الحمية والتغذية

فوائد رجيم التمر واللبن

التمر من أفضل الأطعمة الغنية بالفوائد الصحية المتعددة كما أنه غني بالسكر الطبيعي، ومن الممكن الاعتماد عليه أثناء اتباع الحمية الغذائية، ولكن هل مزيج التمر مع اللبن مفيد للرجيم أيضاً؟ بالفعل هذا المزيج مفيد جداً ويدعم ويعزز من صحة الجسم، تعالوا نكتشف الآن فوائد التمر واللبن للرجيم في المقال التالي.

فوائد التمر واللبن للرجيم

تعالوا نتعرف معاً على الفوائد الصحية الخاصة بكل من التمور واللبن للرجيم، بشكل مفصل:

فوائد التمر للرجيم

التمر من أفضل الأطعمة التي من الممكن الاعتماد عليها لفقدان وزن الجسم الزائد، وذلك لأسباب عديدة، منها:

مقالات ذات صلة
  • احتواء التمر على الألياف الطبيعية الغذائية: والألياف معروف عنها أنها تساعد على تقليل الجوع وتعزز الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة، كما أنها تؤخر من عملية هضم الطعام، لذلك يمكنك تضمينها في النظام الغذائي.
  • احتواء التمر على الأحماض الدهنية الغير مشبعة: وهذا يساعد على الحد من الالتهاب والتقليل منه، خاصة وأن الالتهاب مرتبط ببعض المشاكل الصحية كالسمنة ويقاوم الأنسولين والسكري داخل الجسم، ذلك لابد من الاعتماد على نظام غذائي ونمط حياة غير صحي يساعد كثيراً على زيادة فرص التعرض للالتهاب وبالتالي زيادة وزن الجسم.
  • احتواء التمر على البروتين: التمور من الأطعمة الغنية بالبروتينات، ومن المعروف أن البروتينات من العناصر الغذائية التي يصعب هضمها، وتستهلك وقت أطول لكي تنتقل للأمعاء الغليظة، وهذا ما يجعلك لا تشعر بالجوع لفترة طويلة من الوقت، كما أنه مناسب جداً إذا كنت من محبي الطعام ذو الطعم الحلو، لهذا ننصحك به بدلاً من الأطعمة السكرية لتحافظ على فقدان وزنك بشكل أفضل.

فوائد اللبن للرجيم

اللبن من المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين د، وهذا الفيتامين يساعد بشكل كبير على التخسيس، وذلك وفقاً لبعض الدراسات التي أثبتت أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة لديهم مستوى منخفض من فيتامين د، لكن هذه المستويات ارتفعت بين الأشخاص الذين فقدوا الوزن الزائد لديهم. ولهذا فإن كلما ارتفعت نسبة فيتامين د في الدم كلما زاد فقدان وزن الجسم الزائد.

فوائد مزيج التمر واللبن معاً للرجيم

مزيج التمر مع اللبن له خصائص مفيدة جداً كما أنه يمتاز بعدد سعرات حرارية قليلة، لكنه لا يحتوي على العناصر الغذائية الكاملة التي سيحتاج إليها جسمك خلال فترة الرجيم. ولهذا يُنصح بتناوله 3 أيام في الأسبوع أو حسب الحاجة، لكن يجب تناول أطعمة مغذية وعناصر غذائية بجانبه من التي لا يحتوي عليها التمر واللبن.

خمس فوائد لأكل التمر

التمور من الأطعمة ذات المذاق الرائع والمفيدة جداً حيث أنها تحتوي على:

  • المعادن
  • الفيتامينات
  • البروتينات

بالإضافة لاحتواء على بعض العناصر المفيدة الأخرى، مثل:

مادة البوليفينول

فالتمر يحتوي على نسبة كبيرة من مادة البوليفينول، وهو أحد المركبات المضادة للأكسدة، لذلك فهو يعمل على حماية الجسم ووقايته من التعرض للالتهاب، والتمور من أكثر الأطعمة التي تحتوي على هذا المركب مقارنة بالفواكه والخضراوات.

بديل للحلويات عالية السعرات الحرارية

التمر من أفضل الأطعمة الحلوة المذاق لذلك يكون سهلاً تناولها إذا شعرت برغبة تناول الحلوى أو الأطعمة السكرية، لأنها تحتوي عدد قليل من السعرات الحرارية مقارنة الأطعمة السكرية الأخرى، كما أنها توفر عناصر غذائية هامة للجسم مثل فيتامين ب 6 وعنصر الحديد.

غني بالألياف

نظراً لأن التمور غنية بالألياف الطبيعية فهي توفر للشخص احتياجاته اليومية من الألياف وبالتالي تساعده على الشعور بالشبع فترة طويلة من اليوم بدون الحاجة للطعام.

غني بالبوتاسيوم

التمور غنية أيضاً بعنصر البوتاسيوم وهو أحد أهم العناصر المفيدة لصحة القلب، كما أن له دور كبير في بناء وتعزيز صحة العضلات في الجسم.

بديل جيد للسكر

من الممكن أن يتم استبدال السكر أو الحلوى أو حتى الشيكولاتة المستخدمة في الطهي والحشو بالتمور، لأنها بديل جيد للأطعمة السكرية وأيضاً يضفي نكهة لذيذة على الأطعمة، وبهذا تستبدل السكر المكرر بسكر طبيعي.

والآن وبعد أن تعرفتوا معنا على فوائد مزيج التمر واللبن للرجيم، فيمكنك الأن تضمينه في نظامك الغذائي، وعليكم أيضاً ملاحظة السعرات الحرارية التي تستهلكونها يومياً حتى لا يفسد النظام الغذائي الخاص بالرجيم>

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى