الحمل والولادة

فوائد شرب عرق السوس للمرأة

يستخدم عرق السوس في الكثير من العلاجات الطبيعية، كما يمنح الجسم عدد هائل من الفوائد، ولكن هل تناوله خلال الحمل آمن؟ لتتعرفي على إجابة هذا السؤال وتتعرفي على فوائد عرق السوس للحامل تابعي معنا هذا المقال.

فوائد عرق السوس للحامل

يمتلك عرق السوس مجموعة كبيرة من الفوائد الصحية، ويعتبر علاج فعال للغاية لحموضة المعدة والربو، كما يعزز قدرة الجسم على مواجهة العدوى الفيروسية والعدوى الفطرية، ويساهم في علاج ، وعلاج مشاكل الكبد والسل والقرح والكحة وعدوى الخميرة، كما أنه يعتبر من أفضل العلاجات الطبيعية للاكتئاب والعصبية وسرعة الانفعال، كما أن وضع عرق السوس مباشرةً على الجلد يساعد على تهدئة أعراض الإكزيما.

على الرغم من امتلاك عرق السوس كل هذه الفوائد، إلا أن الكثير من الأطباء والخبراء يحذرون من تناول عرق السوس خلال فترة الحمل، وذلك لأنه يمكن أن يتسبب في الكثير من المشاكل الصحية، حيث أن العرقسوس يحتوي على مادة تسمى (Glycyrrhizin)، يمكن أن يؤدي تناولها إلى الصداع والإعياء والإجهاد، كما يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالنوبات القلبية.

مقالات ذات صلة

أضرار عرق السوس للحامل

يحذر الأطباء من تناول عرق السوس أثناء الحمل نظراً لما قد يسببه من أضرار بالغة الخطورة على الحامل والجنين، وتتضمن هذه الأضرار ما يلي:

الإجهاض

تناول عرق السوس في المراحل الأولى من الحمل، يمكن أن يؤدي إلى  التي تؤثر سلباً على اكتمال نمو الجنين وصحته، كما أن الإكثار من عرق السوس في الحمل يمكن أن يؤثر على مهارات الطفل العقلية بعد الولادة.

ارتفاع ضغط الدم

تتسبب خلاصة العرقسوس في زيادة إفراز هرمون التوتر أو ما يسمى بالكورتيزول، وعلى الرغم من أن هذا الهرمون يساهم في نمو الجنين، إلا أن ارتفاع مستواه يمكن أن يتسبب في ارتفاع ضغط الدم، كما يحذر الأطباء أيضاً من تناول الأم المرضعة لعرق السوس.

التشوهات الجنينية

يمتلك عرق السوس تأثير يشبه تأثير هرمون الإستروجين، الذي يمكن أن يتسبب في التشوهات الجنينية الخطيرة لدى الأجنة الذكور، حيث يؤثر على الخصيتين لدى الجنين ويمكن أن يتسبب في العقم، كما يؤثر أيضاً على الأجنة الإناث ويمكن أن يتسبب في وجود خلل في الجهاز التناسلي.

أطعمة يجب تجنبها خلال الحمل

بعد أن تعرفتي على فوائد عرق السوس للحامل وتعرفتي على أضراره المحتملة، تعرفي على الأطعمة التي يجب تجنب تناولها خلال فترة الحمل:

  • اللحوم المصنعة: اللحوم الباردة أو المصنعة أو النيئة يمكن أن تكون ملوثة ، التي يمكن أن تؤدي إلى الإجهاض، أو تتسبب في التسمم الغذائي، وتؤثر على صحة الجنين.
  • التونة المعلبة: الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق مثل التونة المعلبة أو سمك أبو سيف أو سمك القرش، يجب تجنب تناولها تماماً خلال فترة الحمل، لأن محتوى الزئبق الموجود فيها يمكن أن يتسبب في تلف خلايا مخ الجنين، أو بطء النمو العقلي لديه.
  • محار البحر: يندرج تحت قائمة الأطعمة التي لا ينصح بتناولها إلا بعد طهيها جيداً، لتجنب الإصابة بالعدوى الفطرية.
  • الكافيين: احرصي على تجنب شرب المشروبات الغنية بالكافيين خلال المرحلة الأولى من الحمل، كما يجب ألا تزيد الكمية التي يتم تناولها في اليوم عن 200 ميليجرام كافيين في مراحل الحمل التالية، وذلك لتقليل خطر الإصابة بالإجهاض.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على فوائد عرق السوس للحامل وتعرفتي على أضراره المحتملة، قومي باستشارة الطبيب قبل استخدام أي أعشاب خلال فترة الحمل، للتأكد من أنها آمنة وصحية، ولا تتسبب في أي مشاكل صحية لكِ أو لصغيرك.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى