الحمية والتغذية

فوائد لا تتوقعها لبذور الكتان للرجيم

وجد بعض الأطباء أن بذور الكتان لها فوائد في المساعدة على إنقاص الوزن، خاصةً عندما يتم طحنها أو استخدامها في شكلها الزيتي، وإليك في هذا المقال بعض فوائد بذور الكتان للرجيم والفوائد الصحية الأخرى لبذور الكتان وكيفية استخدامها.

ما هي بذور الكتان؟ وما هي فوائدها؟

هناك نوعان من بذور الكتان، بذور الكتان البني و بذور الكتان الذهبية، وكلاهما لهما شكل غذائي متشابه للغاية ويمكن استخدامه تقريبًا بنفس الطريقة.

وتلاحظ جمعية التغذية الأمريكية أن بذور الكتان هي أفضل الملينات الطبيعية المُتاحة وتُستخدم بشكل عام لفقدان الوزن في المقام الأول بسبب قدرتها على امتصاص الماء وكبر حجمها إلى ثلاثة أضعاف، مقارنة بحجمها الجاف.

مقالات ذات صلة

وتتضمن فوائد بذور الكتان ما يلي:

  • تشكل بذور الكتان أحد أفضل مصادر حمض اللينوليك وحمض ألفا اللينوليك، وهما من الأحماض الدهنية الأساسية الضرورية لصحة الإنسان، كما أنها مصدر مهم للفيتامينات والألياف والمعادن.
  • التقليل من مستويات الكوليسترول.
  • البذور مفيدة أيضًا في تحسين مستويات السكر في الدم.
  • يعد تركيز الأحماض الدهنية الصحية في بذور الكتان مفيدًا في تقليل فقدان العظام.
  • أظهرت الأبحاث الأولية أن تناول هذه البذور يساعد على تحسين نظام المناعة.
  • يساعد في مكافحة السرطان بسبب الخصائص المضادة للأكسدة.
  • يعمل على تحسين صحة الجهاز الهضمي

فوائد بذور الكتان للرجيم

تجعلك بذور الكتان تشعر بالشبع لفترة أطول، لأنها تنتفخ في المعدة عند امتصاصها للماء، فعند تناول الطعام، سيجعلك ذلك تشعر بالشبع بشكل أسرع، مما يعني أنك ستأكل أقل، مما قد ينتج عنه فقدان للوزن.

ويستخدم الأشخاص بذور الكتان للتخسيس لأنها تحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية. ويوصي الخبراء باستخدام زيت بذور الكتان لفقدان الوزن، لأن الزيت جيد في حماية بطانة الجهاز الهضمي. وتُعتبر بذور الكتان هي واحدة من أفضل المصادر النباتية لزيوت التي تساعد على تقليل الوزن.

بذور الكتان المطحونة لإنقاص الوزن

تُعتبر بذور الكتان المطحونة هي الأفضل عند الرغبة في تقليل الوزن، لأن بذور الكتان الكاملة تمر عبر الجهاز الهضمي دون هضمها، لذا من الأفضل دائمًا تناولها في وجبتك عندما تكون مطحونة.

ونظرًا لأن دقيق القمح هو أحد الأسباب الرئيسية لزيادة الوزن، يمكنك استبداله ببذور الكتان المطحونة لتقليل الوزن بسرعة، وتذكر أن تحتفظ ببذور الكتان المطحونة في حاوية محكمة الإغلاق في الثلاجة، ولمدة لا تزيد عن 90 يومًا.

كيف يتم استخدام بذور الكتان؟

هناك أراء مختلفة حول كيفية إدخال بذور الكتان لنظامك الغذائي اليومي عند الرغبة في فقدان الوزن، وتتضمن الطرق المقترحة ما يلي:

  • ينصح الأطباء البالغين بتناول ملعقة واحدة فقط من بذور الكتان المطحونة مرتين في اليوم.
  • يمكن مضغ بذور الكتان كأطعمة مقرمشة، ومع ذلك كن حذرًا لأنها من الصعب مضغها. وهذه الطريقة ليست الأفضل في التخلص من الوزن الزائد لأن البذور الكاملة ستخرج من الجسم بدون هضم.
  • عصائر بذور الكتان، وأحد هذه العصائر هو عصير التفاح وبذور الكتان و، حيث أن الألياف الإضافية الموجودة في العصير، ستجعلك تشعر بالشبع حتى وقت الغداء، وتمنع الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة غير الصحية.

وبعد أن تعرفنا على فوائد بذور الكتان ودروها المحتمل في فقدان الوزن، تذكر أنه يجب دائماً استشارة الطبيب قبل الاعتماد على أي علاجات طبيعية لحل أي مشكلة تعاني منها، لمعرفة هل هي مناسبة لك أم لا، وهل يمكن أن تتداخل مع عمل أي أدوية تتناولها أم لا.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى