الحمل والولادة

فوائد شرب اللبن للمرأة الحامل

تتساءل العديد من النساء ما هي فوائد شرب اللبن للحامل وهل شربه يؤثر على صحة الجنين والأم؟ لذلك من خلال هذا المقال ستتعرفين على فوائد اللبن للجنين وللأم وكيفية تناوله بطريقة صحيحة.

فوائد اللبن للحامل

تنصح الأمهات والجدات بتناول اللبن خلال فترة الحمل، وذلك نظراً لفوائده المتعددة لصحتك وأيضاً لنمو الجنين وصحة عظامه حيث تتضمن هذه الفوائد ما يلي:

مصدر جيد للكالسيوم

الحامل هي أكثر من يحتاج إلى الكالسيوم لصحة عظامها وبناء عظام الجنين أيضاً، لذلك لا يقل احتياج الحامل للكالسيوم عن 1000 ملليجرام يومياً، وتكمن أهمية شرب اللبن للحامل في أنه يوفر احتياجاتها إلى جانب تناول مكملات الكالسيوم التي يصفها الطبيب أثناء فترة الحمل.

مقالات ذات صلة

فيتامين د

هل تعلمين عزيزتي الأم أن الكالسيوم وحده لا يكفي؟ نعم فالكالسيوم يحتاج إلى عامل مساعد ليمتصه الجسم ويستفيد منه، وهذا العامل هو حيث يساعد فيتامين د على تحسين امتصاص الجسم للكالسيوم واستفادة العظام منه وبالتالي تقوية العظام ووقاية الأم والجنين من الإصابة بهشاشة العظام، ولا تقف فوائد فيتامين د عند صحة العظام فقط وإنما هو ضروري للجنين حيث يقلل من خطر إصابة الجنين بالحساسية بعد الولادة.

التقليل من بعض أعراض الحمل

بالتأكيد قد واجهتي بعض أعراض الحمل المزعجة مثل حرقة المعدة أو الحموضة، ولكن هل جربتي تناول اللبن للتقليل منها؟ اللبن عزيزتي الأم المستقبلية يساعد على تهدئة حرقة المعدة حيث أنه يعمل كمضاد فعال للحموضة، كما أنه يقلل من بعض الاضطرابات الهضمية مثل عسر الهضم.

فوائد اللبن للجنين

تمتد فوائد اللبن إلى الجنين أيضاً وليس الأم فقط بل وتعتبر فوائده للجنين مهمة للغاية وذلك لأن له دور في تعزيز نمو دماغ الجنين وأيضاً التأثير بشكل إيجابي على معدل ذكاء الطفل، وذلك لأن اللبن يحتوي على نسبة جيدة من اليود، بالإضافة إلى البروتين والفيتامينات أيضاً التي يحتاجها لنمو عظامه وعضلاته بشكل صحي داخل رحم الأم، وتشمل هذه الفيتامينات أ، ب، د، كما قد يساعد تناول اللبن بصورة مستمرة أثناء الحمل على وقاية الطفل من في المستقبل، وذلك لأنه يساعد على زيادة معدل إفراز جسمه للإنسولين خلال فترة المراهقة.

بالإضافة إلى ذلك فإن تناول الحامل للحليب مرتبط أيضاً بوقاية الجنين من بعض الأمراض التي قد تصيب الرضع مثل حديثي الولادة.

نصائح هامة عند شرب اللبن أثناء الحمل

بالرغم من الفوائد المتعددة للحليب سواء للحامل أو الجنين، هناك بعض النصائح التي يجب مراعاتها قبل تناولك له وذلك للحفاظ على صحتك وصحة الجنين، وأيضاً للحصول على أقصى استفادة منه دون أي أثر سلبي وتتضمن هذه النصائح ما يلي:

  • يجب أن تتجنبي شرب اللبن غير المبستر ومنتجاته لأنه قد يحتوي على بكتيريا مثل الليستريا و والإصابة بهذه الأمراض خلال فترة الحمل تمثل خطر على صحة الجنين.
  • يفضل عدم تناول اللبن بعد تناول وجبة دسمة مباشرة وذلك لتجنب الإصابة بالانتفاخ أو عسر الهضم، خاصة للأشخاص الذين يعانون من ومشتقاته.
  • يفضل أيضاً تناول اللبن مخفف بالقليل من الماء أو إضافته على عصير الفواكه، وذلك ليسهل على الجهاز الهضمي امتصاصه وهضمه بشكل جيد، بحيث يكون الحد الأدنى لكمية اللبن التي تحصلي عليها يومياً 3 أكواب في أوقات مختلفة على مدار اليوم.

بعد أن تعرفتي معنا على فوائد اللبن للحامل وللجنين أيضاً، نريد أن نضيف أخيراً أن ثلاثة أكواب من الحليب البقري تكفي لسد احتياجاتك اليومية من الكالسيوم لذلك لا داعي لزيادة الكمية، ولكن إذا كنتِ تتناولين نوع آخر من الحليب مثل حليب اللوز أو الصويا يجب أن تحسبي نسبة الكالسيوم الموجودة بهذه الأنواع وتحديد عدد الأكواب الذي سيوفر لكِ احتياجاتك اليومية منه، وفي النهاية نتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى