الحمل والولادة

فوائد شرب الحلبة للحامل في تاسع شهر من الحمل

تستخدم الحلبة في علاج الكثير من الحالات المرضية منذ عقود، كما أن لها الكثير من الفوائد الصحية للحوامل، تعرفي في هذا المقال على فوائد الحلبة للحامل في الشهر التاسع وفوائدها العامة للجسم.

معلومات عن الحلبة

الحلبة هي نوع من الأعشاب التي تستخدم في الطهي أو في علاج بعض الحالات المرضية، أو تستخدم لإخفاء مذاق بعض الأدوية، ويمكن تناول أوراق الحلبة كنوع من الخضروات، وتستخدم الحلبة في علاج اضطرابات الهضم والجهاز الهضمي، مثل ، وعلاج ضعف وظائف الغدة الدرقية، وتساعد على تنظيم مستوى الكوليسترول في الدم.

هل الحلبة آمنة على الحمل؟

تعتبر الحلبة من الأعشاب الآمنة على الحمل عند استخدامها باعتدال وبكميات مناسبة، لأن الكميات الزائدة منها يمكن أن تؤدي إلى انقباضات الرحم المبكرة، كما يمكن أن تؤثر على رائحة الجنين عند الولادة عند تناولها في المراحل الأخيرة من الحمل.

مقالات ذات صلة

فوائد الحلبة للحامل في الشهر التاسع

تمتلك الحلبة خصائص مضادة للالتهاب وتحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم وتحتاجها الحامل خلال فترة الحمل، إليكِ بعض من فوائد الحلبة للحامل:

  • يساعد تناول بذور الحلبة على الوقاية من الإصابة بسكري الحمل، حيث تساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم.
  • يؤدي زيادة حجم الثديين خلال فترة الحمل إلى الشعور ببعض الآلام، لذلك فشرب بذور الحلبة بعد نقعها في الماء يساعد على تخفيف هذه الآلام.
  • تساعد بذور الحلبة على تخفيف الآلام المصاحبة لمرحلة المخاض، كما تساعد أيضًا على تقليل مدة وحدة الانقباضات.
  • تعتبر الحلبة من المقويات الطبيعية للمناعة، كما أنها تساعد على الوقاية من أمراض القلب والإنفلونزا وأنواع مختلفة من الحساسية.

الآثار الجانبية للحلبة خلال الحمل

على الرغم من الفوائد الصحية العديدة للحلبة إلا أنها يمكن أن تتسبب في عدد من الآثار الجانبية، ومنها:

  • تساعد بذور الحلبة على تحفيز انقباضات المخاض لذلك تجنبي استخدامها قبل الأسبوع الـ 37 من الحمل لأنها يمكن أن تتسبب في الولادة المبكرة.
  • يمكن أن يؤدي استخدام بذور الحلبة إلى الغازات والانتفاخ والإسهال.
  • يعاني بعض الأشخاص من الحساسية من الحلبة، لذلك تأكدي من عدم إصابتك بهذه الحساسية لأنها يمكن أن تتسبب في التورم واحتقان الأنف.
  • استخدام الحلبة بكميات كبيرة يمكن أن يؤدي إلى التشوهات الجنينية في الجنين.

فوائد أخرى للحلبة

بعد أن تعرفتي على فوائد الحلبة للحامل في الشهر التاسع تعرفي على فوائدها العامة للجسم، حيث تساعد الحلبة على توفير الكثير من الفوائد الصحية للجسم لأنها تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الأخرى، ومنها:

الوقاية من مرض السكري

تشير الكثير من الدراسات إلى أن الحلبة تحتوي على 4 مركبات تساعد على تقليل احتمالية الإصابة بمرض السكري.

تعزيز خسارة الوزن

يساعد تناول الحلبة على الشعور بالشبع لفترة طويلة، مما يساعد في خسارة الوزن وعدم تناول كميات كبيرة من الطعام.

زيادة إدرار حليب الثدي

تستخدم الحلبة كوصفة طبيعية لزيادة إدرار حليب الثدي، وبحسب الكثير من الدراسات فإنها تساعد على تحفيز الغدد اللبنية على إنتاج اللبن وزيادة تدفقه في الثديين.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على فوائد الحلبة للحامل في الشهر التاسع وتعرفتي على فوائدها العامة، يجب استشارة الطبيب قبل استخدام أي نوع من الأعشاب للتأكد من أنه آمن على الحمل، مع أطيب أمنياتي بدوام الصحة والسعادة.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى