الحمل والولادة

فوائد تناول الموز للحامل في الشهور الأولى

قراراتك بتناول طعام صحي ومغذي خلال فترة حملك شيء جيد لصحتك وصحة طفلك، لذلك عليك الحذر والاختيار بعناية قائمة هذه الأطعمة. للتأكد من حصول جنينك على التغذية المناسبة لنموه بشكل صحيح، ومن ضمن هذه الأطعمة فاكهة الموز. فتعالي نتعرف معاً على فوائد الموز للحامل في الشهور الأولى وأيضاً أهم فوائده وطرق تناوله المختلفة.

هل تناول الموز أثناء الحمل آمن ؟

بالفعل آمن، فالموز من الفواكه الغنية بالعديد من العناصر الغذائية الهامة وأيضاً الفيتامينات كـ فيتامين سي وفيتامين ب والألياف الغذائية، لذلك فهو جيد ومناسب للنساء الحوامل، وننصحك كل أم حامل تضمينه في نظامها الغذائي لكن بكميات معتدلة وفقاً لارشادات طبيبك الخاص.

العناصر الغذائية الموجودة في الموز:

أما بالنسبة لأهم العناصر الغذائية التي يحتوى عليها الموز، فهو يعتبر مصدر غني بالكربوهيدرات وأيضاً الألياف الطبيعية وكذلك الأحماض الدهنية مثل ()، وبعض المعادن كـ (المنجنيز، المغنيسيوم، البوتاسيوم، الكالسيوم، النحاس والسيلينيوم)

مقالات ذات صلة

ومن أهم الفوائد لهذه العناصر الغذائية التي يحتوي عليها الموز أنها تعمل وتساعد على نمو وتطور الجنين بشكل صحي أثناء فترة الحمل، كما أنها تعمل على التخلص من بعض مضاعفات الحمل لذلك فهو مفيد صحياً سواء للأم أو الجنين.

فوائد الموز للحامل في الشهور الأولى والأخيرة

من أهم الفوائد لتناول الموز خلال فترة الحمل الأولى:

  • أنه غني بفيتامين ب6 الذي له دور كبير في علاج الغثيان خاصة ، لذلك فعليكِ بإدخال الموز خلال وجباتك في الأشهر الأولى من الحمل.
  • الموز مصدر قوي وسريع للطاقة، وذلك لأنه يحتوى على نسبة مرتفعة من الكربوهيدرات نتيجة احتوائه على بعض السكريات البسيطة كـ (الفركتوز، الجلوكوز والسكروز) مما يزيد من طاقة ونشاط الجسم خاصة خلال الثلث الأول من الحمل.
  • الموز من المصادر الجيدة والغنية والفولات بشكل عام، لذلك فهو يقلل من فرصة تعرض الطفل للتشوهات الخلقية كما أنه يساعد على نمو وتطور مخ الجنين وأيضاً الحبل الشوكي.
  • كما أوضحنا فالموز مصدر غني بفيتامين ب6 أحد الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، لذلك فهو يساعد على تطوير جهاز الطفل العصبي وتنمية ونمو جهازه العصبي المركزي. لذلك عليكِ بتناوله بانتظام.

الفوائد العلاجية للموز أثناء الحمل

للموز فوائد علاجية أيضاً بجانب فوائده الصحية والغذائية، مثل:

  • التقليل من خطر التعرض للتورم أثناء فترة الحمل، حيث أن العديد من النساء تعاني من احتاس الماء تحت الجلد، وتورم المفاصل والكاحل والقدم، لذلك أثناء هذه الفترة عليك تجنب أي طعام مالح وقومي بتناول الموز فسيساعدك على تقليل التورم.
  • يقلل من التعرض للإمساك أثناء فترة الحمل لأنه غني بالألياف الطبيعية والغذائية الهامة، ولذلك فهو يحفز حركة الأمعاء ويساعد على تقليل انتفاخ المعدة والغازات.
  • يمنع الحموضة ويقلل من حرقة المعدة خلال فترة الحمل، حيث أنه يحمي جدار المعدة وأيضاً المريء من حمض المعدة، كما أنه يساعد على الهضم، لذلك لا تهملي تناوله أثناء حملك.

طرق تناول الموز للحامل

هناك عدة طرق يمكن من خلالها تناول الموز والاستفادة من أهميته الغذائية الكبيرة. أبرزها تناوله كما هو بدون إضافات.

كيف يمكن تناول الموز خاصة خلال الأشهر الأولى للحمل:

  • تناول الموز كما هو، فقط قومي بتقشيره.
  • إعداد عصير من الموز، من خلال مزج بعض الموز الناضج مع حليب قليل الدسم أو مع سكر بني أو بعض العسل.
  • إعداد فطائر الموز اللذيذة، قومي بخلط بعض الموز المهروس مع دقيق القمح والعسل، ثم قومي بتوزيعه على مقلاة ويمكن أن تضيفي إليه بعض الفواكه مثل المربى أو التوت.
  • دمج الموز مع دقيق الشوفان، قومي بإضافة بعض شرائح الموز والمكسرات إلى مزيج من دقيق الشوفان واللبن وهذا يعتبر من وجبات الإفطار الصحية.
  • آيس كريم مع موز، قمي بمزج موز مجمد مع آيس كريم قليل الدسم خالي من السكر.
  • يمكن إضافة الموز لسلطة الفواكه وعصائر الفاكهة الأخرى المعدة كما يمكن تناوله في السندويشات.

المعدل المسموح بتناوله من الموز للحامل

لا يوجد معدل واضح وصريح لتناول الموز أثناء فترة الحمل، لكن يمكننا قياس النسبة وفقاً لما تحتاجه المرأة الحامل من العناصر الغذائية اليومية الموجودة في فاكهة الموز، فالحامل تحتاج يومياً لـ (4700 مجم) من عنصر البوتاسيوم للحفاظ على توازن السوائل في جسمها أثناء الحمل، وتناول موزة أو موزتين متوسطة الحجم يضمن لكِ الحصول على نسبة جيدة من البوتاسيوم خلال اليوم الواحد، وتضمن أيضاً تلبية العديد متطلباتك نظامك الغذائي الفعال لأشهر الحمل، لكن قبل أي شيء عليكِ استشارة طبيبك عن الكمية المناسبة لحالتك.

هل هناك أي آثار جانبية لتناول الموز أثناء الحمل؟

مثل أي أطعمة أخرى فهناك بالفعل بعض التحذيرات التي عليكِ أخذها في الأعتبار إذا كنتِ تنوي إدخال الموز في نظامك الغذائي أثناء الحمل، سنوضحها لكِ:

  • إذا كنتِ مصابة بداء سكري الحمل، فعليك الحذر من تناول الموز لأنه قد يعمل على زيادة معدلات السكر في جسمك.
  • إذا كنتِ مصابة بالحساسية، فبعض الحوامل تعاني من ردود فعل تحسسية من عنصر اللاكتس الموجود في فاكهة الموز، فخذي حذرك.
  • تأكدي من أن فاكهة الموز التي تتناولينها ليست مزودة بالمواد الكميائية أثناء فترة نضجها، حتى لا يزيد ذلك من مشاكل الحساسية أو الأعراض التنفسية.

في النهاية، وبعد أن أوضحنا لكِ بالتفصيل فوائد الموز للحامل في الشهور الأولى والأخيرة من الحمل، بالإضافة لشرح بعض الطرق المختلفة وغير التقليدية لتناول الموز .. قومي باستشارة طبيبك الخاص لمعرفة كمية الموز المناسبة لحالتك. ودمتِ بخير.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى