب6 ويسمى بالبيريريدوكسين ويساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء داخل الجسم وحمل الأكسجين وتوزيعه إلى باقي الجسم، والحفاظ على الجهاز المناعي.
  • فيتامين ب7 ويسمى بالبيوتين وهو ضروري للحفاظ على صحة الشعر والأظافر ووظيفة الأعصاب.
  • فيتامين ب9 ويسمي بحمض الفوليك ويستخدم حمض الفوليك أثناء الحمل لمنع حدوث العيوب الخلقية والتشوهات للجنين ويدخل في الحمض النووي.
  • فيتامين ب12 ويسمى بالكوبالامين حيث يساعد في منع حدوث فقر الدم، والخلايا العصبية.

فوائد فيتامين ب المركب للبشرة

فيتامين ب يعتبر من الفيتامينات المركبة القابلة للذوبان في الماء، وهو من الفيتامينات المتاحة كمكملات غذائية التي يتم تناولها عن طريق الفم، ووجدت دراسة أقيمت عام 2018 أن فيتامينات ب المركبة تساعد في إنتاج خلايا البشرة، وعلى الرغم من ذلك تشير بعض الدراسات إلى أن الفيتامينات المركبة تكون أكثر فعالية عند تطبيقها على الجلد مباشرة.

يساعد فيتامين ب3 في الحد من علامات الشيخوخة عند النساء وتقليل ظهور بقع الجلد والتصبغات عند التقدم في العمر، حيث أجريت دراسة على مجموعة من النساء الحوامل قد استخدموا فيتامين ب3 فلوحظ تحسن في بشرتهن وشعرهن، وحمض الفوليك أيضاً يساعد في منع علامات تقدم السن وزيادة نسبة الكولاجين في الجلد ومنع ترهله.

فيتامين ب5 قد يساعد في تقليل ظهور تجاعيد البشرة وحب الشباب، حيث أجريت دراسة على مجموعة من الشباب الذين تناولوا مكملات فيتامين ب5 لمدة 12 أسبوع قلة ظهور حب الشباب والتجاعيد.

ومن بعض مصادر فيتامين ب اللحوم والبيض، والمكسرات والمأكولات البحرية.

فوائد أخرى لفيتامين ب المركب

بعد أن تعرفت على فوائد فيتامين ب المركب للبشرة سوف تتعرف الآن على فوائد فيتامين ب، تساعد مكملات فيتامين ب في حل بعض المشاكل الصحية، وقد يكون تناولها مفيد أيضاً للحفاظ على صحتك من العديد من الأمراض بجانب فوائدها للبشرة، وفيما يلي أهم الفوائد لفيتامين ب:

نوبات الصداع النصفي

تشير بعض الدراسات التي أقيمت على الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي، أن تناول فيتامين ب ساعد في الحد من تلك الحالة بشكل فعال وبالتحديد:

  • فيتامين ب6.
  • فيتامين ب9.
  • فيتامين ب12.

و قد أشار بعض الباحثون أن فيتامين ب2 قد يساهم أيضاً من خلال التأثير على خلايا الـ ميتوكونديون.

الاكتئاب والقلق

أشار مولفو دراسة أجريت عام 2018 أن مستوي فيتامين ب12 يلعب دوراً هاماً في أعراض القلق والاكتئاب حيث كانت مستويات فيتامين ب12 عند الأشخاص الذين أجرت عليهم الدراسة قليلة، حيث تم استنتاج أن تناول فيتامين ب بانتظام  يساعد في الحد من أعراض الانتكاس عند مرضي الاكتئاب والقلق.

علاج القروح

قد يكون فيتامين ب12 مهم في علاج تقرحات الفم، وقد أوضحت دراسة أن علاج مثل تلك الحالات بفيتامين ب12 أفضل بكثير من العلاجات الموضعية الأخرى.

في النهاية، بعد أن تعرفت على فوائد فيتامين ب المركب للبشرة .. عليك الاعتناء جيدًا بصحتك.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى