الحمل والولادة

فوائد شرب البردقوش للحامل

يعتبر البردقوش من النباتات العشبية المفيدة للجسم وله استخدامات علاجية عديدة، تعرفي عزيزتي القارئة في هذا المقال على فوائد البردقوش للحامل وتعرفي على فوائده العامة للجسم.

نبذه عن البردقوش

البردقوش هو نوع من الأعشاب يستخدمه الكثير من الأشخاص في عدد من الاستخدامات العلاجية مثل علاج الكحة والبرد وبعض أنواع العدوى وبعض اضطرابات الجهاز الهضمي، ويمكن أيضًا استخدامه أو استخدام الزيت المستخرج منه لإضافة بعض النكهات.

فوائد البردقوش

يمتلك البردقوش عدد من الفوائد الصحية، ومنها:

مقالات ذات صلة

تنظيم الهضم

تفيد أعشاب البردقوش في تنظيم عملية الهضم وعلاج بعض اضطرابات الجهاز الهضمي المختلفة.

الوقاية من حصوات المرارة

يساعد البردقوش في الوقاية من الحصوات التي تتكون في المرارة.

تهدئة أعراض الدورة الشهرية

من أهم فوائد البردقوش أنه يساعد على تهدئة أعراض وآلام الدورة الشهرية.

تهدئة الآلام

يساعد زيت البردقوش على تهدئة الآلام المرتبطة بالبرد والأنفلونزا والالتهابات المختلفة والصداع وآلام الأسنان، ولا يتسبب في أي أضرار جانبية على عكس المسكنات الأخرى.

الوقاية من تعفن الدم

يعمل زيت البردقوش كمطهر للجروح الداخلية والخارجية ويحمي الجرح من التلوث وتعفن الدم، ويحمي من الإصابة بالتيتانوس.

إدرار البول

يساعد زيت البردقوش على إدرار البول ليتخلص الجسم من السموم والأملاح والماء الزائد وحمض اليوريك، كما يساعد ذلك أيضًا على خفض ضغط الدم وإزالة السموم من الكلى، ولكن يجب شرب كمية مناسبة من الماء عند استخدام زيت البردقوش لأن كثرة التبول قد تؤدي إلى الجفاف.

التحكم في مرض السكري

يساعد زيت البردقوش على تثبيط نشاط إنزيم معين تشير الدراسات إلى قدرته على التأثير سلبًا على مستوى الإنسولين في الدم مما يؤثر أيضًا على مستوى السكر، لذلك يمثل زيت البردقوش خيار ممتاز للتحكم في مرض السكري.

فوائد البردقوش للحامل

كما ذكرنا سابقاً فإن للبردقوش فوائد عديدة للجسم وصحته العامة، ولكن في فترة الحمل لا ينصح باستخدامه لأنه يعتبر غير آمن على الحمل، وذلك لأنه يمكن أن يتسبب في بدء الدورة الشهرية مما يزيد من احتمالية حدوث الإجهاض، ولا توجد أدلة علمية كافية تؤكد أمان البردقوش أو منتجاته أثناء فترة الرضاعة لذلك من الأفضل تجنبه خلال هذه الفترة.

أضرار البردقوش

كما هو الحال مع العديد من النباتات العشبية فالبردقوش أيضًا له بعض الآثار الجانبية، ومنها:

  • عند استخدام البردقوش بكميات طبية أو علاجية فإنه يؤدي إلى بطء عملية التجلط مما يؤدي إلى النزيف عند الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نزف الدم.
  • يتسبب البردقوش في الحساسية للأشخاص الذين يعانون من الحساسية من النباتات العشبية.
  • يجب التوقف عن استخدام البردقوش قبل إجراء أي جراحة لمدة أسبوعين على الأقل، لأنه يتسبب في زيادة النزيف أثناء وبعد العملية.

أعشاب يجب تجنبها خلال الحمل

هناك بعض الأعشاب التي يجب تجنبها أثناء الحمل لما لها من أضرار محتملة على الحامل والجنين، ومنها:

  • البلميط المنشاري.
  • عشبة الختم الذهبي.
  • نبتة العلندة.
  • الكوهوش الأسود.
  • الكوهوش الأزرق.
  • البابونج الروماني.
  • زهرة العاطفة.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على فوائد البردقوش للحامل وفوائده للصحة العامة للجسم وتعرفتي على الآثار الجانبية له، يمكنك استشارة طبيبك الخاص قبل استخدام أي نوع من الأعشاب للتأكد من أنها آمنة على الحمل، مع أطيب أمنياتي بحمل صحي وولادة سهلة.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى