الحمل والولادة

فوائد شرب عصير الرمان للحامل

تهتم كثير من الأمهات في فترة الحمل بمعرفة فوائد الأطعمة وكذلك المخاطر المرتبطة لالأطعمة التي تتناولها للحفاظ على الحمل، والرمان من الفواكهة المفيدة التي يفضلها الكثير، ولكن هل له فوائد للحامل، سوف نتعرف من خلال هذا المقال على فوائد عصير الرمان للحامل وكذلك المخاطر المرتبطة باستهلاك الرمان أثناء الحمل .. فتابعي معنا.

هل من الآمن تناول الرمان أثناء الحمل؟

نعم؛ يمكن للنساء الحوامل أن تناول الرمان لأنه مصدر جيد للبوتاسيوم، والفيتامينات، والحديد، وحمض الفوليك، ومضادات الأكسدة، من المعروف أن عصير الرمان يمنع بعض مخاطر الحمل مثل: الولادة قبل الأوان وتسمم الحمل، ومع ذلك؛ لا يُنصح بالاستهلاك المفرط للرمان وعصيرالرمان أثناء الحمل، حيث قد يكون لها بعض الآثار الجانبية أثناء الحمل.

فوائد عصير الرمان للحامل

قد يفيد عصير الرمان الحامل بعدة طرق كالتالي:

مقالات ذات صلة

يمنع فقر الدم بسبب نقص الحديد

الرمان من المصادر الجيدة لفيتامين سي الهام للحوامل لأنه يساهم في امتصاص الحديد، حيث يساعد، وبالتالي تقل مخاطر الإصابة بفقر الدم الذي ينتج من نقص الحديد، مما يؤدي إلى خفض فرص الولادة المبكرة.

المحافظة على الجهاز الهضمي

الرمان من المصادر الجيدة للألياف الغذائية، وتُنصح الحوامل بتناول الخضراوات والفاكهة الغنية بالألياف للوقاية من الإمساك والاضطرابات الهضمية الأخرى، وذلك عن طريق تحفيز حركة الأمعاء.

يقلل من ارتفاع ضغط الدم

تعاني بعض النساء الحوامل من مقدمات الارتعاج أو المفرط (مقدمات تسمم الحمل)، وتمثل هذه المشكلة خطر على الحامل وجنينها، ويمكن أن يساعد شرب عصير الرمان في تقليل ضغط الدم لأنه يحتوي على مادة البوليفينول تسمى punicalagin.

يمنع مضاعفات الحمل

تعاني بعض النساء الحوامل من مشاكل في المشيمة يمكن أن تؤدي إلى الولادة المبكرة أو انخفاض الوزن الطفل عند الولادة، وقد تحدث هذه المشكلات بسبب الإجهاد التأكسدي، وتحمي مضادات الأكسدة في عصير الرمان من الإجهاد التأكسدي وقد تمنع تلك المخاطر والمشكلات.

فوائد عصير الرمان للجنين

الرمان وعصير الرمان يحمي دماغ الجنين، فمن المعروف أن مضادات الأكسدة متعددة الفينول في عصير الرمان وخصائصه المضادة للالتهابات تقلل من الالتهاب والإجهاد التأكسدي، ويمكن أن يساعد شرب عصير الرمان  أثناء الحمل في حماية دماغ الجنين من أي إصابات بسبب تلك الخصائص.

المخاطر المرتبطة باستهلاك الرمان أثناء الحمل

الرمان آمن بشكل عام أثناء الحمل، ولكن لا ينبغي تناول الحامل للرمان بكميات كبيرة لتجنب حدوث أي مضاعفات وتشمل  المخاطر المرتبطة باستهلاك الرمان أثناء الحمل مايلي:

  • انتبهي فعدد السعرات الحرارية للرمان مرتفع، ويمكن بسهولة تجاوز العدد الصحي من السعرات الحرارية عن طريق استهلاك كمية كبيرة من الرمان.
  • إذا استهلكت المرأة الحامل مستخلصات الرمان مثل عند تناول المكملات التي تحتوي على مستخلصات الرمان، فقد يسبب ذلك تقلصات في الرحم سابقة لأوانها، ويجب أن تتجنب النساء الحوامل مستخلصات الرمان، حيث يتم تحضير المستخلص دون فصل القشرة عن بقية الفاكهة ويحتوي هذا المستخلص مع القشرة على عناصر معينة يمكن أن تتفاعل مع جسم المرأة الحامل وبالتالي تؤدي إلى تقلصات سابقة لأوانها.

والآن وبعد التعرف على فوائد عصير الرمان للحامل  وكذلك المخاطر المرتبطة باستهلاك الرمان أثناء الحمل، يجب عليكِ استشارة الطبيب حول الكمية المسموحة الآمنة لكِ ولجنينك.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى