الحمية والتغذية

فوائد لا تتوقعها لتناول الملفوف لإنقاص الوزن

هل جربت تناول الملفوف من قبل؟ فهو يعتبر أحد أهم الخضراوات المفيدة جداً للصحة العامة للجسم. لذلك سنشرح لك في هذا المقال أهم فوائده العامة والصحية وسنوضح لك أيضاً فوائد الملفوف لإنقاص الوزن ، للحصول على المعلومات التي تهمك عن هذا النوع من الخضراوات، فتابع معنا.

الفوائد العامة والصحية للملفوف

الملفوف من أبرز الخضروات الغنية بالعديد من الفوائد الصحية والعناصر الغذائية. لذلك عليك به، إذا كنت تسعى لتحسين النظام الغذائي الخاص بك. وذلك لأنه يحتوي على سعرات حرارية قليلة، ومن أهم فوائد المفلوف العامة:

  • يساعد على منع الإصابة السرطان.
  • يقلل من فرص التعرض لأمراض القلب المختلفة.
  • يحد من خطورة الإصابة بداء السكري
  • يحمي من السمنة

والملفوف من الخضراوات التي تتمتع بأكثر من شكل، فمنه ما هو لونه أخضر ومنه ما هو مائل للأحمر، كما أن أوراقه من الممكن أن تكون ناعمة أو مجعدة.

مقالات ذات صلة

فوائد الملفوف لجهاز المناعة والهضم

من أكثر الطرق الشائعة لاستخدام الملفوف هي طريقة تخميره والحصول عليه مخللاً، ومن المعروف أن الطعام المخمر يكون مليء بالبروبيوتيك، الذي يستطيع توليد البكتريا النافعة والصحية، ولذلك فهذه الطريقة مفيدة جداً للجهاز المناعي والهضمي في آن واحد، كما أن الإنزيمات الناتجة عن عملية التخليل تساعد الجسم على امتصاص العناصر الغذائية الهامة بسهولة مثل المعادن والفيتامينات.

كما أن الملفوف من الأطعمة الغنية بالألياف الطبيعية ويحتوي على نسبة عالية من الماء، لذلك فهو له دور كبير في الحد من حالات الإمساك والحفاظ على صحة وسلامة الجهاز الهضمي. وأيضاً يساعد على طرد السموم من الجسم. كما أن هذه الألياف تعمل على تنظيم الجهاز المناعي وتقلل من الالتهاب.

فوائد الملفوف لصحة القلب

قد تم إثبات أن للملفوف وبالأخص النوع الأحمر منه، فوائد عديدة خاصة الحماية من الإصابة بالسرطان، كما أنه يحمي من خطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة وكذلك مشاكل الأوعية الدموية. وذلك لأنه من الأطعمة الغنية بالفلافونويد والبوليفينول التي تساعد على خفض ضغط الدم وتمنع تراكم الصفائح الدموية.

فوائد الملفوف للوقاية من السرطان

تناول الخضروات خضراء اللون ومنها الملفوف يساعد بشكل كبير على خفض فرص الإصابة بأمراض السرطان، كما أن الملفوف الأحمر يمتلك مضادات أكسدة قوية أيضاً مثل مادة الأنثوسيانين والتي تساعد على حمايتك من السرطان. حيث أثبت الدراسات أن هذه المادة تبطيء بالفعل من تكاثر ونمو الخلايا السرطانية.

فوائد الملفوف لإنقاص الوزن

الملفوف من الأطعمة المثالية إذا تم تضمينه في النظام الغذائي، فهو يساعد على الشعور بالشبع وبالتالي يساعدك على فقدان الوزن، لأنه يحتوي على سعرات حرارية منخفضة، كما يضمن لك استقرار سكر الدم في الجسم. وبالنسبة لفوائده الصحية لإنقاص الوزن، فنصف كوب من الملفوف المطبوخ يوفر:

  • 17 سعر حراري
  • من 30% لـ 35% من الاحتياج اليومي لفيتامين ج
  • 22 ميكروجرام حمض فوليك
  • 11 مليجرام مغنيسيوم
  • 81.5 ميكروجرام فيتامين ك

أما كوباً واحداً فيوفر:

  •  4 جرامات ألياف غذائية

يمكن أيضاً إعداد طبق سلطة كبير باستخدام رأس الملفوف، ويحتوي هذا الطبق على أقل من 300 سعر حراري فقط. ونظراً لفوائد الملفوف المتعددة فننصحك أثناء الرجيم استبدال الأطعمة عالية السعرات الحرارية بالخضراوات التي تحتوي على سعرات حرارية منخفضة كالملفوف.

طرق الحفاظ على الوزن

الأنطمة الغذائية من أفضل الأدوات والطرق التي تساعد على إنقاص الوزن الزائد في الجسم، لذلك فمن الضروري اختيار نظام غذائي صحي والاستمرار عليه من أجل خسارة الوزن الإضافي في الجسم، وكذلك للحفاظ على الوزن الصحي أو المثالي. لذلك فعليك اختيار أفضل نظام غذائي صحي وفعال ويتناسب مع وزنك وحالتك الصحية وطبقه. وتخلص من أي عادات غذائية سيئة قد تكون سبباً في زيادة وزنك مثل تناول الأطعمة غير الصحية أو الأكل في وقت متأخر من الليل أو الاعتماد على الوجبات السريعة وغيرها.

بعد أن تعرفت عزيزي القاريء على أهم فوائد الملفوف العامة والصحية وأيضاً اكتشفت فوائده لإنقاص الوزن الزائد، فاحرص على إدخاله في نظامك الغذائي فهو صحي للغاية.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى