فيتامينات ومعادن

فوائد لا تتوقعها لفيتامين أ للجلد

فيتامين (أ) هو عنصر غذائي أساسي يدعم الجلد والعين والصحة الإنجابية، والوظيفة المناعية للجسم، ومن خلال المقال التالي سنتعرف على فوائد فيتامين أ للجلد

فوائد فيتامين أ للجلد

الفيتامينات ضرورية للحفاظ على المستويات المثلى لصحة الجلد ومظهره ووظيفته، وتناول الأطعمة الغنية بالمغذيات وتناول مكملات الفيتامينات واستخدام المنتجات الموضعية التي تحتوي على الفيتامينات، يمكن أن يكون مفيدًا.

وبالإضافة إلى مساعدة البشرة على إظهار أفضل حالاتها، يمكن أيضًا استخدام الفيتامينات لإدارة مجموعة متنوعة من الأمراض الجلدية، مثل ، لتحقيق فوائد فيتامين أ للجلد .

فيتامين (أ) هو عنصر غذائي أساسي يدعم الجلد والعين والصحة الإنجابية، والوظيفة المناعية، وهناك نوعان من فيتامين (أ): ريتينويد (بروفيتامين أ ) وكاروتينات (فيتامين أ)، ويتم تحويل كلا النوعين إلى الريتينول عن طريق الكبد، حيث يتم تخزينه أو نقله عن طريق الجهاز اللمفاوي إلى الخلايا في جميع أنحاء الجسم.

والجلد هو عضو مستجيب لفيتامي أ، وهو قادر على امتصاص فيتامين أ بسهولة عند استخدامه موضعياً، والريتينول يحفز إنتاج خلايا الجلد الجديدة، وبدونها يمكن أن تصبح البشرة جافة للغاية، ووفقا لدراسة تم إجراؤها، يمكن أن يسبب نقص الريتينول فرط التقرن الجريبي.

وتوصي الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية باستخدام كريمات الريتبنول الموضعية لعلاج حب الشباب لدى المراهقين والبالغين، وتشير الدراسات إلى أن الريتينول فعال في تحفيز إنتاج الكولاجين، وتقليل التجاعيد عند استخدامه موضعياً.

والكاروتينات عالية في مضادات الأكسدة، وذكرت الأبحاث أن اتباع نظام غذائي غني بالكاروتينات، مثل ، يمكن أن يمنع تلف الخلايا، وشيخوخة الجلد المبكرة، وأمراض الجلد الأخرى.

يمكن أن يكون فيتامين (أ) مفيدًا لبعض الأمراض الجلدية:

حب الشباب

يُعتبر فيتامين أ فعال لعلاج حب الشباب والسيطرة عليه، و فيتامين أ له خصائص مضادة للالتهابات، كما أنه يساعد على تنظيم خلايا الجلد، مما يقلل من حدوث انسداد للمسام.

الخطوط الدقيقة بالوجه

تحفز مستحضرات فيتامين أ الموضعية إنتاج الكولاجين، مما يجعلها فعالة في تقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد. ويمكن أن تساعد أيضًا على توحيد لون البشرة عن طريق تقليل البقع العمرية.

طرق الحصول على فيتامين أ

بعد أن أوضحنا لك فوائد فيتامين أ للجلد يجب معرفة أفضل الطرق التي تساعدك في الحصول على المستويات الكافية واللازمة من فيتامين أ، وتشمل أهمها ما يلي:

الأطعمة الغنية بفيتامين أ

تعتبر الأطعمة الغنية بفيتامين أ من أفضل المصادر التي يمكن من خلالها الحصول على المستويات اللازمة منه بشكل طبيعي وبسيط، وتشمل أهم هذه الأطعمة ما يلي:

الأطعمة الحيوانية

  • الأسماك الدهنية مثل سمك السلمون.
  • البيض.
  • بعض أنواع السمك الأخرى والجمبري.
  • الحليب ومنتجات الألبان الأخرى.
  • الكبد البقري.

الأطعمة النباتية

  • بعض أنواع الفاكهة مثل المانجو والمشمش والخوخ.
  • الخضروات الورقية الخضراء.
  • الجزر.
  • البطاطا الحلوة.

المكملات الغذائية

يمكنك الحصول على مستويات كافية من فيتامين أ من خلال المكملات الغذائية المتوفرة في الأسواق، والتي يمكن أن يصفها لك طبيبك بجرعات محددة ومناسبة تبعاً للحالة الصحية لكل شخص.

المنتجات الموضعية

للحصول على فوائد فيتامين أ للجلد يمكن أن يصف لك الطبيب بعض المنتجات الموضعية التي تحتوي على مستويات كافية من فيتامين أ، وتشمل من أمثلتها بعض المرطبات والزيوت والكريمات المضادة للتجاعيد، وكذلك بعض أنواع واقي الشمس، ولكن لا يجب استخدام أي من هذه المنتجات دون استشارة الطبيب أولاً لتجنب الإصابة بأي آثار جانبية أو مشاكل جلدية خطيرة.

نقص فيتامين أ

قد لا تعاني من نقص مستويات فيتامين أ في الجسم في حالة الحصول على مستويات كافية منه من خلال نظامك الغذائي، والتركيز على تناول الأطعمة المدعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ، بما في ذلك حبوب الإفطار.

ولكي تحمي نفسك من الإصابة بنقص مستوياته يجب مراعاة المقدار اليومي اللازم استهلاكه من فيتامين أ، حيث حددت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) أنه يجب أن يستهلك الشخص حوالي 5000 وحدة دولية من فيتامين أ يومياً.

والآن وبعد أن تعرفت على فوائد فيتامين أ للجلد وعلى مصادره، عليك الاعتناء جيدًا بصحتك.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى