الحمية والتغذية

فوائد شرب الشاي الأخضر الصيني للتنحيف

الشاي الأخضر هو نوع من الشاي التقليدي، الذي يستمتع به الناس في جميع أنحاء العالم، وزُرع لأول مرة في الهند والصين، ووفقًا لمركز جامعة ماريلاند الطبي، تشير أنواع الشاي الأخضر إلى نفس الفوائد الصحية، باستثناء مستويات متفاوتة من التأثير، ويعود ذلك إلى الاختلافات في معالجة أوراق الشاي، وربما تتساءل عن فوائد الشاي الأخضر الصيني للتنحيف ، لمعرفة ذلك، تابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال.

فوائد الشاي الأخضر الصيني

الشاي الأخضر ومضادات الأكسدة

يذكر المركز الطبي بجامعة ميريلاند، أن الشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة القوية، والمعروفة باسم البوليفينول، والتي تتخلص من الجذور الحرة، التي، وفقًا لجامعة رايس، قد تتلف المكونات الخلوية الحيوية، مثل عملية تصنيع الحمض النووي، وتؤدي إلى تسارع الشيخوخة أو السرطان.

وقد تساعد مضادات الأكسدة أيضًا في منع امتصاص الكوليسترول في الأمعاء، وتساعد على إخراج الكوليسترول، ويلاحظ أيضًا أن البوليفينولات مصنفة على أنها كاتيشين وأن الشاي الأخضر يحتوي على ستة مركبات الكاتيشين، بما في ذلك المركب الأكثر شيوعًا الـ epigallocatechin gallate أو ECGC.

مقالات ذات صلة

تخفيف الالتهاب وتقوية القلب

قد يساعد البوليفينول، الموجود في الشاي الأخضر أيضًا على تخفيف أعراض الالتهاب، وتعزيز صحة القلب، والقلب والأوعية الدموية، والشاي الأخضر قد يهدئ التهاب الجهاز الهضمي، مثل ذلك الذي يسببه عن طريق خفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية، وحماية الكبد من الآثار الضارة للمواد السامة، مثل الكحول. ولا يشير البحث على وجه التحديد إلى الشاي الأخضر الياباني أو الصيني.

فوائد الشاي الأخضر الصيني للتنحيف

وفقًا لكُتّاب الموقع الإلكتروني لمركز هوفمان، وهو مركز للطب التكميلي في مدينة نيويورك، قد يساعد مركب EGCG في الشاي الأخضر، على عمل توازن صحي لجلوكوز الدم، وفي حالة غياب تقلبات مستوى الجلوكوز في الدم، قد يعاني الجسم من رغبة أقل في تناول الطعام، مما قد يؤدي إلى فقدان الوزن.

فوائد الشاي الأخضر الصيني للتنحيف : توليد الحرارة

علاوة على ذلك، نشرت طبعة ديسمبر 1999 من المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، دراسة أظهر فيها مستهلكو الشاي الأخضر معدلًا متزايدًا لتوليد الحرارة، ويوصف توليد الحرارة، أنه العملية التي يقوم الجسم من خلالها بحرق الدهون للحفاظ على درجة حرارة الجسم أو زيادتها، ووفقا للدراسة، زادت استخدام الطاقة، الناتجة عن أكسدة الدهون من 31 في المائة إلى 41 في المائة.

ويُرجع الباحثون زيادة معدل توليد الحرارة، إلى مركب EGCG القوي للغاية، وليس من الواضح ما إذا كانت الدراسة تشير إلى الشاي الأخضر الياباني أو الصيني أو كليهما.

أضرار الشاي الأخضر الصيني

هذا لا يعني أن الشاي ليس صحيًا، إنه كذلك! فوفقًا لمراجعة نشرت في يونيو 2014 في Current Pharmaceutical Design، تعتبر المركبات الموجودة في الشاي الأخضر والأسود مفيدة لأنها تمنع أمراض القلب والأوعية الدموية، ويمكن أن تحارب الشيخوخة ومرض السكري، وتقي من الأمراض المزمنة مثل السرطان.

ولكن في بعض الأحيان، يتم أخذ المطالبات حول هذه الفوائد الصحية إلى أقصى حد، كما هو الحال مع الشاي الملكي الصيني Greenlife، الذي يطلق عليه “علاجًا من الطراز الأول لإدارة الوزن” وتشمل الادعاءات الأخرى الوقاية من السمنة، وعلاج مرض السكري، وإزالة السموم الداخلية الشاملة.

أما بالنسبة للآثار الجانبية للشاي الملكي الصيني؟ من الصعب القول، لأنه لا يوجد أي شيء مدرج على موقعهم، ولا توجد قائمة مكونات لمساعدة المستهلكين على تحديد المكونات النشطة التي توفر فوائد الشاي الصيني الرائعة هذة، ومع ذلك، فإن أسوأ الآثار الجانبية للشاي الملكي الصيني هي أنه قد لا يكون له تأثير على الإطلاق، ففي دراسة حديثة عن تأثير الشاي الأخضر الصيني على الوزن، وجد أن تأثيره ضئيل وغير معتبر.

وفي النهاية بعد أن تحدثنا عن، فوائد الشاي الأخضر الصيني للتنحيف ، لا تتردد عزيزي القارئ في استشارة طبيبك، إذا شعرت بأي عرض غير معتاد، واحرص دومًا على سلامتك.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى