الحمل والولادة

فوائد شرب العرقسوس للحامل

يمتلك العرقسوس العديد من الفوائد الصحية ولكن خلال الحمل يجب الحرص على التأكد من أمان أي أعشاب قبل استخدامها، تعرفي في هذا المقال على فوائد العرقسوس للحامل وآثاره الجانبية وفوائده للجسم.

ما هو العرقسوس؟

العرقسوس هو نوع من الأعشاب المستخدمة في الكثير من العلاجات، مثل علاج اضطرابات الجهاز الهضمي وقرح المعدة والحموضة والمغص، ويستخدمه بعض الأشخاص في علاج الإكزيما وتهدئة الالتهابات المصاحبة لها، ويستخدم أيضًا في إضافة النكهات لبعض الأطعمة والمشروبات.

فوائد العرقسوس للحامل

ينصح الكثير من الأطباء بتجنب تناول العرقسوس تماماً خلال الحمل، على الرغم من امتلاك العرقسوس للكثير من الفوائد الصحية، إلا أنه يمكن أن يتسبب في الكثير من المشاكل الصحية مثل ارتفاع ضغط الدم وتراكم السوائل في الجسم، ويمكن أن يتسبب أيضًا في الإصابة بالنوبة القلبية.

مقالات ذات صلة

أضرار العرقسوس على الحامل

يتسبب العرقسوس في زيادة احتمالية إصابة الحامل بالكثير من مضاعفات ومشاكل الحمل، ومنها:

الإجهاض والولادة المبكرة

عند استخدام العرقسوس بكميات كبيرة فإنه قد يؤدي إلى الإجهاض أو يزيد احتمالية الولادة المبكرة.

ضعف المشيمة

استخدام العرقسوس خلال فترة الحمل يمكن أن يتسبب في ضعف المشيمة، حيث يحتوي العرقسوس على مجموعة من المركبات التي يؤثر سلباً على نمو المخ وتتسبب أيضاً في انخفاض مستوى الذكاء لدى الجنين.

مشاكل في نمو الجنين

يتسبب العرقسوس في وجود تأثير يشبه تأثير الإستروجين مما يتسبب في الكثير من المشاكل في نمو الجنين، كما أنه في حالة الحمل في ولد فإن تعرضه لمستويات عالية من الإستروجين يتسبب في وجود تغيرات غير طبيعية للخصيتين.

فوائد العرقسوس للجسم

بعد أن تعرفتي على فوائد العرقسوس للحامل تعرفي على فوائده للجسم والصحة العامة، حيث يستطيع العرقسوس توفير الكثير من الفوائد الصحية ويساعد أيضًا على الوقاية من الكثير من الأمراض، ومن فوائده:

تهدئة أعراض الإكزيما

تتسبب الإكزيما في الكثير من الأعراض المزعجة مثل الحكة والالتهابات والاحمرار، لذلك يستخدم مستخرج جذور العرقسوس في التهدئة من هذه الأعراض، بالإضافة إلى احتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا المسببة للعدوى.

علاج اضطراب المعدة

تحتوي جذور العرقسوس على مركبات الفلافونيد التي تساعد على تهدئة اضطرابات المعدة، كما يساعد أيضًا على قتل بكتيريا تسمى (Helicobacter pylori) وهي المسؤولة عن تكوّن قرح المعدة.

الوقاية تسوس الأسنان

يستطيع العرقسوس قتل البكتيريا المسببة لتسوس الأسنان، ولكن يحتاج ذلك إلى المزيد من التأكيد بالأبحاث والأدلة العلمية.

الوقاية من سرطان القولون والمستقيم

يعتقد بعض العلماء أن الخصائص المضادة للأكسدة التي يمتلكها العرقسوس لها القدرة على الوقاية من سرطان القولون والمستقيم، ولكن يحتاج ذلك أيضاً إلى مزيد من التأكيد بالدراسات والأبحاث.

تهدئة أعراض الدورة الشهرية وسن اليأس

يستخدم العرقسوس منذ سنوات عديدة في علاج أعراض وآلام الدورة الشهرية، وتهدئة أعراض سن اليأس وخاصة الهبات الساخنة.

علاج عسر الهضم الوظيفي

عند خلط العرقسوس مع أنواع أخرى من الأعشاب فإنه يستخدم في تهدئة آلام عسر الهضم الوظيفي، وهي حالة مرضية تتميز بوجود ألم في الجزء العلوي من البطن.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على فوائد العرقسوس للحامل وآثاره الجانبية بالإضافة إلى فوائده للجسم والصحة العامة، يجب عليكِ قبل استخدام أي أعشاب أن تحرصي على استشارة الطبيب للتأكد من أنها آمنة خلال فترة الحمل، مع أطيب أمنياتي بدوام الصحة والعافية لكِ ولطفلك.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى