الحمية والتغذية

فوائد لا تتوقعها لتناول الفجل الأحمر للتخسيس

هناك العديد من الأطعمة الطبيعية التي تحتوي على سعرات حرارية منخفضة وتساعد في إنقاص الوزن ومنها الفجل الأحمر، تعرف معنا في هذا المقال على فوائد الفجل الأحمر للتخسيس وتعرف أيضاً على بعض الأطعمة الأخرى التي تساعد على إنقاص الوزن.

حقائق غذائية عن الفجل الأحمر

الفجل الأحمر من الخضروات الجذرية منخفضة السعرات الحرارية، لذلك فإن إضافة الفجل الأحمر إلى السلطات يعزز من عملية فقدان الوزن وحرق الدهون حيث أن نصف كوب من الفجل الأحمر يحتوي على كمية مناسبة من الألياف التي تساعد على خفض الكوليسترول، كما يحتوي الفجل الأحمر أيضاً على العديد من العناصر الغذائية من المعادن والفيتامينات التي تشمل البوتاسيوم والكالسيوم والصوديوم وفيتامين سي، وفيتامين أ، وفيتامين ك.

يحتوي الفجل الأحمر أيضاً على كمية مناسبة من بعض المعادن الأخرى مثل الحديد والمغنيسيوم والفوسفور والزنك، ويمكن أن يكون عصير الفجل الأحمر ذو مذاق قوي أو مر مما يجعل من الصعب عليك تناوله كل يوم، لذلك يمكنك إضافة الفجل الأحمر إلى عصائر الفواكه والخضروات الأخرى مثل عصير الجزر أو التفاح أو الأناناس.

مقالات ذات صلة

فوائد الفجل الأحمر للتخسيس

يحتوي نصف كوب من الفجل الأحمر على 12 سعر حراري فقط وبالتالي فإن تناول كمية مناسبة من هذا النوع من الخضروات يساعد على تقليل معدل السعرات الحرارية في الوجبات، بالإضافة إلى وجود نسبة عالية من الألياف في الفجل الأحمر والتي تساعد على امتلاء المعدة والشعور بالشبع لفترة طويلة.

تحتاج الألياف الموجودة في الفجل الأحمر إلى وقت طويل نسبياً في الهضم مما يحد من معدل ارتفاع نسبة سكر الدم بعد تناول الوجبات مباشرة، مما يقلل من معدل إفراز الجسم للأنسولين ويساعد ذلك أيضاً على بقاء مستويات السكر في الدم في مستوى ثابت مما يقلل من معدل الشعور بالجوع والرغبة في تناول الطعام.

أطعمة أخرى تساعد على فقدان الوزن

على الرغم من فوائد الفجل الأحمر للتخسيس فإنه لا يمكن الاعتماد على نوع واحد من الأطعمة أثناء عملية خسارة الوزن حتى لا يتأثر الجسم بنقص كمية العناصر الغذائية، لذلك نعرض لك في هذا الجزء من المقال بعض الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية ولكنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم ومنها:

دقيق الشوفان

يحتوي على المزيد من البروتين وأنواع من الألياف القابلة للذوبان مثل بيتا جلوكان وكمية قليلة من السكريات أو الكربوهيدرات لذلك فهو يساعد على الشعور بالشبع.

الخضروات الورقية

للحصول على فوائد الفجل الأحمر للتخسيس يمكن إضافته إلى سلطة السبانخ مع أوراق اللفت والجرجير المنخفضة السعرات الحرارية والغنية بالعناصر الغذائية ويمكن أيضاً إضافة الأفوكادو لهذا النوع من السلطات حيث يساعد الأفوكادو على امتصاص المزيد من مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الموجودة في هذه الخضروات.

البقوليات

تحتوي البقوليات أيضاً مثل العدس والفاصوليا والحمص على الألياف القابلة للذوبان التي تبطئ من عملية الهضم والامتصاص بالإضافة إلى كمية عالية من البروتين الذي يساعد على إفراز الهرمونات المسؤولة عن الشعور بالشبع.

الزبادي

قد يساعد هذا النوع من منتجات الألبان تحديداً على زيادة معدل حرق الدهون كما أشارت بعض الدراسات، بالإضافة إلى فيتامين D والكالسيوم الذي يساعد على الحفاظ على صحة العظام والعضلات أن الخمائر البكتيرية الموجودة في الزبادي تساعد على تحسين كفاءة الأمعاء وتقليل الإمساك.

بعد أن تعرفت على فوائد الفجل الأحمر للتخسيس يجب أن تحرص على تناول كمية مناسبة من الأطعمة المتنوعة والتي تحتوي على سعرات حرارية منخفضة بالإضافة إلى العناصر الغذائية الضرورية من الفيتامينات والمعادن حتى تتجنب التعرض لبعض المشاكل الصحية أثناء عملية إنقاص الوزن، مع تمنياتنا لك بدوام الصحة والسعادة.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى