الحمل والولادة

فوائد شرب شاي الزعتر للحامل

يعتبر الزعتر من الأعشاب الشائعة التي تستخدم على نطاق واسع في الطهي أو كمشروب شاي الزعتر نظرًا لنكهته ورائحته المميزة، كما أنه تم استخدامه في الطب التقليدي لعلاج بعض الأمراض لاحتوائه على العديد من العناصر الهامة ومضادات الأكسدة القوية، ولمعرفة فوائد شاي الزعتر للحامل وأبرز آثاره الجانبية تابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال.

هل شاي الأعشاب آمن للحامل؟

تتجنب العديد من النساء الحوامل بعناية الكافيين والأدوية غير الضرورية لذلك فإنها قد تفكر في شرب شاي الأعشاب بمختلف أنواعها لتخفيف عرضًا صحيًا معينًا وللاستفادة من العناصر والمغذيات الموجودة به.

ولكن على الرغم من ذلك فإن إدارة الغذاء والدواء توصي بضرورة توخي الحذر عن تناول شاي الأعشاب أثناء الحمل، وأنه يجب تناولها بكميات بسيطة جدًا لضمان عدم التعرض لأي آثار جانبية أو مخاطر، حيث أن الجرعة هي المتحكم الوحيد في درجة أمان أي نوع من الأعشاب التي يتم تناولها.

مقالات ذات صلة

أما عن أمان شاي الزعتر للحامل فإن بعض الأطباء لا ينصحون بشرب شاي الزعتر في وقت مبكر من الحمل خوفًا من حدوث إجهاض نظرًا لأنه يحفز المخاض، ومع ذلك يمكن للحامل تناوله بعد الرجوع للطبيب من خلال إضافته بمقدار بسيط جدًا.

فوائد شاي الزعتر للحامل

كما ذكرنا سابقًا يمكن أن يكون شاي الزعتر آمنًا للشرب أثناء الحمل من حين لآخر على أن يضاف للشاي بكميات صغيرة جدًا، وتتمثل فوائد شاي الزعتر للحامل فيما يلي:

مضاد قوي للأكسدة

يحتوي الزعتر على العديد من مضادات الأكسدة القوية مثل الثيمول واللوتولين وغيرهما التي تعمل على الحماية من الأمراض مثل التصلب المتعدد والتهاب الكبد كما تساعد على تخفيف أعراض الحمل مثل الدوار أو الدوخة وتقليل الإجهاد التأكسدي العام في الجسم.

فقدان الوزن

يساعد شاي الزعتر في التحكم في الوزن خلال فترة الحمل من خلال تقليل الشهية بالإضافة لتحسين التمثيل الغذائي وتعزيز الطاقة وتوفير قيمة غذائية مناسبة، مما يمنع الإفراط في تناول الأطعمة ويساعد على حرق الدهون المتراكمة بالجسم.

تحسين الهضم

خلال الحمل قد تتعرض الحامل لاضطرابات المعدة أو الغثيان أو الإمساك أو الانتفاخ أو التقلصات وجميعها أعراض تؤثر على الهضم، ويعتبر شاي الزعتر علاجًا فعالًا لتخفيف هذه الأعراض نظرًا لخصائصه المضادة للالتهابات والبكتيريا وكونه مهدئ طبيعي.

تقوية المناعة

يحتوي الزعتر على نسب عالية من فيتامين ج ومضادات الأكسدة القوية مما يساعد على تقوية المناعة وتخفيف مخاطر التعرض للبرد والأنفلونزا والأمراض الأخرى، كما يحفز فيتامين ج إنتاج كريات الدم البيضاء.

كما تساعد مضادات الأكسدة القوية مثل الثيمول وأبيجينين في تخفيف الإجهاد التأكسدي عن طريق تقليل تلف الجذور الحرة التي ينتجها الجسم وتسبب الإصابة بالأمراض والالتهابات الخطيرة.

الآثار الجانبية لشاي الزعتر

بعد معرفة فوائد شاي الزعتر للحامل وعلى الرغم من تعددها إلا أنه هناك بعض الآثار الجانبية المحتملة له، وهي كالتالي:

  • يمكن أن يؤدي شرب الكثير من شاي الزعتر إلى الغثيان والدوار والصداع والقيء وآلام المعدة.
  • قد يكون لدى بعض الأشخاص ردود فعل تحسسية تجاه الزعتر مما يسبب ضيق التنفس والطفح الجلدي وألم الصدر.
  • الإفراط في تناول شاي الزعتر يمكن أن يؤدي لخطر الإجهاض خاصةً خلال الشهور الأولى من الحمل، لذا فإنه ينصح بتجنبه نهائيًا خلال هذه الفترة.
  • قد يتسبب الإفراط في شاي الزعتر في التعرض لمشاكل بالقلب خاصةً إذا كانت الحامل تعاني من أمراض سابقة تؤثر على القلب.

في النهاية وبعد معرفة فوائد شاي الزعتر للحامل وأبرز آثاره الجانبية نؤكد عزيزتي القارئة على أهمية استشارة الطبيب قبل تناول الزعتر لتجنب التعرض لمخاطر صحية، مع تمنياتنا لكِ بحمل صحي وجنين معافى.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى