الحمية والتغذية

فوائد عشبة الشمر للتخسيس

يعتبر الشمر من الأعشاب العطرية المشهورة، الي تنمو في منطقة البحر المتوسط، ولها استخدامات عديدة سواء في الطهي أو الاستخدامات الطبية، ربما تساءلت عن فوائد الشمر للتخسيس ، لمعرفة ذلك، تابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال.

فوائد الشمر الصحية

الشمر من الأعشاب المغذية التي تحتوي على العديد من الفيتامينات المعادن، ويملك الشمر العديد من الفوائد للجسم، وتشمل:

تعزيز صحة القلب

مقالات ذات صلة

الألياف والفيتامينات والمغذيات النباتية في الشمر كلها تدعم صحة القلب، حيث تقلل الألياف من خطر الإصابة بأمراض القلب لأنها تساعد على تقليل إجمالي الكوليسترول في الدم.

ويمنع فيتامين ب 6 وحمض الفوليك، تراكم مركب يسمى الهوموسيستين عن طريق تحويله إلى مركب مختلف، فعندما تتراكم كميات مفرطة من الهموسيستين، يمكن أن تتلف الأوعية الدموية وتؤدي إلى مشاكل في القلب.

الوقاية من السرطان

لم يتم دراسة نبات الشمر نفسه على نطاق واسع فيما يتعلق بالوقاية من السرطان، ولكن أُجريت بعض الدراسات حول  مستخلص بذور الشمر، وأظهرت النتائج إمكانية أن يساعد هذا المستخلص في منع نمو الخلايا السرطانية، وذلك بفضل تركيزاته من مركبات الفلافونويد والقلويدات alkaloids والفينولات، كما يمكن أن يكون لمستخلص بذور الشمر تأثير كيميائي ضد الآثار الضارة للإشعاع أثناء علاج السرطان.

يقوي المناعة 

يساعد الشمر الغني بالعديد من العناصر الغذائية بما في ذلك فيتامين ج على تعزيز جهاز المناعة وحماية الجسم من الالتهابات والأضرار التي تسببها الجذور الحرة.

يساعد في الهضم 

يساعد محتوى الألياف في الشمر على منع الإمساك ويعزز حركة الجهاز الهضمي الطبيعية.

فوائد الشمر للتخسيس

الإحساس بالشبع

يساعد الشمر على إدارة الوزن والإحساس بالشبع، فالألياف الغذائية في الشمر هي عامل مهم في إدارة الوزن، وتعمل (كعامل امتلاء) في الجهاز الهضمي، وتزيد هذه المركبات من الشبع وتقلل من الشهية، مما يجعل الفرد يشعر بالشبع لفترة أطول وبالتالي يقلل من السعرات الحرارية الإجمالية.

دراسات حول استخدام الشمر للتخسيس

يُقال أن بذور الشمر تساعد في إنقاص الوزن عن طريق تقليل الرغبة الشديدة في الطعام وإبعاد الجوع، ومن المفترض أيضًا أن بذور الشمر لديها القدرة على تحسين امتصاص العناصر الغذائية وتقليل تخزين الدهون، ومع ذلك، لم يتم إجراء أي دراسات لدعم أي من هذه الادعاءات.

كيف يمكن أن يساعد؟

انتبه؛ لم يتم دراسة بذور الشمر بشكل خاص لمعرفة فاعليتها في التخسيس، وقد يرجع تأثير شرب شاي الشمر في التخسيس إلى خصائصه المدرة للبول لذلك قد يحدث فقدان في وزن الماء وليس الدهون.

وفي النهاية، بعد أن تعرفت معنا على فوائد الشمر للتخسيس ، لا تتردد عزيزي القارئ في استشارة طبيبك حول أفضل الوسائل لفقدان الوزن، واحرص دومًا على سلامتك.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى