صحة القلب

فوائد كريم فيتامين ج لتفتيح البشرة

هل تبحثين عن أفضل الكريمات والوصفات لتفتيح البشرة؟ كريم فيتامين ج سيقدم لكِ النتيجة المرغوبة، تعرفي في هذا المقال على فوائد كريم فيتامين ج لتفتيح البشرة وفوائد فيتامين ج للجسم.

فوائد كريم فيتامين ج لتفتيح البشرة

يساعد فيتامين ج على علاج تصبغات الجلد، الناتجة عن التعرض الزائد لأشعة الشمس، أو التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل، حيث يقوم فيتامين ج بتقليل إنتاج صبغة الميلانين المسؤولة عن لون الجلد، مما يساعد على توحيد لون البشرة، كما أن فيتامين ج يعمل كمضاد قوي للأكسدة، ويساعد على الوقاية من تكوّن التجاعيد وعلامات التقدم في السن، وذلك عن طريق تحفيز إنتاج الكولاجين، المسؤول عن نضارة البشرة وحيويتها.

كما يمكن خلط فيتامين ج مع مضادات أكسدة أخرى مثل فيتامين هـ أو حمض الفيروليك، لزيادة فاعلية الكريم وتأثيره، ويستخدم أيضًا كريم فيتامين ج لحماية البشرة من تأثير أشعة الشمس، ولكن كريم فيتامين ج لا يغني عن استخدام واقي الشمس.

مقالات ذات صلة

فوائد فيتامين ج للجسم

يساعد فيتامين ج على توفير عدد كبير من الفوائد الصحية، التي لا غنى عنها للجسم كله، ومنها:

الوقاية من أمراض القلب

يساعد فيتامين ج على الوقاية من أمراض القلب والسرطان، وذلك لأن فيتامين ج يعمل كمضاد للأكسدة لمقاومة الإجهاد التأكسدي، المسبب للكثير من الأمراض، كما يساعد على خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم.

الوقاية من ارتفاع ضغط الدم

يساعد فيتامين ج على تمدد الأوعية الدموية، وبالتالي يعمل على الوقاية من ارتفاع ضغط الدم، كما أظهرت بعض الأبحاث أن فيتامين ج يمتلك تأثير مدر للبول، مما يساعد على التخلص من السوائل الزائدة التي تسبب ارتفاع ضغط الدم.

التئام الجروح

يحفز فيتامين ج إعادة بناء الأنسجة والخلايا التالفة، نتيجة التعرض للجروح، كما يساعد على تهدئة الالتهابات وتقليل تأثير الإجهاد التأكسدي، ويقوم فيتامين ج أيضاً بحماية الجروح من الإصابة بالعدوى، التي يمكن أن تتسبب في حدوث مضاعفات خطيرة، ويساعد أيضًا على الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي، مثل البرد والإنفلونزا و.

الوقاية من أمراض العين

ترجع معظم فوائد فيتامين ج لجسم لكونه مضاد قوي للأكسدة، لذلك فهو يساعد على حماية العيون من الأمراض، مثل إعتام عدسة العين، كما يحمي من أمراض العين المرتبطة بالتقدم في السن مثل التنكس البقعي.

الوقاية من مضاعفات مرض السكري

قد يعاني مرضى السكري من مضاعفات مصاحبة له، مثل مشاكل الكلى أو الأعصاب أو العيون، ولكن الحصول على الجرعة الكافية والمناسبة من فيتامين ج يومياً، تساعد على الوقاية من هذه المضاعفات.

الوقاية من الأنيميا

تعتبر الأنيميا من المشكلات الشائعة لدى الكثير من الأشخاص، وعلى الرغم من أنها تحدث بسبب نقص الحديد في الجسم، إلا أن نقص فيتامين ج أيضًا يمكن أن يتسبب فيها، وذلك لأن فيتامين ج يساعد على تعزيز امتصاص الجسم للحديد.

الآثار الجانبية لفيتامين ج

عند استخدام مكملات فيتامين ج بجرعات عالية فإنه يمكن أن يتسبب في ظهور المشاكل والآثار الجانبية التالية:

الإسهال

على الرغم من أن الجسم لا يستطيع تخزين فيتامين ج، وتخرج الكمية الزائدة منه عن طريق البول، إلا أنه يمكن أن يتسبب في الإصابة بالإسهال واضطرابات المعدة، وذلك إذا تجاوزت 2000 ملليجرام في اليوم.

تهيج الجلد

قد يتسبب كريم فيتامين ج الموضعي في الإصابة بتهيج الجلد لدى بعض الأشخاص، كما يمكن أن يتسبب في الشعور بالحكة والاحمرار، لذلك يجب تجربته على منطقة صغيرة من الجلد أولاً.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على فوائد كريم فيتامين ج لتفتيح البشرة وفوائده للجسم، من الأفضل التأكد من أمان أي خلطات أو وصفات لتفتيح البشرة قبل استخدامها.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى